كتاب مقامات بديع الزمان الهمذاني في قصور الثقافة المصرية
آخر تحديث 20:52:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كتاب "مقامات بديع الزمان الهمذاني" في قصور الثقافة المصرية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كتاب "مقامات بديع الزمان الهمذاني" في قصور الثقافة المصرية

كتاب "مقامات بديع الزمان الهمذانى"
القاهرة - أ.ش.أ

صدر حديثاً عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر مسعود شومان كتاب "مقامات بديع الزمان الهمذانى" ضمن سلسلة الأدب العربى للناشئين تبسيط د.عبد الرحيم الكردى وعن الكاتب نذكر أن بديع الزمان الهمذانى، هو أبو الفضل أحمد بن الحسين بن يحيى بن سعيد المعروف ببديع الزمان من أصل عربى ومواطن فارسى، احترف فنون اللغة والأدب والشعر، وتنقل بين كثير من المدن والبلدان طلباً للعلم وبحثاً عن العلماء، فذاعت شهرته، وعلا صيته، وقربه للملوك والحكام إليهم رغبه فى علمه، وحباً فى ظرفة، غير أنه توفى ولم يبلغ الأربعين من عمره فى عام 1007م.
كتب بديع الزمان أكثر من أربعمائة مقامة، لم يتبق منها سوى أثنتين وخمسين فقط، وضاعت بقيتها كما ضاع كثير من التراث العربى بفعل الحروب والاحتلال المغولى.
يعد بديع الزمان أول من كتب وألف فن المقامة فسبق بذلك الحريرى الذى كان تأليفه للمقامة على طريقة الهمذانى، وله إضافة إلى المقامات ديوان سفر، ومجموعة من الرسائل، إلا أن المقامات كانت هى الأكثر شهرة من بين مؤلفاته.
كما يعد الإمام محمد عبده هو أول من شرح مقامات الهمذانى بعد عودته من الدراسة فى باريس، وطبعها فى كتاب صدر عن المطبعة الكاثوليكية عام 1889م، والمقامات فن طريف وهى عبارة عن حكايات قصيرة متفاوتة الحجم تجمع بين النثر والشعر، يكون بطلها فى العادة رجل وهمى.... ويدعى هذا الرجل فى مقامات الهمذانى بـ "أبو الفتح السكندرى" وكان معروفاً بمغامراته وذكائه الشديد وفصاحته، وقدرته على قرض الشعر، وحسن تخلصة من المآزق، إلى جانب أنه شخصية فكاهية نشطة تنتزع البسمة من الشفاه والضحك من الأعماق، ويرى مغامرات هذه الشخصية التى تثير العجب رجل وهمى يدعى عيسى بن هشام.
كما تعد المقامات هى المرحلة الأولى لفن القصة كما ظهر فيما بعد، كما تعد نواه للكتابة المسرحية الفكاهية المعروفة فى عصرنا الآن.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتاب مقامات بديع الزمان الهمذاني في قصور الثقافة المصرية كتاب مقامات بديع الزمان الهمذاني في قصور الثقافة المصرية



تنسيقات مواكبة للموضة للشابات من ديما الأسدي

القاهرة - صوت الإمارات
تحرص الفاشينيستا العراقية، ديما الأسدي، على مواكبة أحدث صيحات الموضة العالمية، وتتقن اختيار أزيائها بما يتناسب مع قامتها ومناسباتها ومجتمعها، لذا نجد أن الكثيرات من الفتيات ينتظرن إطلالاتها المنافسة لمدونات الموضة والنجمات العربيات، فإليك اليوم أحدث خياراتها منذ بداية عام 2021.منذ بداية عام 2021 انتشرت صيحة الأزياء المصممة بلونين كقماشين مختلفين بشكل كبير، ولفصل الربيع الحالي يمكنك ارتداء فستان بليسيه خفيف باللون السماوي والأخضر مع حزام ناعم للخصر على طريقة ديما الأسدي، التي أكملت اللوك بتسريحة الضفائر المزدوجة لتضفي لمسة عفوية على مظهرها التنورة الساتان من أبرز صيحات الموضة التي تلاقي رواجاً باهراً في كل المواسم، ولعام 2021 يمكنك اعتمادها بأسلوب المدونة ديما الأسدي، التي تأنقت بتنورة ذهبية بقصة مستقيمة مع بلوزة سوداء ب...المزيد

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - إطلالات ربيعية مواكبة لموضة 2021 من وحي النجمات

GMT 23:06 2021 الأربعاء ,07 إبريل / نيسان

الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم
 صوت الإمارات - الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم

GMT 04:24 2021 الخميس ,01 إبريل / نيسان

ليفاندوفسكي يغيب عن بايرن ميونخ بسبب الإصابة
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates