افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
آخر تحديث 01:29:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية 2015
القاهرة-أ ش أ

انطلقت مساء الاثنين بقاعة مركز الاقصر الدولي للمؤتمرات فاعليات مهرجان الاقصر للسينما الافريقية في نسخته الرابعة وبدا حفل الافتتاح بعرض موسيقي افريقية وفيلم تسجيلي يحكي تاريخ المهرجان.

بدأ الدكتورعصام شرف رئيس الوزراء الاسبق ورئيس مجلس امناء المهرجان كلمته في حفل الافتتاح بالتنديد بالارهاب مشيرا الي ان الارهابي المتطرف قبل ان يحمل السلاح يحمل فكرا ارهابيا وقال يجب مواجهة ذلك بالفكر التنويري مضيفا ان مصر ودول اخري تعيش حالة حرب من قوي ظلامية وسلاح الفن والثقافة لا يقل عن الرصاص والبارود. 


ولفت الي ان الاقصر اكبر متحف حي في العالم مرحبا بالحضور ومقدما شكره للمهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء ووزراء السياحة والثقافة والشباب والرياضة ومحافظي الأقصر السابقين والمحافظ الحالي وادارة المهرجان واهالي الأقصر لافتا الي وضع المهرجان في صورة مؤسسية لترعاه الدولة مما جعله ضمن ميزانية الدولة وداخل انشطتها ..
واوضح سيد فؤاد رئيس المهرجان ان المهرجان علي مدار خمس سنوات عزز مكانة السينما الافريقية واعاد الوهج القديم بين القارة ومصر مشيرا الي ان المهرجان اصبح حديث اهالي الاقصر لدرجة ان خطيب مسجد ابو الحجاج يتحدث في الخطبة عن المهرجان والسينما. 


فيما قالت عزة فؤاد مدير المهرجان اننا هنا نحتفي بالسينما الافريقية التي حققت مراكز متقدمة في العالم مقدمة الشكر لكل الجهات الداعمة للمهرجان مختتمة كلمتها بجملة" تحيا السينما الافريقية" ..

جدير بالذكر ان الدورة الرابعة للمهرجان تستمر حتي يوم 22بمشاركة 31 دولة أفريقية بالإضافة إلى 10 دول من خارج القارة السمراء ، ويعرض المهرجان هذا العام 86 فيلماً متنوعا ( طويل – قصير-تسجيلى –روائى ) منها 35 فيلماً مترجم للغة العربية منها 5 أفلام شاركت فى مهرجان "كان" السينمائى الدولى وفيلمان فى القائمة القصيرة للأوسكار بحضور ما يزيد عن 95 ضيفاً من صناع السينما بالإضافة إلى عدد من الصحفيين العرب والأجانب..

ورحب محافظ الأقصر محمد بدر بضيوف المهرجان مشيرا الي انه من دواعي سرورنا ان يعقد المهرجان في ارض الاقصر مهد الحضارة لافتا الي ان المهرجان مع كل دورة من دوراته يخلق فرصة للنقاش والمناظرة ويجعل القلوب تلتقي قبل الايدي وان السينما وسيلة لتبادل الثقافة وتخلق بذور حقيقية للتواصل مؤكدا اننا في احتياج الي ابداء العناية بالقارة الافريقية.. 

وشهد حفل الافتتاح حضور عدد من السفراء والوزراء والضيوف الآفارقة ..اضافة الى السفير عزت سعد محافظ الأقصر الأسبق وعدد من النجوم منهم ليلى علوى - التى يكرمها المهرجان - والفنانة يسرا والفنانة الهام شاهين والفنانة منه شلبى والفنانة منال سلامة والفنانة سلوى محمد على والفنان فتحى عبد الوهاب وغيرهم من نجوم ونجمات مصر، بجانب مائة من كبار نجوم وصناع السينما بالقارة الأفريقية ، وسفراء السنغال وكينيا وبوركينا فاسو ومالى والكاميرون ، وقد بدأت فعاليات الافتتاح بكرنفال وسط نهر النيل الخالد ومعابد ملوك وملكات الفراعنة فى شرق مدينة الأقصر.

كما تم خلال الافتتاح اعلان اسماء لجنة التحكيم وتكريم المخرج خالد يوسف والنجمة ليلى علوى والمخرج ادريسا وادراجو - من بوركينا فاسو - وإهداء درع طلعت حرب إلى المهندس نجيب ساويرس واعلان اهداء الدورة لروح الفنان الراحل خالد صالح .

وقد أعلنت إدارة المهرجان أن ضيف الشرف للدورة الرابعة هو دولة بوركينا فاسو نظراً لدورها الكبير في صناعة السينما داخل القارة والدور العظيم الذي لعبه مهرجان "فيسباكو" في عاصمتها "واجادوجو" كمساهم في توطيد العلاقات السينمائية والثقافية بين دول القارة الأم .

يقيم المهرجان فى دورته الرابعة عدداً من الورش وهى : ورشة صناعة الفيلم للمخرج الأثيوبى هايلى جريما ، وورشة أفلام الموبايل بالتعاون مع معهد جوتة( مؤسسة روبرت باوش ) لطلبة كلية الفنون الجميلة بالأقصر ، وورشة ستوب موشن لخبيرة الرسوم المتحركة الفنلندية أنطونيا ريمبوم للموهوبين من المجتمع المحلى ، وورشة تعليم التفكير برئاسة د. عصام شرف ، وورشة للنقد السينمائى فى أفريقيا للناقد الفرنسى تيرنو إبراهيم ومائدة مستديرة حول مشاكل النقد السينمائى ، وعلى هامش المهرجان تقام عدد من الندوات وهى : السينما فى بوركينا فاسو ( وتتناول مهرجان فيسباكو كنموذج ) وندوة المكرمين ( المخرج خالد يوسف – المخرج ادريسا وادراجو – النجمة ليلى علوى ) ، وندوة عن التمثيل فى مصر ( تتناول النجم الراحل خالد صالح كنموذج ) ، أما معارض الفن التشكيلى فهى : التصوير فى أفريقيا بالإشتراك مع صندوق التنمية الثقافية ومعرض أقنعة أفريقية لفنانى جنوب مصر تنسيق الفنان عماد أبو جرين ومعرض كاريكاتير لأبناء الأقصر كما سيعرض المهرجان أفلام نتاج الورش الخاصة بالمهرجان والانتاج المشترك مع الدول الأفريقية : أفلام اتصال ( 4 أفلام انتاج/ مصر – بروندى – رواندا – أثيوبيا) وأفلام الورش المصورة خلال الورش بالاقصر لعدد 25 شاباً من مصر والدول الأفريقية وعدد 10 افلام قصيرة وعروض أفلام نتاج ورشة ستوب موشن وعروض أفلام نتاج ورشة أفلام الموبايل .

جدير بالذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين وهي مؤسسة أهلية غير ربحية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية



اعتمدت في مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح

إطلالة ملكية تخطف الأنظار لأحلام في أحدث جلسة تصوير

دبي - صوت الامارات
خطفت النجمة أحلام الأنظار في جلسة تصوير جديدة خضعت لها وكشفت عن صورها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، تألقت فيها بإطلالة ملكية بإمتياز وسط أجواء من الرقيّ والفخامة، حيث أطلت أحلام في الصور التي نشرتها على "انستغرام" و"فيسبوك" بإطلالة ملكية ساحرة، تألقت فيها بفستان أنيق باللون الزهري الباستيل من تصميم زهير مراد، مزيّن بالتطريز والشك الأنيق. وتميّز الفستان بأكمامه الطويلة وأكتافه المكشوفة، أما جزؤه السفلي فتميّز بالقصة الضيقة التي ناسبت قوام أحلام مع الحزام الذي حدد خصرها، مع التنورة الأوسع المتصلة بالخصر، وناسبت قصة الفستان قوام أحلام بشكل مثالي وأبرزت رشاقتها، فنجحت بأن تخطف الأنظار بهذه الإطلالة الجديدة المميّزة. ومن الناحية الجمالية، أعتمدت أحلام فى مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح، والرموش الطويلة، ...المزيد

GMT 07:39 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

المنتخب التايلاندي يعلن "التحدي" في كأس آسيا 2019

GMT 21:15 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

هنريكي لوفانور يكشف سر ابتعاده عن موقع "إنستغرام"

GMT 18:03 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

إصدار "بروحي دار" للكاتبة نور إسماعيل قريبًا

GMT 16:34 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

موديلات قفطان مغربي على طريقة النجمات العربيات

GMT 15:32 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

مدرسة تُثيرانتقادات الآباء بعد سؤال الأطفال عن بابا نويل

GMT 21:10 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات رائعة باللون الزيتي تعزّز دفء وجمال المنزل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates