ميناء خليفة  يقلّص مناولة الشاحنات إلى 12 دقيقة
آخر تحديث 09:37:14 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

" ميناء خليفة " يقلّص مناولة الشاحنات إلى 12 دقيقة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - " ميناء خليفة " يقلّص مناولة الشاحنات إلى 12 دقيقة

ميناء خليفة
أبوظبي - صوت الإمارات

سجّل ميناء خليفة رقما قياسيا جديدا في إنتاجيته بتقليل وقت دوران الشاحنات عند محطة الحاويات شبه الآلية الأولى في المنطقة، معززا كفاءة المحطة في إنجاز عمليات المناولة والنقل على مستوى المنطقة . 

الفارق الزمني الذي تسجله شركة مرافئ أبوظبي التي تدير وتشغل محطة الحاويات في ميناء خليفة، بلغ وقت دوران الشاحنات عند دخول محطة الحاويات نحو 42 دقيقة في شهر سبتمبر/ أيلول 2012 عند بداية التشغيل، ويشكل هذا التحول نسبة 70% تقليلاً لوقت الانتظار .

ويحتسب وقت دوران الشاحنة لالتقاط حمولتها أو تفريغها من وإلى محطة الحاويات على فترتين زمنيتين، تبدأ الأولى من وصول الشاحنة إلى خارج بوابة الميناء وقبل الدخول، وتبدأ الثانية من لحظة عبور الشاحنة لبوابة الميناء ثم مغادرتها .

ويعتبر الازدحام الحاصل على بوابات الميناء الخارجية أبرز التحديات التي تواجهها محطات الحاويات والتي يسببها وصول العديد من الشاحنات في وقت واحد إما لتفريغ أو لالتقاط الحمولة .
كما تواجه تحديًا آخر يكمن في الإجراءات الأمنية والتفتيش على البوابات أثناء تدقيق الأوراق الثبوتية لسائقي الشاحنات وتصاريح الدخول، وعامل آخر يتمثل في عدم دراية بعض السائقين ومعرفتهم بمرافق الميناء .

وإلى جانب ربط واجهات النظام برافعات التكديس الآلية التي توضّب الحاويات في الساحات المخصصة، هناك في الحقيقة سبب آخر وراء خفض الوقت بشكل جذري وهو تركيز مرافئ أبوظبي على تلقي سائقي الشاحنات التدريب اللازم حول كيفية استخدام محطة الحاويات شبه الآلية وتوعيتهم بمرافق الميناء والمنشآت التي يتوجب عليهم مراجعتها أثناء وجودهم فيها . يضاف لذلك أن ميناء خليفة مجهز بأحدث وسائل الاتصال والتكنولوجيا المعلوماتية التي تتيح إجراء المسوحات الكاملة وتطوير الخدمات بما يعزز سرعة الإنجاز في مواقع الميناء المختلفة .

وعبّر أحمد المطوع، المدير التنفيذي لعمليات الحاويات في المحطة بسعادة بالغة عن إنجاز وصفه بالمستوى العالمي فقال: "يضيف مؤشر 12 دقيقة لدوران الشاحنات أثناء وجودها في الميناء نجاحًا آخر لنجاحات محطة حاويات ميناء خليفة . إنه إنجاز على مستوى عالمي ونتيجة حتمية لشراكاتنا المتميزة مع عملائنا الذين كان لهم تأثير هائل في تحسين إدارة حركة المرور في المحطة" .

وأضاف غاري ليمكي، نائب الرئيس التنفيذي لوحدة الموانئ في شركة أبوظبي للموانئ قائلاً: "يعوّلُ عملاؤنا كثيراً على سرعة الإنجاز داخل حدود الميناء الأمر الذي يؤثر في كفاءة سلسلة التوريد بالطبع . وتمكننا من تحقيق هذه القفزة الزمنية نزولاً إلى 12 دقيقة لانتظار الشاحنات نتيجة رائعة تضيف المزيد إلى مكانة ميناء خليفة باعتباره مركزا إقليميا للتجارة البحرية الدولية وأحد عوامل دعم الازدهار الاقتصادي لإمارة أبوظبي" .

يعتبر نظام الحجز المبكر أحد أوجه التطوير والابتكار في إدارة عمليات الميناء حيث يوفر ميناء خليفة تطبيقا على الهواتف الذكية يتيح لسائقي الشاحنات التسجيل واختيار الوقت المفضل لتنزيل أو تحميل الحاوية باستخدام رمز المستخدم المعرّف لدى النظام، مما يتيح لمرافئ أبوظبي تنظيم التقاط الحاوية وتسليمها في وقت قصير عند دخول الشاحنة إلى الميناء .

وفي إطار تحسين الخدمات عملت مرافئ أبوظبي على تعزيز التواصل بين موظفي المحطة وزيادة التنسيق فيما بينهم . واستثمرت شركة أبوظبي للموانىء المطور الرئيسي لميناء خليفة في رافعات تكديس إضافية في ساحة الحاويات في الميناء ليرتفع المجموع الحالي إلى 42 رافعة، كما باشرت الشركة باستخدام نظم أمنية متقدمة للتحقق من هوية الشاحنة وسائقها خلال وقت قصير، فأدخلت نظام تعرف ضوئي على المحارف، وموجات الراديو للتعرف إلى الشاحنة بواسطة ملصق يحمل شريحة إلكترونية توضع على مقدمة الشاحنة تسهيلاً لعبورها من بوابات الميناء بشكل أسرع وأكثر ملاءمة .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 ميناء خليفة  يقلّص مناولة الشاحنات إلى 12 دقيقة  ميناء خليفة  يقلّص مناولة الشاحنات إلى 12 دقيقة



GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة

GMT 04:48 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

فان دايك يعود إلى ليفربول بعد فترة تأهيل في دبي

GMT 05:32 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

إيفرتون مهدد بخسارة جيمس رودريجيز لنهاية الموسم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates