الدَّلافين علاج جديد للأطفال المعاقين في كوبا
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الدَّلافين" علاج جديد للأطفال المعاقين في كوبا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الدَّلافين" علاج جديد للأطفال المعاقين في كوبا

"الدَّلافين" علاج جديد للأطفال
هافانا _صوت الأمارات

اكتشف الطفل الكوبي خافيير غونزاليس (10 أعوام) الحياة من جديد رغم أنه شبه كفيف وأبكم بسبب شلل دماغي، وذلك من خلال السباحة أسبوعيًّا مع شينانا وكورال، وهما دلفينان، أنثى تقومان مقام طبيب أطفال لصغار معوقين، بين عرضين في حوض الأسماك في هافانا.

ويفعل سحر الدلفينين، في حوض الأسماك الوطني في كوبا، فعلته على عشرات الأطفال، الذي شأنهم في ذلك شأن خافيير، حيث يسبحون، ويلعبون، ويقدمون الطعام لهذه الثدييات البحرية، تحت إشراف المدربين، ينيا اسبوسيتو، وادريان كالديرون.

وقالت أميليا فيرا، من فريق التربية البيئية، في الحوض الواقع على شاطئ البحر، في غرب العاصمة الكوبية، لوكالة "فرانس برس"، "كان خافيير يعاني صعوبات كبيرة في المشي عندما وصل إلى هنا، أما اليوم فهو يمشي ويقوم بحركات رياضية".

وأضافت، أميليا فيرا، أن "تلك العلاجات ساعدته كثيرًا على التقدم ليس فقط في مجال الحركية، والأطراف، والأعضاء، بل في التعلم واللغة والعلاقات البشرية، فالكثير من الإعاقات تعالج من خلال العلاج بالدلافين، منها إعاقات جسدية وأخرى خلاف ذلك، مثل التوحد والتثلث الصبغي، فمنذ أربع سنوات وفي أيام الخميس يأتي الأطفال إلى الحوض للمشاركة في جلسات مجانية من أربعين دقيقة".

وتقول المديرة المساعدة للحوض، ماريا دي لوس أنغيليس سيرانو، أن "البرنامج يتم تنفيذه بعنوان "علاجات تربوية بيئية مرتبطة بثدييات بحرية"، معتمد منذ العام 1997، وشارك ما مجموعه 400 طفل لديهم حاجات تربوية خاصة، في النشاطات التي تكمل برنامجًا مدرسيًّا يتوفر في 421 مدرسة متخصصة في كوبا".

وأضافت سيرانو، "نعمل كثيرًا على الطابع الاجتماعي، ونحرص على أن يستمتع الأطفال، وأن يكونوا سعداء، ونعمل أيضًا على تمارين تساعدهم على استعادة قوة عضلية، مؤكدة أن "الشيء الأول الذي نوضحه للأهل هو أن المعجزات لا تحصل هنا، وأن الحوض ليس مركزًا لإعادة التأهيل العصبي".

وأكدت مُدرِّسة خافيير، دنيا بانيوس، أنه "من خلال الألعاب والتمارين، يتم تنمية قدرات الطفل، الذي يمكنه عندها تعويض إعاقات دائمة، كما هو الحال مع خافيير، الذي رغم إحرازه تقدمًا كبيرًا لن يتمكن أبدًا من المشي والكلام، مثل طفل طبيعي".

وأضافت أميليا فيرا، "وإلى جانب دلافينه الثمانية، يضع الحوض في تصرف البرنامج التربوي 2500 حيوان من 300 نوع بحري مختلف، من سلاحف وأسماك وحيوانات فقمة، تشارك جميعها في العلاجات تمامًا مثل المياه والرمال والشمس".

ويبدأ العلاج في قاعة من الحوض، حيث تتكلم أميليا فيرا عن الدلافين، وتطلع الأطفال على صور، وتعلمهم الرسم والتلوين، ومن ثم ينتقل الجميع إلى الأعمال التطبيقية في حوض مياه البحر الكبير.
وأوضحت يينيا اسبوسيتو، التي تُقدِّم العلاج منذ 18 عامًا، "الدلفين لا يشارك بشكل ناشط في الشفاء إلا أنه يُشكِّل محفزًا لكي ينجز الطفل نشاطًا محددًا".

ويبلغ التأثر ذروته عندما ينجح خافيير في الصعود إلى لوح ركوب أمواج في ما تجره شينانا وكورال، نجمتا عروض الدلافين، التي يحضرها سنويًّا عشرات الآلاف من الزوار، ويحتفظ أعضاء الفريق جميعهم بذكريات رائعة عن عملهم العلاجي، حيث تتذكر يولاندا الفونسو أنها عملت مع طفل في الحادية عشرة يعاني من الشلل.

وتروي يولاندا بتأثر، وهي رائدة البرنامج العلاجي في حوض هافانا، "في إحدى الأيام، وبعد سنوات من العلاج، تركناه بمفرده على منصة الدلافين، وتمكن الطفل للمرة الأولى في حياته من المشي".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدَّلافين علاج جديد للأطفال المعاقين في كوبا الدَّلافين علاج جديد للأطفال المعاقين في كوبا



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates