فلكي يحذر من الفجر الكاذب في شهور شباط وآذار ونيسان
آخر تحديث 03:38:57 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فلكي يحذر من الفجر الكاذب في شهور شباط وآذار ونيسان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فلكي يحذر من الفجر الكاذب في شهور شباط وآذار ونيسان

الفجر
القاهرة ـ أ ش أ

حذر رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور أشرف لطيف تادرس من الفجر الكاذب الذى يلتبس على الرؤية خلال شهر فبراير\شباط الحالي ومارس\آذار وأبريل\نيسان المقبلين، حيث يبدأ الضوء بالظهور فى الأفق عند الفجر قبل وقته المعتاد.

وقال تادرس إن هذا الضوء ليس فجرا صحيحا ولا ناتجا عن ضوء الشمس ولكنه الضوء البروجى الذى ينتج عن انعكاس ضوئها على الغبار الكونى، فيحدث توهج ضعيف نسبيا للضوء هرمى الشكل تقريبا يمكن مشاهدته في السماء الليلية، وينتج عند تبدد أشعة الشمس بواسطة الغبار الموجود على فلك البروج (دائرة الكسوف) للنظام الشمسي.

وكشف عن أن هذه الظاهرة الفلكية الجميلة اسمها العلمى "الضوء البروجى" الذى يظهر عند بداية الليل فى السماء أى بعد غروب الشمس بساعة أو اثنتين، ويمكن مشاهدته بالعين المجردة دون الحاجة لاستخدام معدات خاصة، مشيرا إلى أن أفضل موقع لرصده باتجاه الغرب، ويكون ملحوظا جدا في المحافظات الجنوبية لجمهورية مصر العربية مثل الأقصر وأسوان ومنطقة أبو سمبل لقربها من مدار السرطان التي تكون الشمس عمودية عليه تقريبا في هذا الوقت من العام.

ولفت إلى امتداد الضوء البروجي من المنطقة المحيطة بالشمس على امتداد مسارها، وتحديدا دائرة البروج، وتسمى هذه المنطقة "هالة فراونهوفر"، والتى ترسل طيف أشعة يضاف إلى الطيف الكونى.

وأضاف أن هذا الضوء الذى يمكن رؤيته ليلا فى الدول الواقعة فى الجزء الشمالى للكرة الأرضية، تتم رؤيته قبل بزوغ الفجر فى دول الجزء الجنوبى بشرط عدم وجود القمر في السماء في الحالتين، حيث تصبح السماء معتمة تماما.

وأكد أن هذه الظاهرة تنشأ نتيجة لانعكاس ضوء الشمس على الكويكبات والأحجار الموجودة بين كوكبي المريخ والمشترى، وكذلك الجزيئات والغبار الموجود فيما بين الكواكب والمعوف باسم "الغبار الكونى"، وطيفه اللوني هو نفس طيف الشمس، وتلك الجزئيات تدور حول الشمس في الجزء الداخلي من النظام الشمسي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فلكي يحذر من الفجر الكاذب في شهور شباط وآذار ونيسان فلكي يحذر من الفجر الكاذب في شهور شباط وآذار ونيسان



أحدث إطلالات كيم كارداشيان بعد إعلان طلاقها من كانييه ويست

واشنطن - صوت الإمارات
انشغلت عناوين المجلات الأميركية والعالمية في الفترة الأخيرة بخبر طلاق كيم كارداشيان وكانييه ويست، لكن أحدث إطلالات كيم كارداشيان كانت أيضاً لافتة خصوصاً أنها الأولى لها بعد إعلان الطلاق رسمياً. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، تألقت بلوك كاجول.يبدو أن كيم كارداشيان تُشغل نفسها في الفترة الأخيرة بالعمل، وخصوصاً على علامتها الخاصة للأزياء SKIMS، حيث من المتوقّع أن تطلق مجموعة جديدة هذا الأسبوع. وجاءت أحدث إطلالات كيم كارداشيان بتوقيعها الخاص، كاشفةً عن الملابس الرياضية من مجموعة SKIMS. وقد إختارت كيم طقماً بلون نيود المفضّلة لديها، وهو مؤلّف من كروب توب بأكمام طويلة وسروال رياضي خصره عالٍ مع العقدة وضيّق عند الطرف. وقد أكملت اللوك بحذاء من الفرو بكعب مسطّح. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، إعتمدت لوناً واحداً لكامل اللوك وهي خدع...المزيد

GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - أفضل مناطق الجذب السياحية في مدينة كالكوتا الهندية

GMT 04:48 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

فان دايك يعود إلى ليفربول بعد فترة تأهيل في دبي

GMT 05:32 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

إيفرتون مهدد بخسارة جيمس رودريجيز لنهاية الموسم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates