سلطان يطلق الدورة الخامسة لمهرجان أضواء الشارقة 2015
آخر تحديث 13:32:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سلطان يطلق الدورة الخامسة لمهرجان أضواء الشارقة 2015

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سلطان يطلق الدورة الخامسة لمهرجان أضواء الشارقة 2015

مهرجان أضواء الشارقة
الشارقة ـ وام

أطلق صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الليلة بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة فعاليات " مهرجان أضواء الشارقة " بدورته الخامسة وذلك في الواجهة الخارجية للقصباء وبالتزامن مع الإعلان الرسمي عن فوز الإمارة بلقب عاصمة السياحة العربية للعام 2015.

حضر حفل الافتتاح كل من الشيخ عصام بن صقر القاسمي المستشار بمكتب سمو الحاكم والشيخ خالد بن سلطان بن محمد القاسمي رئيس مجلس التخطيط العمراني والشيخ خالد بن عصام بن صقر القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني والشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم ومعالي بندر بن فهيد آل فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة وسعادة راشد أحمد بن الشيخ رئيس الديوان الأميري وسعادة حميد الهديدي قائد عام شرطة الشارقة وسعادة محمد علي النومان رئيس هيئة الإنماء السياحي والتجاري وعدد من كبار الشخصيات وأعضاء المجلسين التنفيذي والاستشاري لإمارة الشارقة إلى جانب سعادة محمد عبيد الزعابي مدير عام دائرة التشريفات والضيافة وسعادة خالد جاسم المدفع مدير عام هيئة الإنماء التجاري والسياحي ومديري المؤسسات والدوائر المحلية بالإضافة إلى حشد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية.

ورحب سعادة محمد على النومان رئيس الهيئة في بداية كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة بحضور صاحب السمو حاكم الشارقة وقال "أود بداية أن أعرب عن سعادتي البالغة لتواجدكم معنا اليوم في هذه المناسبة الاستثنائية التي نعلن فيها رسميا عن انطلاق فعاليات الاحتفاء بالشارقة عاصمة للسياحة العربية للعام 2015 والذي يعد انجازا عربيا مميزا يعزز مكانتها كإمارة حملت لواء الثقافة العربية والإسلامية".

وأضاف سعادته أنه " في الوقت الذي تسجل فيه إمارتنا الغالية تاريخا يضاف إلى سجل مسيرتها الحضارية المشرق يشرفني أن أسجل وإياكم فخرنا واعتزازنا بنجاحاتنا والتي تؤكد الشارقة من خلالها المرة تلو الأخرى تمسكها بقيمها وثوابتها المتجذرة بدءا بمبادئها الإسلامية الصادقة ومرورا بموروثها الثقافي الغني وانتهاء بتقاليد الآباء والأجداد الأصيلة ..هذه القيم التي وجه بها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لتكون أساسا لانطلاق الإمارة في مسيرتها الميمونة نحو التقدم والازدهار".

وقدم النومان نبذة عن حفل الافتتاح وقال : "إننا نلتقي اليوم لندشن انطلاقة فعاليات مهرجان أضواء الشارقة 2015 والذي تنظمه هيئة الإنماء التجاري والسياحي للعام الخامس على التوالي حيث ستشهد الإمارة ومبانيها المهيبة عرسا إبداعيا وفنيا يمزج بشكل فريد بين تقنيات الرسم بالأضواء وأنغام الموسيقى العذبة ليحملكم في رحلة عبر الزمن تتأملون خلالها مسيرة تطور الشارقة الثقافية والحضارية".

وعن مهرجان أضواء الشارقة 2015 أوضح النومان أنه على مدار تسع ليال ستتلألأ الإمارة وأبرز مبانيها بأجمل الحلل الفنية في أربعة عشر موقعا متميزا بالمدينة والمنطقة الوسطى والساحل الشرقي للإمارة .. حيث يجسد المهرجان التمازج الفريد بين الذوق الرفيع الذي يتحلى به فن العمارة الإسلامية وتقنية الإضاءة الجمالية المبتكرة التي تبرز ذلك التفرد في لوحات فنية أخاذة .. مؤكدا أنه ظاهرة إبداعية حضارية تضيء الخيال.

وأكد النومان أن الشارقة عودت الجميع أن ترتقي بطموحاتها وتطلعاتها عاما بعد عام وتتميز في كل ما تبادر إليه على درب مسيرة التقدم والازدهار وهو ذات النهج الذي تتبعه الهيئة حتى تصبح الشارقة قبلة العالم السياحية.

وقال إن الجهود الحثيثة التي بذلتها الهيئة في إعداد ملف المقومات السياحية للشارقة والتي أثمرت عن نيل الإمارة لقب عاصمة السياحة العربية للعام 2015 تعد خطوة على طريق الانجازات التي نسعى إليها وفق استراتيجية واضحة المعالم.

وقدم النومان في ختام كلمته الشكر للمجلس الوطني للسياحة والآثار ومنظمة السياحة العربية وكل من ساهم في نيل الشارقة لهذا اللقب إلى جانب شركاء الهيئة ورعاة المهرجان للدعم الكبير الذي يقدمونه سنويا للحدث ووسائل الإعلام التي تنقل الصورة المشرقة للشارقة محليا وعالميا والجماهير الغفيرة التي جعلت هذا الحدث المميز جزءا لا يتجزأ من حياتهم اليومية.

و ألقى معالي الدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة كلمة نقل فيها تحيات وتهنئة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الرئيس الفخري للمنظمة .. وتهنئة أصحاب المعالي وزراء السياحة العرب بمناسبة اختيار الشارقة عاصمة للسياحة العربية للعام 2015 .

وأوضح أن الشارقة لم تتوج بهذا اللقب من فراغ بل حققت كل  الشروط المرجعية التي تحتاجها أية عاصمة لكي تفوز باللقب ..الشارقة فازت لعام 2015 عندما تقدمت 6 مدن عربية شقيقة للفوز بهذا اللقب وهذا الفوز يعود لفضل الله تعالى ثم القيادة الرشيدة لهذه الإمارة.

وقال إن الشارقة اليوم أصبحت على خريطة السياحة العربية والشارقة بعدما حققت الكثير من الانجازات والكثير من التطورات والأرقام في السياحة على مستوى الدول العربية .. فالشارقة زارها أكثر من مليوني سائح وحققت ازديادا متكاملا في عدد الغرف الفندقية وسنشهد في الأعوام القادمة تقدما أكبر لتصبح محل فخر واعتزاز كل المدن العربية .. مشيرا إلى أن المنظمة العربية للسياحة والتي تعمل في اطار جامعة الدول العربية وقعت أكثر من 68 اتفاقية كلها تصب في مصلحة السياحة العربية .

وأضاف أن الشارقة بصورة خاصة والامارات بصورة عامة تحظى بأمن و استقرار بفضل قيادتها الرشيدة .. لقد سعدنا بالتعاون المتميز مع إخواننا سواء في المجلس الوطني للسياحة وهيئة الانماء التجاري و السياحي والذين أعطوا الوقت والجهد لهذا الاحتفال .. واليوم نسعد ايضا بوجود وفود العواصم السياحية السابقة .

**********----------********** وفي ختام الحفل قدم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة هدية تذكارية للدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة وهدية تذكارية لممثلي مدينة أربيل عاصمة السياحة العربية للعام 2014 في حيت تلقى صاحب السمو حاكم الشارقة هدايا تذكارية من الدكتور بندر بن فهد آل فهيد وسعادة محمد علي النومان.

وقدم العرض الافتتاحي لمهرجان أضواء الشارقة 2015 والذي جاء تحت عنوان "السفر عبر الزمن بسرعة الضوء" في بانوراما زمنية وخطفت أنظار الحضور قصة حضارة ومجد الشارقة من خلال لوحة فنية خلابة استمرت لمدة 20 دقيقة غطت خلالها الواجهة الخارجية لمبنى القصباء ومزجت بين الألوان المضيئة والمؤثرات الصوتية والموسيقى المفعمة بالأحاسيس لتظهر التطور المذهل الذي شهده القطاع السياحي والثقافي في إمارة الشارقة على مر السنوات واختتم العرض بالاحتفاء باللقب الجديد الذي حازت عليه الإمارة وهو عاصمة السياحة العربية لعام2015.

وتتوزع مواقع عروض المهرجان على بحيرة خالد و شملت كلا من الواجهة الخارجية لـمسرح المجاز ومسجد النور ومسجد التقوى في واجهة المجاز المائية والسوق المركزي وواجهة المجاز المائية الواجهات الداخلية والخارجية للقصباء.

وتستضيف بعض مدن المنطقة الشرقية لإمارة الشارقة فعاليات وعروض مهرجان أضواء الشارقة 2015 في كل من مسجد المهاجرين في دبا الحصن وجامعة الشارقة بمدينة خورفكان ومسجد عمار بن ياسر في الذيد إلى جانب عروض المهرجان في ميدان الثقافة في مدينة الشارقة وجامعة الشارقة في مدينة كلباء وعروض تصاميم ضوئية واستعراض الزرافات على كورنيش بحيرة خالد.

وتتميز عروض المهرجان هذا العام بتجسيدها للرموز الثقافية التي تميز الشارقة وتبرز جماليات الطابع المعماري للمباني والصروح التراثية باستخدام تقنيات الرسوم المتحركة الثنائية والثلاثية الأبعاد بمصاحبة تصاميم الجرافيك والخط العربي ونقوش الفسيفساء .. ويقدم الحدث عروضا مسرحية وأخرى للسيرك.

 ويسلط لقب الشارقة عاصمة السياحة العربية الضوء على إمارة الشارقة كنموذج بارز وناجح للوجهة السياحية المتمسكة بتقاليدها الغنية والتي توظف التراث الثقافي بالوقت نفسه كمنصة يمكن من خلالها دفع عجلة قطاع السياحة العصرية .

واستحقت الإمارة الفوز بهذا اللقب المرموق لما تتميز به من تنوع فريد في وجهات الترفيه والتسوق التي تمتلكها إلى جانب سجلها الحافل باستضافة المهرجانات العالمية على مدار العام.

ويخضع لقب عاصمة السياحة العربية لمعايير محددة من قبل مجلس وزراء السياحة العرب حيث يشكل التبادل السياحي بين الوجهة الفائزة والدول العربية محورا رئيسيا في هذه المعايير التي تأخذ بعين الاعتبار أيضا معايير إمكانية الوصول إلى الوجهة الفائزة والفرص السياحية المتاحة فيها إلى جانب مكانتها ضمن المواقع الأثرية ومقومات البنية التحتية فيها والتنمية والاستثمار في الخدمات السياحية والإشغال الفندقي.

و تتضمن قائمة المعايير كذلك آلية تنظيم وترخيص القطاع الفندقي وتقديمه خيارات وعروضا متنوعة أمام الزوار ..إلى جانب الفعاليات والأنشطة التي تنظمها الوجهة والتي من المهم أن تعكس تراثها وثقافتها ..بالإضافة إلى معايير المناخ والمعالم الطبيعية الجاذبة للزوار العرب في الوجهة والتطوير المستمر للمشاريع الاستثمارية الجديدة التي تلبي متطلبات السياح العرب.

وأعلنت هيئة الإنماء التجاري والسياحي من جانبها أنها ستعمل مع المعنيين بالقطاع السياحي في الإمارة بما في ذلك العربية للطيران والخطوط الجوية القطرية وقطاع الفنادق ومنظمو الفعاليات والجهات الحكومية الأخرى  لضمان أن يكون هذا اللقب مصدر إلهام للمزيد من التطوير والتعزيز المستمر للسياحة العربية البينية في الشارقة .

وتحرص الهيئة هذا العام على الاستفادة من فرصة فوزها بلقب عاصمة السياحة العربية لتعزيز مكانتها ومساهمتها القيمة في وجهات جديدة في العالم العربي.

وفي هذا الإطار أعدت الهيئة أجندة شاملة لمجموعة من الفعاليات التي ستنظمها على مدار العام تشمل عدة برامج وورش عمل متخصصة في القطاع السياحي بهدف بحث سبل تطويره ورفد العاملين فيه بالمزيد من الخبرات .

وتناقش ورش العمل .. الإعلام السياحي وصناعة السياحة العربية وكيفية تطبيق الخطط السياحية الاستراتيجية وتسلط الضوء على مفاهيم السياحة الإلكترونية وإدارة الأزمات السياحية والاستثمار السياحي إلى جانب ورشة عمل جودة الخدمات السياحية وأخرى تخص العاملين بالأمن السياحي حول مهارات التعامل مع السائحين.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان يطلق الدورة الخامسة لمهرجان أضواء الشارقة 2015 سلطان يطلق الدورة الخامسة لمهرجان أضواء الشارقة 2015



سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات

الملكة رانيا تتألّق بإطلالة شرقية خلال احتفال عيد الاستقلال

عمان - صوت الامارات
خطفت الملكة رانيا الأنظار خلال احتفال عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن بإطلالة شرقية راقية، وفي كل عام ولمناسبة عيد استقلال الأردن تتألق الملكة رانيا بإطلالة شرقية بامتياز، تتميّز بالأناقة والرقيّ. سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات الشرقية، وحتى بالتنانير المستوحاة من الأزياء الشرقية، تنجح في كل سنة بأن تختار إطلالة مفعمة بالسحر الشرقي. هذا العام، وبمناسبة عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن، أطلت الملكة رانيا بالقفطان، ونشرت صفحة الملكة على إنستغرام وفيسبوك صور المناسبة التي ظهرت فيها الملكة إلى جانب الملك عبدالله. وتميّز القفطان باللونين الأبيض والأزرق، وبقصة الأكمام الواسعة باللون الأبيض مع التطريزات الناعمة عند الطرف، في حين نسّقت معه حزاماً حددّ خصرها، وزيّنت الطبعات الشرقية التق...المزيد
 صوت الإمارات - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 05:59 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

ليفربول يجد بديل أليسون في تركيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates