استعدادات مكثفة لإنطلاق مهرجان حلال قطر السنوي الرابع
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

استعدادات مكثفة لإنطلاق مهرجان "حلال قطر السنوي الرابع"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - استعدادات مكثفة لإنطلاق مهرجان "حلال قطر السنوي الرابع"

استعدادات المهرجان
الدوحة - قنا

أكملت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" استعدادها لانطلاق مهرجان حلال قطر السنوي الرابع والذي يبدأ في 28 فبراير الجاري ويستمر حتى التاسع من مارس المقبل.

وتتواصل حاليا عملية التسجيل في مسابقات المهرجان وهي (المزاين والحظائر والمزاد، جلسة أهل الصنف )، وقد أعلنت كتارا في بيان صحفي اليوم، أن عدد المسجلين بلغ نحو 70 مشاركا في مختلف فعاليات المهرجان حتى الآن من قطر ودول مجلس التعاون الخليجي، ومن المتوقع أن يرتفع العدد مع تواصل عمليات التسجيل في المهرجان الخاص بتربية الأغنام (الماعز والضأن)، حتى منتصف شهر فبراير الجاري.

وقال السيد خالد الشهواني، رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان حلال قطر،" إن النسخة الرابعة للمهرجان تتميز هذا العام بأربع فعاليات رئيسية هي (المزاين ، المزاد ، وعرض الحظائر، وجلسة أهل الصنف) بالإضافة الى العديد من الفعاليات المصاحبة المتمثلة في السوق التراثية التي تتضمن أجنحة للمهن والحرف الشعبية والمأكولات الشعبية.

وأشار إلى أن مسابقة المزاين، التي يتم من خلالها استعراض أجمل الحلال ضمن معايير جمالية معينة، يتم قياسها عن طريق لجان تحكيم متخصصة وعبر إقامة أشواط منوعة يشارك بها أصحاب الحلال للمنافسة فيما بينهم، تهدف إلى ابراز جهود مربي الحلال في انتاج وتربية المواشي، وتشجيعه على الاهتمام بتربية الحلال طيلة العام، لافتا إلى وجود أشواط جديدة هذا العام سيتم التركيز عليها مثل (أجمل فحل انتاج محلي) و(أجمل فردية انتاج محلي) بالإضافة إلى شوط (الانتاج) الموجود في السابق.
   
وأضاف، "إن مسابقة الحظائر التي تحتوي على أنواع وأشكال الحلال المختلفة من البيئة القطرية، سيكون عددها هذا العام 20 حظيرة".. مشيرا إلى تخصيص مبلغ (10) آلاف ريال قطري لكل صاحب حظيرة، بحيث تكون الأولوية لكبار السن من أهل الحلال والأشخاص الذين لم يسبق لهم المشاركة في النسخ السابقة للمهرجان، فضلا عن مسابقة (المزاد) المفتوحة للمربي القطري لبيع الحلال، والتي ستقام طيلة أيام المهرجان في الفترة ما بين صلاتي العصر والمغرب.
 
وأوضح الشهواني، أنّ مهرجان حلال قطر الرابع لهذا العام يتميز بفعالية (جلسة أهل الصنف) التي تهدف إلى إبراز مربي الحلال وما توصل إليه من تطوير بحلاله من خلال عرض إنتاجه ومشترياته للجمهور والمربين، بالإضافة الى امكانية بيعها .. مشيرا إلى أن فئات الحلال المشاركة هي (الماعز العارضي، الغنم العرب، والغنم السورية)، حيث تمت الاستعانة هذا العام بـخمسة حكام لكل فئة من دولة قطر ودول الخليج العربية .

وكشف خالد الشهواني، رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان حلال قطر، عن تخصيص العديد من الجوائز للمسابقات ، فبالإضافة إلى الجوائز المخصصة للمراكز الخمسة الأول ، تم إضافة جوائز ترضية للمراكز من السادس وحتى العاشر، قيمة كل منها (خمسة آلاف ريال) فضلا عن منح جميع المراكز العشرة الشهادات والدروع، موضحا أن قيمة الجوائز هي : الأول 100 ألف ريال ، الثاني 50 الفا ، الثالث 30 الفا ، الرابع 15 ألفا ، الخامس 10 آلاف ) .
 
وفي إطار الاستعدادات لإطلاق المهرجان، أشار السيد خالد الشهواني الى الاجراءات والجهود المكثفة التي تبذلها ادارة المهرجان من تجهيز كافة المباني والأجنحة التي تحتضن الفعاليات .. موضحا أنها تتميز هذا العام بروح التجديد والابداع والابتكار، حيث استوحيت جميعها من روح العمارة القطرية بشكل خاص والخليجية عموما ، لتقدم لزوار وضيوف المهرجان، متحفا حيا يزخر بلوحاته التراثية الرائعة والنابضة بالأصالة والعراقة والتاريخ.

وأشار إلى أن المهرجان سيضم عددا من الفعاليات المصاحبة تتمثل في الأسواق القديمة التي تشتمل على أجنحة تعرض مختلف الحرف اليدوية والمأكولات الشعبية وتقدم فيها الأغاني التراثية القديمة، بالإضافة الى تميز المهرجان ببعض المسابقات كـمسابقة (جز الصوف) ومسابقة (أسرع حلاب ) ، فضلا عن فعالية ركوب الخيل (بوني) للأطفال وركوب الجمل العربي والألعاب الشعبية. كما سيكون هناك مكتب تثقيفي لإدارة الثروة الحيوانية بوزارة البيئة القطرية يتولى الإشراف على سلامة الحلال الموجودة عبر تقديم خدمات طبية وتثقيفية، إلى جانب وجود خيمة تراثية تتضمن محمية لعرض نباتات وحيوانات حية ومحنطة من البيئة القطرية ، كما سيشارك بنك التنمية بجناح يقدم استشارات تمويلية وتوعوية.

وأعرب الشهواني عن أمله بمشاركة المؤسسات الرسمية والشركات المتخصصة بالثروة الحيوانية وتربية المواشي وإنتاج وبيع الأعلاف وشركات البيطرة، للمشاركة في أنشطة المهرجان والمساهمة في إثرائه خدمة للمربين وأصحاب الحلال القطريين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استعدادات مكثفة لإنطلاق مهرجان حلال قطر السنوي الرابع استعدادات مكثفة لإنطلاق مهرجان حلال قطر السنوي الرابع



GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates