مزامير الخشب ضمن هدايا الحجاج قديمًا في ذاكرة 80 عامًا
آخر تحديث 22:54:19 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مزامير الخشب ضمن هدايا الحجاج قديمًا في "ذاكرة 80 عامًا"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مزامير الخشب ضمن هدايا الحجاج قديمًا في "ذاكرة 80 عامًا"

مهرجان
القاهرة ـ ا ش ا

أسدل الستار مساء الإثنين، على مهرجان "رحلة الحج.. ذاكرة 80 عاما" الذي احتضنته قرية رجال "التراثية" في محافظة رجال ألمع، بأمسية تحدث فيها المرشد السياحي طرشي الصغير "85 عاما" عن أبرز مظاهر الحج قديما، ومنها الهدايا التي كان يقدمها الحاج مثل مزامير الخشب للأطفال. وأدار الأمسية مسؤول ومنظم المهرجان إبراهيم مسفر الذي قدم شرحا موجزا عن الضيف وإسهاماته في خدمة المكان والإنسان.

بعد ذلك تحدث طرشي الصغير عن سيرة ومسيرة الحجاج قديما مستهلا بالقول: كان الحاج يحظى بالدعم والرعاية والاهتمام من جماعته، وأفراد القبائل التي يمر بها. وعند انطلاق القافلة للحج يتولى أحد أفرادها ترديد أناشيد دينية على طول الطريق.

وأوضح أنه بالنسبة للحجاج من رجال ألمع، كانوا يتجمعون صغيرا وكبيرا في سوق الأحد الشعبي وسط مدينة الشعبين، حيث يتم تأمين أمير للرحلة أو مسؤول عنها، مشيرا إلى أن الحجاج ينقسمون في تلك الفترة إلى ثلاث فئات، منهم من ينطلق على قدميه يحمل أغراضه المعيشية والشخصية على الظهر، وفئة أخرى على ظهور الجمال مع نسائهم وباقي أفراد الأسرة، ومنهم من ينطلق على دواب الحمير وما توافر من الوسائل.

وبين أن الحاج لا يبلغ مكة إلا بعد 15 يوما، وذكر أن عددا من هؤلاء قضوا نحبهم من المشقة والتعب، خصوصا في صحراء الليث، ثم تحدث عن الأطعمة المصاحبة للحاج وكان أغلبها ـ كما ذكرـ البر العسيري والدقيق والسمن والعسل وخبز الدخن، موضحا أن كلفة الحج قديما لم تكن تتجاوز 96 ريالا. وختم مسامرته بالحديث عن عدد من الهدايا التي كان يقدمها الحاج عند عودته، والتي كانت تحمل كثيرا من المعاني في نفس كل مواطن، ومنها ما كان يُعرف قديما بمزامير الخشب وبعض الحلويات والمكسرات، وبعض الأقمشة والملابس للنساء والرجال وتحدث عن هدايا الأطفال قبل أكثر من 60 عاما، ومنها إهداء قطع من الشحم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مزامير الخشب ضمن هدايا الحجاج قديمًا في ذاكرة 80 عامًا مزامير الخشب ضمن هدايا الحجاج قديمًا في ذاكرة 80 عامًا



سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات

الملكة رانيا تتألّق بإطلالة شرقية خلال احتفال عيد الاستقلال

عمان - صوت الامارات
خطفت الملكة رانيا الأنظار خلال احتفال عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن بإطلالة شرقية راقية، وفي كل عام ولمناسبة عيد استقلال الأردن تتألق الملكة رانيا بإطلالة شرقية بامتياز، تتميّز بالأناقة والرقيّ. سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات الشرقية، وحتى بالتنانير المستوحاة من الأزياء الشرقية، تنجح في كل سنة بأن تختار إطلالة مفعمة بالسحر الشرقي. هذا العام، وبمناسبة عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن، أطلت الملكة رانيا بالقفطان، ونشرت صفحة الملكة على إنستغرام وفيسبوك صور المناسبة التي ظهرت فيها الملكة إلى جانب الملك عبدالله. وتميّز القفطان باللونين الأبيض والأزرق، وبقصة الأكمام الواسعة باللون الأبيض مع التطريزات الناعمة عند الطرف، في حين نسّقت معه حزاماً حددّ خصرها، وزيّنت الطبعات الشرقية التق...المزيد
 صوت الإمارات - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 05:59 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

ليفربول يجد بديل أليسون في تركيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates