سلطان القاسمي يفتتح ثلاثة معارض فنية في الشارقة للفنون
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سلطان القاسمي يفتتح ثلاثة معارض فنية في الشارقة للفنون

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سلطان القاسمي يفتتح ثلاثة معارض فنية في الشارقة للفنون

الدكتور سلطان خلال افتتاحه المعرض الفني
الشارقة - صوت الإمارات

افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مساء السبت ثلاثة معارض فنية من تنظيم مؤسسة الشارقة للفنون بعنوان "معرض سعة الأفق .. إيجاز العبارة" و"معرض نساء في مكعبات بلورية" و"معرض مدرسة الخرطوم" وذلك بحضور الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون.

وبدأت جولة حاكم الشارقة بافتتاح معرض "سعة الأفق .. إيجاز العبارة" للفنان عامر نور في بيت السركال بمنطقة الفنون والذي عرضت ضمنه الرسومات والصور الفوتوغرافية والمنحوتات التي أنجزها الفنان خلال الـ 30 سنة الأخيرة من مسيرته الفنية بالإضافة إلى الأعمال الجديدة التي كلف بها من قبل المؤسسة.

واستمع سموه إلى شرح مفصل من قبل قيمة المعرض الشيخة حور القاسمي وما يمثله من أهمية لجمهور الفن المحلي حيث تجمع أعمال الفنان ما بين الصور المجازية الأفريقية التقليدية والمفردات البصرية والمواد المرتبطة بـ "التقليلية الغربية" المينماليزم.

ويعتبر هذا المعرض أول معرض استعادي لأعمال الفنان السوداني المقيم في الولايات المتحدة عامر نور والذي يقدم رصدا معمقا للعقود الخمسة الأخيرة في مسيرته الفنية وذلك ابتداء من أوائل ستينيات القرن الماضي وصولا إلى الحاضر.

وتتضمن أعماله المستعادة منحوتات إضافة لمختارات شاملة من بواكير لوحاته ورسوماته وصوره الفوتوغرافية هذا عدا عشرة أعمال كلف بها من قبل مؤسسة الشارقة للفنون ومنحوتتين أعيد انتاجهما بناء على التكليف ذاته.

وانتقل الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي إلى المباني الفنية للمؤسسة حيث تم افتتاح معرض "نساء في مكعبات بلورية" للفنانة كمالا إسحق التي تعد واحدة من أبرز فناني ورواد الحداثة في السودان واطلع على مجموعة من بواكير أعمال إسحق بالإضافة إلى الأعمال الجديدة التي كلفت بها من قبل مؤسسة الشارقة للفنون.

وشكلت إسحق عبر دورها التعليمي مصدر إلهام لجيل من الفنانين الشباب السود انيين ما جعلها مرشدة لإحدى الحركات المفاهيمية الهامة التي عرفت باسم المدرسة البلورية.

كما تتصدى أعمال إسحق للمنظور الذكوري للفن في السودان وذلك بتصويرها مشاهد من حياة المرأة بألوان مستوحاة من الشمس والرمل والسماء.

وتفضل سموه بزيارة معرض "مدرسة الخرطوم" الذي يشكل معاينة تاريخية هامة لهذه المدرسة التي تعد حركة فنية حداثية انطلقت منتصف القرن العشرين في السودان ومازالت حاضرة لتاريخه.

وارتبط مصطلح "مدرسة الخرطوم" في أواخر الخمسينيات مع حركة فنية ديناميكية اتسمت بالتجديد والتعددية ما جعلها تشكل عنصرا هاما في تطور الحداثة في السودان وأفريقيا والعالم العربي.

وتتعدد في المعرض الوسائط والعوالم واللوحات والرسومات والمنحوتات وصولا إلى الصور الفوتوغرافية والأفلام والفيديو والمواد الأرشيفية التي تسلط الضوء على مسار الحركة الحداثية وسعتها وعمقها في السودان.

حضر افتتاح المعارض كل من الشيخ محمد بن حميد القاسمي مدير دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية والشيخة نوار بنت أحمد القاسمي مدير التطوير بمؤسسة الشارقة للفنون وسعادة خالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء السياحي والتجاري وسعادة محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة ومنال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة وسعادة صلاح سالم المحمود مدير عام هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي العاملين في الدولة وجمع غفير من الفنانين وممثلي وسائل الاعلام المختلفة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان القاسمي يفتتح ثلاثة معارض فنية في الشارقة للفنون سلطان القاسمي يفتتح ثلاثة معارض فنية في الشارقة للفنون



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates