عبد الرحيم جداية يُوقع ديوانه «قلق أنا» في «تجارة إربد»
آخر تحديث 00:11:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
البرلمان الأوروبي يوافق على الاتفاق التجاري مع بريطانيا بعد البريكست السلطات اللبنانية تدعو السعودية لإعادة النظر بقرارها حظر استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية أو المرور بأراضيها الكرملين يعلن أن الرئيس السوري بشار الأسد أطلع بوتن على التحضيرات للانتخابات الرئاسية إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة على جنوبي إسرائيل وسماع انفجارات بعد إطلاق القبة الحديدة صواريخ لاعتراضها الخارجية الإماراتية نؤكد على ضرورة الحفاط على الهوية التاريخية للقدس المحتلة والتهدئة إندونيسيا تعلن العثور على الغواصة المفقودة ووفاة طاقهما المكون من 53 شخصاً ‎الإمارات تؤيد قرار السعودية بحظر دخول المنتجات الزراعية اللبنانية العراق تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا حريق مستشفى ابن الخطيب إلى 82 قتيلا بدء مراسم تشييع الرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي بحضور ماكرون وقادة أفارقة الصحة الألمانية تؤكد أن لقاح جونسون آند جونسون آمن وأعراضه الجانبية نادرة جدا
أخر الأخبار

عبد الرحيم جداية يُوقع ديوانه «قلق أنا» في «تجارة إربد»

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عبد الرحيم جداية يُوقع ديوانه «قلق أنا» في «تجارة إربد»

عبد الرحيم جداية
القاهرة - صوت الامارات

نظم فرع رابطة الكتاب في إربد، وملتقى إربد الثقافي، مساء أول أمس، في غرفة تجارة إربد، حفل إشهار وتوقيع ديوان الشاعر عبد الرحيم جداية المعنون «قلق أنا»، وذلك برعاية نائب رئيس الرابطة أكرم الزعبي، وأدار مفردات الحفل الروائي السوري محمد فتحي المقداد بمشاركة: الدكتور خالد ميّاس والدكتور محمد محمود المحاسنة والمحتفى به، وسط حضور كبير من المثقفين والمهتمين.
واستهل الزعبي الحفل بكلمة قال فيها: نلتقي اليوم للاحتفاء بكاتب وناقد وشاعر وتشكيلي، عبد الرحيم جداية الذي عرفته  سنوات طويلة، فهو شاعر قريب من الناس وقضاياهم عبر عنها في منتجه الشعري والنقدي، ونراه دائم الحضور كشاعر وناقد، و»قلق أنا» دليل على أنه قلق بقضايا أمته، والقلق حالة إنسانية. الرابطة الحاضنة الحقيقية التي تجمع الكتاب تحت شروط قاسية، مبينا أن الرابطة حصلت في النهاية على مقر لها بعد معاناة طويلة.

ثم تحدث مدير ثقافة إربد الشاعر عاقل الخوالده عن مدينة إربد وكثافة الأنشطة فيها واستعداد المدينة والاحتفاء به كمدينة للثقافة العربية عام 2021، مشيدا بتجربة الشاعر جداية.

إلى ذلك قدم الناقد د. ميّاس قراءة في ديوان « قلق أنا « للشاعر عبدالرحيم جداية، فقال: العنوان «قلق أنا» ، والقلق الاضطراب والانزعاج وعدم الاستقرار النفسي والإحساس بالضيق والحرج، وقد يصاحبه بعض الألم، وهو مصدر الفعل قَلِقَ ، وقَلِقٌ: مضطرب منزعج، وهو صفة مشبهة تدل على الثبوت من قَلِقَ، وبعضهم يقول قَلِقٌ هو فاعل قَلِقَ، وصيغة المبالغة منه قلوق.

وأشار د. ميّاس والشاعر حينما حدد هذا العنوان كان ينتابه الاضطراب والانزعاج، وقد يكون هذا من الأسباب الصانعة للشعراء، فالشعر وليد الانفعال والاضطراب، لكن شاعرنا هنا كان قلقه من نوع آخرفهو قلق القصيدة والحب والخوف على الإنسانية ، قلق الشاعر الحساس الذي يحمل هم أمته وهم أهله وهم حبيبته. فتراه يؤخر ضميره ضمير الشاعر الذي لا ينفصل عن اللفظ الأول قلق فإنَّ ضمير الشاعر تحس به ينبث من بين حروفه ويشعلها اضطرابًا وانفعالاً متعاليًا.

ثم تحدث عن مفاصل الديوان من حيث «الاختصاص، والنداء، والمقابلة»  ضمن رؤى نقدية مستشهدا ببعض قصائد الديوان.

من جانبه قدم الشاعر والناقد د. المحاسنة قراءة بالديوان بعنوان:»ليلى والذئب، مؤكدا بأن صورة الذئب في الديوان جاءت مؤنسة أحيانا ومجروحة، فقد استطاع الشاعر أن يعبر حالة التشظي وعن نزعة كبيرة عنده ومرة تعبر عن وحشته في الفقد، مشيرا إلى أهمية النقد ودوره وأساليب النقد.

أما الشاعر المحتفى به وبديوانه قرأ مجموعة من قصائد الديوان وقصائد أخرى جديدة، شاكر المشاركين في الحفل،

وفي الختام وزع راعي الحفل ومدير ثقافة إربد ورئيس فرع الرابطة الدروع على المشاركين، وقد وقع الشاعر ديوانه وسط حفاوة كبيرة من الحضور.

قد يهمك ايضا 

الروائية البريطانية الفائزة بجائزة "بوكر" مرتين تكمل ثلاثيتها الأدبية

علي أبو الريش يؤكد أن جائزة الإمارات التقديرية أغلى هدية في حياته

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الرحيم جداية يُوقع ديوانه «قلق أنا» في «تجارة إربد» عبد الرحيم جداية يُوقع ديوانه «قلق أنا» في «تجارة إربد»



إطلالات يومية راقية وأنيقة باللون الأسود من نهى نبيل

واشنطن - صوت الإمارات
تتميز مدونة الموضة الكويتية نهى نبيل بأناقتها واختيارها دائماً لقطع أزياء مميزة تساعدها في الظهور بإطلالات يومية راقية وأنيقة.ورغم حب نهى نبيل الواضح للألوان، إلا أنها تتقن اختيار قطع الأزياء ذات اللون الأسود، لتنسيق إطلالة فخمة وجذابة تخطف الأنظار بالأسود.و أجمل إطلالات باللون الأسود من نهى نبيل، لتستوحي من بينها إطلالاتكِ المناسبة:في إطلالة شتوية فخمة، نسقت نهى نبيل المعطف الأسود مع بنطلون ضيق بنفس اللون، وحقيبة كتف مُصممة من الجلد الأسود من ماركة شانيل Chanel واعتمدت نهى نبيل مع هذه الإطلالة الفخمة، حذاء بوت يجمع بين اللونين الأسود والبيج، وهو مُصمم بمقدمة مُدببة وبدون كعب، مع أربطة أمامية من الجلد، مما منحها إطلالة راقية وجذابة.أصبح الجاكيت المنفوخ قطعة أزياء أساسية داخل خزانة أغلب الفتيات خلال فصل الشتاء، نظراً لقدر...المزيد

GMT 07:52 2021 الإثنين ,08 آذار/ مارس

الإعلان عن رئيس برشلونة الجديد

GMT 08:09 2021 الأحد ,14 آذار/ مارس

بشرى سارة لجماهير الدوري الإنجليزي

GMT 11:59 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 12:08 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates