معرض الشارقة الدولي للكتاب ينظم 480 فعالية للأطفال
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

معرض الشارقة الدولي للكتاب ينظم 480 فعالية للأطفال

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - معرض الشارقة الدولي للكتاب ينظم 480 فعالية للأطفال

معرض الشارقة الدولي للكتاب
الشارقة ـ وام

ينظم معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ 33 بمركز اكسبو الشارقة خلال الفترة من 5 إلى 15 نوفمبر المقبل أكثر من 480 فعالية للأطفال تجمع بين الترفيه والتوعية والتعليم من أجل تنمية مواهبهم وتطوير مهاراتهم الذهنية والفنية.

وقالت هند عبدالله لينيد رئيس قسم المعارض بإدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب إن المعرض يحرص على تنظيم برنامج متميز للطفل تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بالتركيز على تقديم فعاليات نوعية تدعم الجانب المعرفي والتوعوي عند الطفل وتساهم في بناء شخصيته ليكون لبنة قوية ضمن بناء مجتمعي راسخ يعبر عن تطور الوطن وتقدمه في مختلف المجالات.

و أشارت الى أن برنامج الطفل في الدورة الجديدة من المعرض تشمل مسرحيات و ورشا فنية وجلسات قرائية ودورات تدريبية في الصحافة والموسيقى والكتابة والحرف اليدوية إضافة إلى محاضرات توعوية حول الصحة والبيئة ونشاطات أخرى متنوعة .. منوهة إلى أن جميع الفعاليات تم إعدادها بإشراف خبراء تربويين وأخصائيين في التعامل مع الطفل وبالتعاون مع عدد من المؤسسات المحلية والدولية المتخصصة في هذا المجال.

ومن أبرز المسرحيات التي يستضيفها المعرض هذا العام والتي تقام على المسرح الخارجي بالقرب من البوابة الرئيسية لمركز إكسبو الشارقة مسرحية جاد في الفصول الأربعة المليئة بالتجارب العلمية المباشرة والرقصات الجميلة والموسيقى و تدور أحداثها في أرض السحر حيث تعيش جميع المخلوقات السحرية والجنيات وكذلك كيامار الخياط السحري للفصول الأربعة وإياكي الساحرة الكسولة التي تسرق الخيوط التي تتكون منها هذه الفصول .

وسيكون الزوار على موعد مع إحدى روائع العمل المسرحي من خلال مسرحية عصابة خربوش المستوحاة من رواية أوليفر تويست للكاتب العالمي تشارلز ديكنز والتي تدور أحداثها في أجواء شيقة تمتاز بالإثارة والدهشة بجانب تقديم مجموعة من القيم والمعلومات والحكم الضرورية لبناء الفرد في العالم المعاصر.

وسيقدم الفنان الهندي شيبو برابو الذي يمتلك خبرة تزيد عن ثلاثين عاما في مجال عروض الفن السحرية عرضين على خشبة المسرح يحمل الأول عنوان البالون الضخم الذي يستخدم فيه أكبر بالون في العالم مصنوع من مادة البلاستيك المرنة والذي يبلغ حجمه ستة أقدام.

أما الثاني فهو عرض الفقاعات ويعتمد فيه الفنان على استخدام فقاقيع الصابون لتشكيل عالم سحري مدهش وهو مناسب لجميع فئات الجمهور من الكبار والصغار.

و سيتعرف الزوار على شمس الدين كي بي أسرع رسام كاريكاتير في الشرق الأوسط والذي سيجعل الجميع جزءا من عالم الكاريكاتير المدهش من خلال تصويره كثيرا من الأحداث الخالدة في أذهان الحضور.

وستقدم جمعية محمد بن خالد آل نهيان لأجيال المستقبل التي تتخذ من مدينة العين مقرا لها عددا كبيرا من النشاطات والفعاليات ومن بينها محاضرة بعنوان أنا الراوي وهي تدعو الأطفال للتجاوب مع المحتوى والمضمون الذي تجسده شخوص الرواية بطريقة درامية ممتعة تدفع الأطفال للقيام بتأدية وتبادل الأدوار بطريقة تمثيلية مع الشخوص.. إلى جانب ورشة فنية تحت عنوان رحلة القراءة بين العين والشارقة توضح ملخصا لقصة ثقافية سياحية تجري أحداثها بين معالم مدينة العين ومعالم مدينة الشارقة السياحية والثقافية ومدى الارتباط الجامع بين كل منهما.

وسيتعلم الأطفال مهارات إعداد الأخبار والتحقيقات والحوارات الصحفية من خلال ورشة الصحفي الصغير وسيتعرفون على كيفية إعداد الطعام الصحي لهم ولأسرتهم في ورشة أنا أعد طعاما صحيا.

**********----------********** وسيأخذ مركز الشارقة للاستكشاف الأطفال الذين يزورون معرض الشارقة الدولي للكتاب في رحلة إلى عالم الصحافة أيضا عبر ورشة ابتكارات صحفية التي تساعدهم على إنتاج مجلتهم الصغيرة التي تعكس ميولهم وهواياتهم من خلال انتقاء المواضيع المحببة التي سبق لهم مطالعتها في مجلات وصحف قديمة متنوعة مع تقديمها بشكل جديد.

كما سيكتشف الأطفال في ورشة لوحات جديدة إحدى فوائد إعادة التدوير وكيفية الاستفادة من قصاصات الأوراق الملونة والنصوص المختلفة المنشورة في العديد من الصحف والمجلات في تحويلها إلى لوحات جديدة مدهشة وجميلة.

و ستقدم لهم مؤسسة الشارقة للفنون ورشة بعنوان صمم ملصقك بنفسك لتعليمهم كيفية إعداد ملصقاتهم الخاصة باستخدام الرسم والطباعة الأحادية وتقنية الكولاج.

وللأطفال الذين يحبون الحياة البحرية سيكون متحف الشارقة البحري حاضرا من خلال عدة ورش عمل تبحر بهم إلى الزمن الجميل حين كان البحر متعة السفر الجميلة وكانت كنوزه الثمينة مورد الرزق الوحيد.

ففي ورشة القلادة البحرية سيتعلم الأطفال كيفية صنع قلادة من اللؤلؤ الصناعي والشرائط الملونة تصلح لتكون زينة للسيارة وسيتعرفون في ورشة البثيثة على أهمية النخلة في حياة أهل البحر وعلى الوجبة التي تمدهم بالطاقة طول فترة الصيد والغوص.

و سيتعرفون في ورش أخرى على كيفية تزيين إطارات الصور والأقلام بالثروات البحرية التي تشمل القواقع والأصداف إضافة إلى ابتكار نماذج من الدمى والمجسمات البحرية الصالحة للأداء التمثيلي في المسرحيات المدرسية.

ويتضمن المعرض في دورته الجديدة عددا كبيرا من الورش الفنية التي تنمي مواهب الأطفال الإبداعية في هذا المجال من بينها ورشة أزرار ملونة التي تقدمها الفنانة الأوكرانية آنا إيفانيتا حيث سيتعرف الصغار على كيفية الاستعانة بعدة أزرار متعددة الألوان لبناء منزل أو تزيين شجرة أو صنع هدية.

وسيكتشف الزوار جماليات أليبريجي وهي حرفة يدوية مكسيكية يعود أصلها إلى التقاليد الشعبية المرتبطة برسم وجوه لمخلوقات متخيلة مطلية بألوان لامعة ومتنوعة من خلال ورشة للفنانتين المكسيكيتين ماريا تيريزا وأوروزو لوبيز.

وستقدم الفنانة فيرونيكا ليت القادمة من أورجواي مجموعة من الورش الفنية الممتعة والمشوقة مثل ورشة من الطائرة الورقية إلى ورق الحجم الكبير و دمى الأصابع و الرسوم في الكتب المصورة .

وللأطفال المهتمين بتعلم مهارات التأليف الموسيقي سيقدم الفنان المغربي حمزة الفاسيكي ورش تدريبية في الفن والموسيقى للأطفال و ذوي الإحتياجات الخاصة أيضا بعنوان سحر الموسيقى سيشارك الأطفال خلالها بأنفسهم في تأليف المقطوعات المتنوعة .. إضافة إلى تقديم عروض حية قصيرة أمام الجمهور .

و سيتعرف الزوار كذلك على فن كتابة القصة من خلال ورشة تقدمها الكاتبة والقاصة أمل الرندي تحت عنوان أكتب قصتي وسيتعلمون أيضا كيفية التمييز بين الحكايات الشعبية والخرافات في ورشة أنت الراوي تقدمها حنان المرزوقي وبريوني لاثروب.

و سيكتشفون دور القراءة في الاسترخاء والتأمل في ورشة تأمل معنا التي ستقدمها الدكتور سلوى كمون الأستاذة بالجامعة التونسية سابقا.

وستكون التوعية الصحية حاضرة في المعرض من خلال عدة فعاليات تنظمها إدارة التثقيف الصحي بالشارقة وتشمل قراءة في كتاب دليل عالم علي وعليا الذي يعلم الأطفال بعض المعلومات الصحية الأساسية التي تسهم في المحافظة على صحتهم العامة.. إضافة إلى جلسة مفتوحة مع بعض الأطباء والمختصين للرد على استفسارات الأطفال وأولياء أمورهم.

كما سيتعلم الأطفال كيفية إعداد المثلجات /الآيس كريم/ في المنزل باستخدام مكونات طبيعية من خلال خبيرة تصنيع بوظة الجيلاتو الإيطالية الأصلية سيلفيا مارتنيللي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض الشارقة الدولي للكتاب ينظم 480 فعالية للأطفال معرض الشارقة الدولي للكتاب ينظم 480 فعالية للأطفال



GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates