مركز الملك فيصل يُصدر كتاب  البستان في إعراب مشكلات القرآن
آخر تحديث 20:52:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مركز الملك فيصل يُصدر كتاب " البستان في إعراب مشكلات القرآن "

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مركز الملك فيصل يُصدر كتاب " البستان في إعراب مشكلات القرآن "

مركز الملك فيصل
الرياض - واس

أصدر مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية كتابه الجديد الذي يُنشر لأول مرة « البستان في إعراب مشكلات القرآن » للإمام الفقيه النحوي المفسر أحمد بن أبي بكر بن عمر الجِبْلِي المعروف بـ« ابن الأحنف اليمني» المتوفى سنة 717هـ، بتحقيق الدكتور أحمد محمد الجندي.

وُيمثل الكتاب موسوعةً شاملة في إعراب القرآن الكريم وقراءاته ومعانيه وتفسيره، إضافة إلى ما فيه من بلاغة قرآنية، وغير ذلك، كما حشد فيه مؤلفه طائفة من آراء العلماء في إعراب القرآن الكريم، إضافة إلى كثرة شواهده من كلام العرب وأشعارهم؛ وهو بذلك يعد أثرًا علميًا مهمًّا، ومَعْلَمًا من معالم التراث العلمي اليمني.

ويأتي الكتاب ضمن سلسلة تحقيق التراث التي يفخر مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بإصدارها، منذ نشأته المباركة على نشر مجموعة متميزة من أعلاق التراث ونفائسه النادرة، كما يستقطب المركز إلى جانب ذلك كوكبة من أفاضل المحققين وألمعهم من المتمرِّسين بدقائق صنعة التحقيق ليقوموا بهذه المهمة على أكمل وجه.

يُذْكَر أن كتاب البستان يقع في خمسة مجلدات من القطع المتوسط، وهو أحد العلوم التي تتناول في الأساس جوانب دقيقة من معاني القرآن وغوامض وجوهه الإعرابية. وهو من أوسع كتب الإعراب من حيث المحتوى والثراء، والحجم؛ إذ أن هذه المجلدات الخمسة لا تحوي سوى نصف الكتاب أو أقل؛ حيث يبدأ المجلد الأول منه من أول سورة الأنبياء إلى نهاية سورة النمل، وينتهي جزؤه الخامس بنهاية القرآن الكريم.

واعتمد الدكتور أحمد الجندي في تحقيقه لهذا الكتاب النفيس على عدد من المعايير العلمية الراسخة؛ من بينها: الموضوعية، والنهج العلمي في تحقيق المخطوطات، وعدم التحيز لمدرسة نحوية بعينها.

الجدير بالذكر أن الكتاب يتكون من قسمين.. جاء القسم الأول مشتملًا على دراسة بعنوان« الجبلي وكتابه البستان في إعراب مشكلات القرآن »، وجعله في فصلين الأول «الجبلي حياته وآثاره» تناول فيه كنيته واسمه ونسبه ولقبه ومولده وعصره وشيوخه وتلاميذه، ومنزلته العلمية، وآثاره ووفاته، وموقفه من أصول النحو، ومذهبه النحوي واختياراته؛ والفصل الثاني « كتاب البستان في إعراب مشكلات القرآن »، تطرَّق فيه إلى توثيق عنوان الكتاب ونسبته للجبلي، وموضوعه ومصادره، ومنهج الجبلي فيه، والمصطلحات والعلَّة النحوية، ثم ملحوظات على الكتاب.

في حين جاء القسم الثاني من الكتاب « قسم التحقيق » متضمّنًا وصف نسخة المخطوط، ومنهج التحقيق، ونماذج مصورة من المخطوط، ثم النص المحقق من أول سورة الأنبياء إلى نهاية القرآن الكريم . وقد جاء الكتاب مذيّلًا بعدد من الفهارس العلمية الفنية؛ وهي فهرس الشواهد والقراءات القرآنية، وفهرس الأحاديث والآثار، والأقوال والأمثال ونحوها، والأشعار والأرجاز، والأعلام، والقبائل والطوائف والجماعات، والأماكن والمواضع والبلدان والمياه، والكتب المذكورة في النص، والمصادر والمراجع، وفهرس الموضوعات.

ويمكن قراءة الطبعة العربية الجديدة من الكتاب عبر القارئ الإلكتروني أمازون كيندل، أو الحصول على نسخة مطبوعة من منافذ البيع المعتمدة أو معارض الكتب، أو من خلال التواصل مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية عبر الرابط: http://kfcris.com/ar/publications

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز الملك فيصل يُصدر كتاب  البستان في إعراب مشكلات القرآن مركز الملك فيصل يُصدر كتاب  البستان في إعراب مشكلات القرآن



تنسيقات مواكبة للموضة للشابات من ديما الأسدي

القاهرة - صوت الإمارات
تحرص الفاشينيستا العراقية، ديما الأسدي، على مواكبة أحدث صيحات الموضة العالمية، وتتقن اختيار أزيائها بما يتناسب مع قامتها ومناسباتها ومجتمعها، لذا نجد أن الكثيرات من الفتيات ينتظرن إطلالاتها المنافسة لمدونات الموضة والنجمات العربيات، فإليك اليوم أحدث خياراتها منذ بداية عام 2021.منذ بداية عام 2021 انتشرت صيحة الأزياء المصممة بلونين كقماشين مختلفين بشكل كبير، ولفصل الربيع الحالي يمكنك ارتداء فستان بليسيه خفيف باللون السماوي والأخضر مع حزام ناعم للخصر على طريقة ديما الأسدي، التي أكملت اللوك بتسريحة الضفائر المزدوجة لتضفي لمسة عفوية على مظهرها التنورة الساتان من أبرز صيحات الموضة التي تلاقي رواجاً باهراً في كل المواسم، ولعام 2021 يمكنك اعتمادها بأسلوب المدونة ديما الأسدي، التي تأنقت بتنورة ذهبية بقصة مستقيمة مع بلوزة سوداء ب...المزيد

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - إطلالات ربيعية مواكبة لموضة 2021 من وحي النجمات

GMT 23:06 2021 الأربعاء ,07 إبريل / نيسان

الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم
 صوت الإمارات - الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم

GMT 04:24 2021 الخميس ,01 إبريل / نيسان

ليفاندوفسكي يغيب عن بايرن ميونخ بسبب الإصابة
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates