متحف إثراء يفتح أبوابه للزوّار بأربعة معارض فنية
آخر تحديث 17:22:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

متحف "إثراء" يفتح أبوابه للزوّار بأربعة معارض فنية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - متحف "إثراء" يفتح أبوابه للزوّار بأربعة معارض فنية

متحف "إثراء"
الظهران - واس

افتتح مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي اليوم, متحف "إثراء"، الذي يعد أحد الأقسام الرئيسية بالمركز، بحضور مديرة متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون الدكتورة ليندا كوماروف.

ويأتي الافتتاح كجزء من أنشطة موسم الإبداع المتنوعة "تنوين"، التي تتضمن مجموعة من ورش عمل، وعروض ومتحدثين ومتخصّصين من مختلف أنحاء العالم، بهدف إحداث أثر إيجابي في المجتمع من خلال تعزيز المعرفة ورعاية الإبداع والتواصل مع مختلف الثقافات حول العالم.

وتم خلال الحفل عرض أفلام وثائقية تم إنتاجها خصيصاً لهذا الحدث، التي يتم فيها عرض مراحل تحضير وإنشاء معارض المتحف، وخطوات تركيب "الغرفة الدمشقية" وإعادة إتاحتها للجمهور، كما تم تزويد المتحف بوسائل عرض تقنية متقدمة، لشرح مكوناتها من خلال استخدام الوسائط المتعددة، بالإضافة إلى أمسية شعرية يتخللها استعراض جماليات الخط العربي أمام الزوّار.

وأوضح مدير مركز إثراء علي المطيري، أن المتحف أحد أهم مكونات "إثراء"، وركيزة أساسية في تحقيق أهداف المركز، والمتمثّلة في نشر المعرفة وتحقيق التواصل الحضاري ودعم المحتوى الوطني، حيث يسعى "المتحف" إلى استقطاب أكبر عدد من الزوّار للاطلاع على المعارض والبرامج التفاعلية المتنوعة .
وأضاف تتركّز مهمة المركز على تقديم برامج تعليمية وتطويرية في هذا القطاع الجديد بالمملكة، وتعريف الزوّار بروائع الفنون المعاصرة، والإسلامية، والعلوم الطبيعية, للوصول إلى مجتمع الابتكار والمعرفة والإبداع، التي تصب جميعها في سياق رؤية المملكة 2030.
وتجول الزوار على أركان المعرض التي تسلّط الضوء على الثقافة السعودية والثقافات العالمية، إذ يتكوّن المتحف، الذي تبلغ مساحته 6000 متر مربع، من 4 معارض, يركّز كل منها على نطاق معيّن، ويستعرض أفكاراً جديدة من التعبير والفهم الثقافي، حيث ينطلق فيها الزائر بدءاً من الفن السعودي المعاصر، ثم الهوية والتراث السعودي، مروراً بكنوز الفن والحضارة الإسلامية، وانتهاءً بالتاريخ الطبيعي لشبه الجزيرة العربية.

وعرض متحف "فنون" أفضل الأعمال الإبداعية في مجالات الفنون والتصميم عند الفنانين السعوديين والعرب، أما معرض "أجيال" فهو يصل الزائر بالتراث الثقافي والحضاري السعودي وتحولاته خلال القرنين المنصرمين، وسلّط معرض "كنوز" الضوء على الفن الإسلامي وكنوزه خلال أربعة عشر قرناً .

ويأخذ "رحلات" الزائر في جولة إلى التاريخ الطبيعي والبشري في الجزيرة العربية من خلال عروض تفاعلية شيِّقة، وتم التركيز على مشهد الفن المعاصر في منطقة الشرق الأوسط، والرؤية الفنية للفنانين السعوديين وتأثيرها على العالم، بالإضافة إلى إلهام الزوار في تكوين صلة مع الفنون الإسلامية وتحفيزهم على دراستها مستقبلًا من خلال رحلة التخطيط لمعرض الأعمال المستعارة من متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون.

يذكر أن مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" يهدف إلى إثراء المجتمع السعودي بمصدر معرفي هائل، ودعم الأفراد في مجالات الفنون والعلوم والابتكار، كي يصبحوا روّاداً للمملكة في مسيرة التحوّل إلى الاقتصاد المعرفي، كما يقوم بتقديم تجارب واسعة للزّائر من خلال العروض والندوات والمؤتمرات المحلية، التي تعد منصّةً للإبداع، تُجمع فيها المواهب للتعلّم ومشاركة الأفكار لكافة شرائح المجتمع ومختلف الفئات العمرية تعزيزاً لنوعية الحياة في المجتمع بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متحف إثراء يفتح أبوابه للزوّار بأربعة معارض فنية متحف إثراء يفتح أبوابه للزوّار بأربعة معارض فنية



GMT 05:01 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"الفن في مواجهة الإرهاب" ندوة بأدبي جازان غدًا

GMT 04:54 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"مع المجتمع" ملتقى للمتحدثين الرسميين بالرياض

GMT 04:49 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

فنون أبها تحتفي بالشاعر الراحل "علي بن عشقة"

GMT 04:45 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"حتمية التساؤل" ندوة في جاليري آرت الطائف

استوحي إطلالتك الرمضانية بأسلوب أنيق من النجمة مايا دياب

بيروت - صوت الإمارات
حلت الفنانة اللبنانية مايا دياب ضيفة أولى حلقات برنامج العرافة الذي تقدمه الإعلامية المصرية بسمة وهبة عبر شاشة قناة المحور.اختارت مايا دياب بذلة ببنطلون قصير من تصميم أليكسندر فوتيه Alexandre Vauthier من مجموعة الأزياء الراقية لخريف 2020، واحتراما لشهر رمضان الفضيل، أغلقت مايا دياب فتحة الصدر تماما.جاءت التطريزات الذهبية في البلوزة والبنطلون موحية بأنها مشابه للتطريزات العربية مما جعلها مناسبة تماما لشهر رمضان.كانت الفنانة اللبنانية مايا دياب تعرضت خلال الأيام الماضية لانتقادات حادة بسبب ظهورها في أحدى الفيديوهات التي نشرتها عبر حسابها الشخصي على تطبيق تبادل الصور، انستقرام، ظهرت فيه وهي تجلس على الأرض وتضع حذائها في وجه الكاميرا وتقوم باستبداله بأكثر من حذاء عبر الفيديو وهو ما اعبتره المتابعين إهانة لهم. الانتقادات الموجهة لم...المزيد

GMT 21:27 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية
 صوت الإمارات - التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 23:22 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

9 أفكار لتصميم غرفة الملابس بطريقة عصرية
 صوت الإمارات - 9 أفكار لتصميم غرفة الملابس بطريقة عصرية

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 صوت الإمارات - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 04:24 2021 الخميس ,01 إبريل / نيسان

ليفاندوفسكي يغيب عن بايرن ميونخ بسبب الإصابة

GMT 23:55 2021 الثلاثاء ,16 آذار/ مارس

روما يخسر الطعن الأخير في أزمة "القيد الخاطئ"
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates