اختتام فعاليات المعرض الدولي الرابع للحفاظ على التراث العمراني
آخر تحديث 03:32:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اختتام فعاليات المعرض الدولي الرابع للحفاظ على التراث العمراني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اختتام فعاليات المعرض الدولي الرابع للحفاظ على التراث العمراني

الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم
دبي - وام

اختتمت فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي الرابع للحفاظ على التراث العمراني الذي تنظمه بلدية دبي تحت رعاية الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس بلدية دبي في مركز دبي التجاري بعرض عدد من التوصيات والتي تعزز الحفاظ على التراث العمراني والاستدامة.

وقال المهندس رشاد محمد بوخش المدير التنفيذي لإدارة التراث العمراني والآثار ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر إن التوصيات ارتبطت بمحاور المؤتمر إذ تناولت توصيات المحور الأول السياسات والإستراتيجيات والإرشادات العامة للتراث المستدام وزيادة تنسيق الجهود المبذولة لدراسة الموروث الثقافي ببعديه المادي وغير المادي لاستنباط أعمق وأشمل لقيمته الثقافية المتجذرة فيه من أجل التركيز عليه عند بلورة السياسات المتعلقة في الحفاظ علي ديمومته والعمل على تضمين أشمل للموروث الثقافي في المناهج التعليمية والمهنية بكافة فئاتها مع التركيز على المراحل المبكرة من أجل زيادة الوعي بأهمية التراث إلى جانب تفعيل دور المنظمات العالمية والإقليمية لدعم الجهود الحكومية والسلطات المحلية لترسية دعائم التنمية المستدامة للحفاظ على الموروث الثقافي وإيجاد آليات فعالة لتمويل وتنفيذ مشاريع الحافظ على التراث العمراني والاستفادة من نماذج عالمية ناجحة في هذا المجال ومحاولة مواءمتها لخصوصية المكان.

وأضاف المهندس بوخش أن توصيات المحور الثاني شملت المنهجيات وأساليب التعامل لتحقيق تراث مستدام من حيث تبني مفهوم واسع يشمل العوامل العمرانية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية لتنمية البيئات التاريخية بحيث تضمن استدامتها وتعليم وإشراك وتفعيل المجتمعات المحلية لزيادة قدرتها على حماية وديمومة تراثها الثقافي وزيادة التعاون والتنسيق مع جميع الشركاء من الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتطوير المناطق التاريخية وتأهيلها وتنميتها عمرانيا وثقافيا واقتصاديا بأسلوب مستدام يبرز قيمتها الثقافية والعمل على إيجاد حلول فعالة لاستخدام الاستثمار كأحد الوسائل التي تدعم عمليات الحفاظ على التراث العمراني وأيضا تشجيع البحث العلمي الذي يهدف إلى زيادة مدى قدرة البيئات العمرانية التاريخية على التجاوب مع المتطلبات الحديثة للتطوير العمراني وتوفير بيئة لا يختل فيها التوازن بين الإنسان ومجتمعه.

وأشار إلى أن توصيات المحور الثالث تضمنت السياحة الثقافية والاستدامة فشملت العمل على توظيف ناجح لموارد التراث الثقافي والحفاظ عليها من أجل تحقيق سياحة مستدامة وتعزيز المشاركة المجتمعية لزيادة الوعي بأهمية المتاحف التراثية كحاضنة للذاكرة الجماعية وتشجيع صناع القرار للاستفادة القصوى من شبكة الإنترنت ومنصات التواصل الإلكتروني وتبني الاتجاهات الحديثة والأدوات الذكية للتسويق والترويج للمتاحف التراثية للوصول إلى تفاعل أكبر مع الجمهور والتركيز على السياحة الثقافية لمواقع التراث العمراني عند تطوير وإدارة مواقع التراث العالمي إلى جانب العمل على وضع ضوابط للاستثمار السياحي بالمناطق التاريخية بما يضمن استدامة عمليات الحفاظ عليها وإدارتها.

وأفاد بأن توصيات المحور الرابع تناولت الاستدامة والحلول الذكية العمل على صياغة معاصرة لمفردات العمارة الإسلامية مع الأخذ بعين الاعتبار متطلبات العصر والمرجعية الثقافية والتاريخية ودعم مفهوم الاستدامة من خلال تطويع التقنيات الحديثة لتقدم حلول ذكية تعتمد على الموارد النظيفة والمتجددة والعمل على تطوير النظم التقليدية في معالجة الظروف المناخية ومحاولة مواءمتها في التصاميم الحديثة للوصول إلى مباني تحاكي التراث وتكون صديقة للبيئة والدعوة لاستخدام المعرفة التراكمية في المباني التقليدية بهدف زيادة كفاءة التهوية الطبيعية والحد من استخدام أجهزة التكييف وتقليل استهلاك الطاقة في المباني المعاصرة بالإضافة للدعوة إلى إنشاء واستضافة المجلس الافتراضي التفاعلي ليكون منصة للتواصل وتبادل المعلومات والخبرات في مجال الحفاظ على التراث العمراني وتشجيع استخدام مواد النانو في أعمال الترميم لما لها من تحسين في خصائص المواد الطبيعية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختتام فعاليات المعرض الدولي الرابع للحفاظ على التراث العمراني اختتام فعاليات المعرض الدولي الرابع للحفاظ على التراث العمراني



منى زكي الأكثر أناقة بين النجمات في إطلالات اليوم الثالث في الجونة

القاهرة - صوت الإمارات
تستمر فعاليات مهرجان الجونة السينمائي بدورته الخامسة لهذا العام، وقد شهد اليوم الثالث حضوراً لافتاً للنجمات على السجادة الحمراء، عنونته إطلالات متفاوتة في أناقتها وجرأتها.استطاعت النجمة منى زكي أن تحصد النسبة الأكبر من التعليقات الإيجابية على إطلالتها التي تألفت من شورت وبوستيير وسترة على شكل كاب مزيّنة بالشراشيب من توقيع المصمّمة المصرية يسرا البركوكي. تميّز هذا الزيّ بلونه الميتاليكي الفضي الذي أضفى إشراقة لافتة على حضورها. اختارت النجمة درّة رزوق لإطلالتها في اليوم الثالث من المهرجان فستاناً مصنوعاً من قماش الساتان باللون الزهري بدرجته الهادئة. يتميّز الفستان الماكسي بتصميمه الخلفي إذ يأتي الظهر من قماش شفاف ومطرّز بالكامل، وينسدل منه ذيل طويل من قماش الفستان ولونه. اختارت بشرى في هذه الليلة إطلالة بسيطة وناعمة إ...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان
 صوت الإمارات - إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 02:43 2021 الإثنين ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار متنوعة لتصميمات مختلفة لأبواب المنزل الأماميّة
 صوت الإمارات - أفكار متنوعة لتصميمات مختلفة لأبواب المنزل الأماميّة

GMT 00:28 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إختيارات سيئة لإطلالات بعض النجمات في مهرجان الجونة
 صوت الإمارات - إختيارات سيئة لإطلالات بعض النجمات في مهرجان الجونة

GMT 00:27 2021 السبت ,16 تشرين الأول / أكتوبر

"بوينغ" تكشف عيبا جديدا في طائرتها "دريم لاينر 787"
 صوت الإمارات - "بوينغ" تكشف عيبا جديدا في طائرتها "دريم لاينر 787"

GMT 21:46 2021 الثلاثاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

اللون البني يطغي على الديكور الداخلي لهذا الموسم
 صوت الإمارات - اللون البني يطغي على الديكور الداخلي لهذا الموسم

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:25 2013 الثلاثاء ,04 حزيران / يونيو

أفضل بيت للطيور البريطانية في العالم

GMT 14:21 2013 الأربعاء ,06 آذار/ مارس

كورتني ستودن تمارس رياضة المشي شبه عارية

GMT 17:33 2012 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

"كلاين فالزرتال"منتجع خلاب يعد براحة النفس والجسد

GMT 01:24 2013 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

الجفاف يوقف هجرة حيوان "النو" البرى بين تنزانيا وكينيا

GMT 02:41 2013 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

بدء مشروع "اعادة إحياء الحيوانات المنقرضة"

GMT 12:16 2012 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

كريم محسن لـ"مصر اليوم": صحتي ممتازة وساقي لم تُكسر

GMT 17:55 2012 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

"بوتيغا فينيتا" عطر من الذهب الخالص

GMT 20:51 2013 الإثنين ,18 شباط / فبراير

حوض أسماك دائري من دون فلتر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates