ضوابط لدفن النفايات خارج النطاق العمراني في السعودية
آخر تحديث 20:08:31 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ضوابط لدفن النفايات خارج النطاق العمراني في السعودية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ضوابط لدفن النفايات خارج النطاق العمراني في السعودية

ضوابط لدفن النفايات
الدمام ـ واس

أكد عدد من الباحثين المشاركين في فعاليات اللقاء الـ 23 لمديري صحة البيئة والبلديات الذي تستضيفه أمانة المنطقة الشرقية بعنوان "غذاؤنا وبيئتنا.. مسؤوليتنا" ويختتم فعالياته اليوم الخميس، بضرورة تحديد ضوابط مدافن النفايات الصلبة خارج النطاق العمراني.

وأوضح عضو أمانة العاصمة المقدسة المهندس محمد باحارث خلال ورقة عمل قدمها، أن مشكلة التخلص من النفايات تعد مشكلة بيئية ملحة في ظل التوسع العمراني الكبير والزيادة المضطردة في نواتج الاستهلاك البشري، مبيناً أن من أهم الاعتبارات التي تراعا عند اختيار مواقع الدفن أن يكون الموقع في مستوى منخفض عن مستويات الرياح السائدة، وبعيدا عن التكتل العمراني بمسافة لا تقل عن 5 كلم، وبعيداً عن مسارات مجاري الأودية، ومصادر المياه الجوفية حتى لا يؤدي تسرب العصارات الناتجة من المخلفات إلى تلوث المياه، بالإضافة إلى مساحة الموقع الكافية لاستيعاب المخلفات المتوقعة.

من جانبه، أكد عضو وكالة الوزارة للشؤون البلدية عبيد بن رفاع الصالحي, أن اختيار موقع مناسب وآمن لمرمى النفايات البلدية الصلب يجب أن يحقق عدد من الشروط من بينها الأمان والاقتصاد في المصاريف، وبعيد عن التجمعات السكانية وأن يحاط بالجبال متوسطة الارتفاع من ثلاث جهات لضمان الحماية من الأضرار الصحية والبيئية للملوثات .

وفي ذات السياق تحدث المتخصص في هندسة التربة والمواد الدكتور محمد عبدالرافع العطايا عن العناصر التي ينبغي معالجتها في خطة إغلاق المدفن ومن بينها تصميم الغطاء النهائي والمياه السطحية ونظم مراقبة الصرف والسيطرة على غازات المدفن ومراقبة ومعالجة العصارة ونظم المراقبة البيئية.

من جهته، توقع عضو أمانة المنطقة الشرقية الدكتور محمد العماني، أن ترتفع كمية النفايات البلدية الصلبة المتولدة من مدن حاضرة الدمام خلال السنوات القليلة المقبلة بما نسبته 45%, مما يحتم تنفيذ مشاريع إعادة تدوير النفايات البلدية والتي ستستوعب 30% من النفايات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ضوابط لدفن النفايات خارج النطاق العمراني في السعودية ضوابط لدفن النفايات خارج النطاق العمراني في السعودية



إطلالات حفل جوائز الغولدن غلوب على مر الزمن

باريس - صوت الإمارات
على مرّ السنوات، تحوّلت مناسبة حفل جوائز الغولدن غلوب The Golden Globe Awards من حفل تكريمي للفنانين والممثلين على أعمالهم، إلى حفل ينتظره عشاق الموضة حول العالم للتمتّع بإطلالات حفل الغولدن غلوب للنجمات على السجادة الحمراء والتي تتميّز كل عام بالأناقة والسحر وتحمل توقيع أشهر وأهم دور الأزياء العالمية.جمعنا لكن مجموعة من أجمل إطلالات حفل الغولدن غلوب على مرّ الزمن، قبل إنتشار فيروس كورونا الذي حرمنا من التمتّع بالمهرجانات الكبيرة، والتي إن كانت تحصل فبحضور محصور أو تحوّلت إلى حفلات إفتراضية. تركت العديد من النجمات علامات فارقة لا تُنتسى في عالم الموضة من خلال إطلالات حفل الغولدن غلوب، مثل جينيفر لوبيز التي تخطف الأنظار تقريباً كل عام دون إستثناء بإطلالاتها الساحرة، فيما أحدثت بعض النجمات صدمة على السجادة الحمراء بإطلا...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 00:41 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

عوامل ازدهار صناعة الملابس الداخلية الراقية منذ 25 عامًا

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates