أورهان باموق وعبدالمجيد في افتتاح مهرجان القاهرة الأدبي
آخر تحديث 03:17:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أورهان باموق وعبدالمجيد في افتتاح مهرجان القاهرة الأدبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أورهان باموق وعبدالمجيد في افتتاح مهرجان القاهرة الأدبي

مهرجان القاهرة الأدبي
القاهرة ـ أ ش أ

تنطلق يوم السبت المقبل الدورة الأولى من "مهرجان القاهرة الأدبي" التي تستمر لمدة أسبوع تحت شعار "مزج الثقافات وتواصل الأجيال"، وسيكون الأديب التركي أورهان باموق؛ الحائز على جائزة نوبل، والأديب الكبير إبراهيم عبد المجيد هما المتحدثان الرئيسيان في الافتتاح.

ويشارك في دورة هذا العام أدباء من ألمانيا وسويسرا والمجر وبولندا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك وايرلندا واستونيا واليونان والكويت والاردن والسودان وليبيا ولبنان إضافة إلى تركيا ومصر.

ومن بين المشاركين من مصر سيد حجاب وأحمد مراد ومنصورة عز الدين وسيد الوكيل وأحمد الشهاوي ومحمد عيد ابراهيم وحسن كمال.

ويهدف مشروع "مهرجان القاهرة الأدبي" إلى تعزيز التواصل بين جمهور الأدب من جهة والكتاب من جهة أخرى، كما يهدف لتقوية أواصر التواصل بين الأجيال المختلفة من الكتاب المصريين والعرب، وكذلك لتعزيز التبادل الثقافي بين الأدب العربي وآداب الشعوب الأخرى.

ويحظى المهرجان بدعم وزارة الثقافة المصرية وكلية الألسن ومؤسسات ثقافية محلية ودولية عديدة منها دوم للثقافة والكتب خان ومعهد جوته والمؤسسة الثقافية السويسرية بالقاهرة ومؤسسة التبادل الأدبي الأيرلندي ومركز معلومات الأدب السلوفاكي والمعهد الثقافي المجري وصندوق فيسجراد الدولي كما يحظى برعاية إعلامية من صحيفة "أخبار الأدب".

تضم اللجنة الاستشارية أدباء ونشطاء ثقافيين مصريين وأوروبيين ذوي دراية بالشأن الثقافي المحلي والدولي ، بينهم إبراهيم عبد المجيد والمترجم همفري ديفز؛ المختص في ترجمة الأدب العربي إلى الإنجليزية، ومهمت دمرداس (رئيس مهرجان اسطنبول الأدبي) ومايكل مارش (رئيس مهرجان الكتاب بمدينة براغ) وطارق الطاهر رئيس تحرير جريدة "أخبار الأدب".

وتقوم "صفصافة للثقافة والنشر" بجهد رئيسي في إعداد المهرجان، ولكن اللجنة التنظيمية تضم كذلك متطوعين عديدين أدباء وشعراء وصحفيين ذوي معرفة واسعة بالأدب العربي والعالمي ومنظمي فعاليات ثقافية.

وسيتم تنظيم الافتتاح في بيت السحيمي بالقاهرة، كما ستقام العديد من فعاليات المهرجان في القاهرة الفاطمية.

وقال محمد البعلي مدير "صفصافة للثقافة والنشر" والمدير التنفيذي للمهرجان إن المنظمين حرصوا على أن يتم تنظيم الفعاليات في مواقع تحمل سمات خاصة بمدينة القاهرة، بخاصة القاهرة الفاطمية (بيت السحيمي وبيت الست وسيلة ووكالة الغوري وبيت السناري)، وكذلك القاهرة الخديوية المعروفة حاليا بوسط البلد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أورهان باموق وعبدالمجيد في افتتاح مهرجان القاهرة الأدبي أورهان باموق وعبدالمجيد في افتتاح مهرجان القاهرة الأدبي



ظهرت بجاكيت من قماش التويد من تصميم "هيوغو بوس"

إليكِ أجمل إطلالات ملكة إسبانيا أثناء فترة "الحجر المنزلي"

مدريد - صوت الامارات
تشتهر اطلالات الملكة ليتيزيا بالرقي والاناقة،  التي تخطف بها الأنظار في كل المناسبات التي تشارك فيها، وفيروس كورونا لم يمنع ملكة إسبانيا من أن تتألق بتصاميم كلاسيكية وعملية خلال نشاطاتها في الفترة الأخيرة خصوصاً مع بدء التخفيف من الإجراءات المشددة التي اتخذتها البلدان حول العالم وبدء عودة الحياة الى ما يشبه طبيعتها وبشكل تدريجيّ، وفيما يلي هي تعرض اجمل اطلالات الملكة ليتيزيا في فترة الحجر المنزلي. الملكة ليتيزيا تعشق تصميم البدلة التي تختارها في عدد من المناسبات. وفيما كانت تختار البدلة بالألوان مثل الأحمر والزهري، تميل في الفترة الأخيرة إنتقاء أزياء بدرجات ألوان كلاسيكية أكثر مثل الأسود والرمادي والأبيض. تألقت الملكة ليتيزيا ببدلة كلاسيكية من مجموعة Hugo Boss، كما خطفت الأنظار بعدد من تصاميم البلايزر، واحدة ...المزيد
 صوت الإمارات - تعرف على أفضل المعالم في ألبانيا واحظى بعطلة رائعة

GMT 03:59 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعرف على أروع المناطق الطبيعية حول العالم
 صوت الإمارات - تعرف على أروع المناطق الطبيعية حول العالم

GMT 10:37 2020 الأحد ,24 أيار / مايو

الفيفا يذكر محمد صلاح بإنجاز ٢٠١٨
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates