البيئة في أبوظبي وشركة بروج تطلقان مبادرة الجامعات المستدامة
آخر تحديث 20:08:31 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"البيئة" في أبوظبي وشركة بروج تطلقان مبادرة الجامعات المستدامة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "البيئة" في أبوظبي وشركة بروج تطلقان مبادرة الجامعات المستدامة

مبادرة الجامعات المستدامة
أبوظبي-وام

أطلقت هيئة البيئة في أبوظبي مبادرة " الجامعات المستدامة " التي ترعاها شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية " بروج " ـ إحدى الشركات الرائدة في توفير حلول البلاستيك المبتكرة ذات القيمة العالية ـ وذلك في إطار جهود الهيئة لتوعية طلبة الجامعات في دولة الغمارات بالقضايا البيئية الهامة وتشجيعهم على تحمل مسؤولية البصمة البيئية لجامعاتهم .

وتم اطلاق المبادرة أمس خلال حفل أقيم في فندق " باب البحر " في أبوظبي .. بحضور سعادة الدكتور سعيد الحساني وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وسعادة الدكتور عبد الله زمزم الأمين العام المساعد للعمليات في هيئة بيئة أبوظبي والسيد عبيد سعيد الظاهري النائب الاول للرئيس التنفيذي لشركة " بروج " للشؤون المؤسسية.

وجاءت المبادرة امتدادا لمبادرة " المدارس المستدامة " التي أطلقتها الهيئة في عام 2009 والتي حققت نجاحا كبيرا في ترسيخ المفاهيم البيئية وتعزيز وعي الطلاب والهيئات التدريسية بالقضايا البيئية.

وتهدف مبادرة الجامعات المستدامة إلى تطوير أساليب المشاركة الإيجابية للشباب الإماراتي في معالجة قضايا المجتمع البيئية وفتح قنوات التواصل بين الجهات المسؤولة والشباب لإدراج آرائهم في البرامج والخطط الإنمائية والتعرف على طموحاتهم وتطلعاتهم فيما يخص الشأن البيئي بالإضافة إلى إعداد وتأهيل القيادات والكوادر المستقبلية الواعدة لمواصلة مسيرة التنمية البيئية المستدامة.

وكانت الهيئة قد أطلقت في شهر مايو الماضي المرحلة التجريبية من المبادرة بمشاركة أربع جامعات في أبوظبي قدم خلالها الطلبة أفكارا ومقترحات بيئية ورسائل تدعم مفهوم التنمية المستدامة وعلاقاتها المباشرة بالبيئة فضلا عن سبل المشاركة في إيجاد حلول للتحديات البيئية التي تواجهه دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت رزان خليفة المبارك الأمين العام لهيئة البيئة في أبوظبي ..إن مبادرة الجامعات المستدامة تؤكد سعي الهيئة المستمر لتحفيز الشباب وتشجيعهم على الانخراط في العمل البيئي وتفعيل مشاركتهم الإيجابية في خدمة المجتمع وبنائه وتنميته .. مشيرة إلى أن المبادرة تتماشى مع الرؤية البيئية لإمارة أبوظبي 2030 والتي تدرك أهمية دور الشباب وتشجيعهم على المشاركة والمساهمة في بناء المجتمعات المستدامة والحفاظ على البيئة في الدولة .

وأضافت المبارك أن هذه المبادرة توفر الفرصة للطلاب المشاركين في التعرف على آليات تقييم الأداء البيئي لجامعاتهم وتمكنهم من تبادل الأفكار وتطلعهم على أفضل الممارسات والتطبيقات التي يطبقها أقرانهم خارج الدولة .. معربة عن أملها أن تشهد المرحلة المقبلة من المبادرة المزيد من مشاريع التوعية البيئية وبرامج التواصل المجتمعي المتميزة.

وأشاد الدكتور سعيد الحساني وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإطلاق مبادرة "جامعات مستدامة " .. مشيرا إلى أنها تعبر عن التزام هيئة البيئة في أبوظبي بتبني أفضل الممارسات العالمية وتشجيع الابتكار والعمل الجاد لاتخاذ تدابير وسياسات فعالة لتعزيز الوعي البيئي والتنمية المستدامة وضمان استمرار إدراج القضايا البيئية ضمن أهم الأولويات في الأجندة الوطنية وصولا إلى رؤية أبوظبي 2030.

وأضاف سعادة الدكتور الحساني " ولأن وزاراتنا ومؤسساتنا وهيئاتنا في الدولة جميعها على قناعة تامة بأن قضايا التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لن تنجح إلا إذا كانت نابعة من شباب الوطن وإشراكه في كل المراحل والمجالات .. وقد جاءت هذه المبادرة التي تعتمد الشراكة في التخطيط والتنفيذ بل والتقييم المرحلي وهو الأهم".

من جانبه قال عبدالعزيز الهاجري الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للدائن البلاستيكية بروج أن الشركة تبذل جهودا حثيثة للحفاظ على البيئة وضمان صحة المجتمعات التي تنفذ بها عملياتها التشغيلية .. موضحا أن خير دليل على ذلك مصنعها للبتروكيماويات في منطقة الرويس وغيرها من العمليات التي تديرها في مختلف أنحاء العالم".

وأضاف الهاجري .. " إن منهجنا في إدراة عملياتنا وآليات حلولنا المبتكرة لتصنيع المواد البلاستيكية تندرج تحت مسؤوليتنا الاجتماعية والتزامنا اتجاه حماية البيئة لضمان سلامة وصحة الأفراد .. مرحبا برعاية مبادرة الجامعات المستدامة التي تولي شبابنا المسؤولية للانطلاق في تبني المبادرات البيئية التي تحقق الاستدامة انطلاقا من حرمهم الجامعي ومن ثم إلى شتى المجالات الحياتية في المستقبل" .

يذكر أن المرحلة التجريبية لمبادرة الجامعات المستدامة كانت قد انطلقت خلال العام الجاري بمشاركة 100 طالب وطالبة من أربع جامعات في أبوظبي هي جامعة زايد وعدد من كليات التقنية العليا وهي كلية الطالبات في مدينة خليفة وكلية الطلاب في مدينة زايد وكلية الطالبات في جامعة زايد.

وشهد حفل الإطلاق تعهد الجامعات المشاركة في المرحلة التجريبية بالاستمرار بتنفيذ المبادرة في المرحلة الحالية..إضافة إلى مشاركة خمس جامعات أخرى تعهدت بتنفيذ المبادرة بما في ذلك الجامعة الأمريكية في الشارقة وجامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث والمعهد البترولي وجامعة نيويورك بأبوظبي.

كما أطلقت هيئة البيئة في أبوظبي خلال الحفل كتاب "بصمة الشباب البيئية" لتوجيه الشباب حول كيفية القيام بالتدقيق البيئي داخل جامعاتهم.

وقد تم إعداد هذا الكتاب لمساعدة الشباب في تقييم الأثر البيئي لجامعاتهم في مجال تغير المناخ واستهلاك المياه والطاقة وإدارة النفايات واستخدام الأراضي على المستويات الفردية والمؤسسية والمجتمعية بالإضافة إلى ذلك يساعد الكتاب الشباب على معالجة آثارها بطريقة ملموسة ودقيقة وبالتالي زيادة "بصمتهم البيئية الايجابية" للمساهمة في تحقيق الاستدامة.

كما تم خلال الحفل إطلاق الموقع الإلكتروني للمبادرة ليكون بمثابة منتدى للتواصل وتبادل المعرفة .

ويشارك في دعم مبادرة " الجامعات المستدامة " و غيرها من البرامج والأنشطة والمبادرات التي تتبناها هيئة البيئة في أبوظبي كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وشركة أبوظبي للتوزيع وشركة العين للتوزيع ومركز إدارة النفايات في أبوظبي .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البيئة في أبوظبي وشركة بروج تطلقان مبادرة الجامعات المستدامة البيئة في أبوظبي وشركة بروج تطلقان مبادرة الجامعات المستدامة



إطلالات حفل جوائز الغولدن غلوب على مر الزمن

باريس - صوت الإمارات
على مرّ السنوات، تحوّلت مناسبة حفل جوائز الغولدن غلوب The Golden Globe Awards من حفل تكريمي للفنانين والممثلين على أعمالهم، إلى حفل ينتظره عشاق الموضة حول العالم للتمتّع بإطلالات حفل الغولدن غلوب للنجمات على السجادة الحمراء والتي تتميّز كل عام بالأناقة والسحر وتحمل توقيع أشهر وأهم دور الأزياء العالمية.جمعنا لكن مجموعة من أجمل إطلالات حفل الغولدن غلوب على مرّ الزمن، قبل إنتشار فيروس كورونا الذي حرمنا من التمتّع بالمهرجانات الكبيرة، والتي إن كانت تحصل فبحضور محصور أو تحوّلت إلى حفلات إفتراضية. تركت العديد من النجمات علامات فارقة لا تُنتسى في عالم الموضة من خلال إطلالات حفل الغولدن غلوب، مثل جينيفر لوبيز التي تخطف الأنظار تقريباً كل عام دون إستثناء بإطلالاتها الساحرة، فيما أحدثت بعض النجمات صدمة على السجادة الحمراء بإطلا...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 00:41 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

عوامل ازدهار صناعة الملابس الداخلية الراقية منذ 25 عامًا

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates