مهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 ينطلق في 20 تشرين الثانى المقبل
آخر تحديث 04:34:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 ينطلق في 20 تشرين الثانى المقبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 ينطلق في 20 تشرين الثانى المقبل

المؤتمر الصحفى
أبوظبي ـ وام

كشفت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 عن تفاصيل المهرجان والمعالم الرئيسية فيه والفعاليات المختلفة والتي تنطلق في منطقة الوثبة بأبوظبي ابتداء من 20 نوفمبر المقبل ولغاية 12 ديسمبر من العام الحالي.

جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة العليا المنظمة للمهرجان في فندق جميرا أبراج الإتحاد بالعاصمة أبوظبي.

وينعقد مهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ودعم من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ويحظى المهرجان بمتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وكان معالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس إتحاد سباق الهجن اعتمد في وقت سابق عناصر ومكونات مهرجان الشيخ زايد التراثي 2014.

وفي كلمته خلال المؤتمر الصحفي توجه سعادة حميد النيادي نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 مدير المكتب الخاص لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بالشكر الجزيل لمقام صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله على دعم سموه المستمر للتراث الإماراتي وترسيخه في نفوس النشء الإماراتي الجديد من خلال غرس الفخر وتعزيز الإنتماء لدولة الإمارات.. كما وجه سعادته شكره الجزيل للفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على دعمه المتواصل لمسيرة التراث الإماراتي وكافة الفعاليات والأنشطة التي تصب في صالح تعزيز الإرث الإماراتي في نفوس شباب الوطن.. وأكد النيادي أن سموه لم يأل يوما جهدا في خدمة رسالة التراث الإماراتي وإيصالها لكل العالم بالصورة المشرفة التي نراها عليها اليوم.

وقدم الشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان لمتابعته الحثيثة والمستمرة وتوجيهاته الكريمة التي تصب في سياق دعم نجاح هذه التظاهرة التراثية وتوجهها نحو العالمية.

كما توجه النيادي بالشكر لمعالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان على جهوده المستمرة في دعم المهرجان والعمل على آخذه إلى آفاق العالمية خلال السنوات القليلة القادمة.

وقال "نحن شعب عاداته وتقاليده وتاريخه ممتد في جذور هذه البلاد الطيبة وما مهرجان الشيخ زايد التراثي إلا بوابة لنقل تراث الإمارات الغني إلى الأجيال الواعدة والعالم وعربون محبة ووفاء من أبناء القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان طيب الله ثراه لنهجه وإرثه العظيمين وتمجيدا لتاريخ الإمارات الذي يستحق منا كل تقدير وإكبار .. وكل ما نراه اليوم من حضارة وتقدم وإزدهار في ربوع الإمارات لم يأت من وحي الصدفة وإنما هو البذرة التي غرسها القائد المؤسس ويجني ثمارها أبناء الإمارات والإنسانية جمعاء".

واضاف ان المهرجان يتكون من عناصر مختلفة تعكس اهتمامات الراحل الكبير الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه في مجالات الخيل والهجن والتراث ويلقي الضوء على شخصيات تاريخية إماراتية بارزة عاشت على هذه الأرض الطيبة منذ القدم وكاد نتاجها الثقافي والعلمي أن يندثر لولا اهتمام الراحل الكبير بهذا الإرث العظيم فالإنسان الإماراتي في فكر ووجدان الشيخ زايد هو إنسان مبدع ومتفوق منذ القدم وسيبقى.

واضاف ان جناح ذاكرة الوطن يقف شاهدا حيا على العديد من الأحداث والحقائق التاريخية التي تجد طريقها للمرة الأولى إلى عموم الجمهور كما يتناول انجازات واهتمامات الراحل الكبير في شتى الميادين.. كما يشتمل المهرجان على معرض زايد والخيل الذي يعرض لخيول آل نهيان وفي مقدمتها ربدان فرس الشيخ زايد الأول التي نسجت حولها العديد من القصص ونظمت فيها الأشعار.. كما يضم المهرجان متحف الشاعر الماجدي بن ظاهر ومتحف الملاح أحمد بن ماجد اللذين كادا ينسيا لولا تدارك الشيخ زايد رحمه الله وإصداره أمرا بجمع نتاجهما العلمي والأدبي ليكون ذخيرة وشاهدا للأجيال القادمة على مكانة الإمارات وأبنائها منذ قديم الزمان.

ويقدم المهرجان أيضا لمعرض الأفلاج التي شكلت محط اهتمام القائد المؤسس الشيخ زايد رحمه الله والذي يستذكر قوله في هذا المقام حيث قال " أعطوني زراعة أعطيكم حضارة ".

ويعرض المهرجان لمسجد البدية الذي يعود تاريخ بنائه إلى أكثر من 500 عام إذ يصب جميع في ذكرت في إطار الحديث عن إمارات الحضارة والتاريخ والإرث العظيم.

**********----------********** وأكد النيادي أن دورة العام الحالي من مهرجان الشيخ زايد التراثي تأتي في قالب تعليمي تثقيفي تشويقي وذلك لاجتذاب المزيد من الشباب الإماراتي والتركيز على دورهم كحلقة وصل في نقل الإرث الإماراتي من الأجداء والآباء إلى الأبناء والأجيال القادمة. وتابع قائلا: "وقد كرسنا جهودنا في اللجنة العليا المنظمة للمهرجان برئاسة معالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان مستشار رئيس الدولة رئيس اتحاد سباقات الهجن رئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 على أن تكون النسخة الحالية استثنائية بكل المقاييس.

ونوه إلى أن مهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 يعد بمثابة متحف حي بما يتضمنه من تفاعل مباشر بين الجمهور والفعاليات على الأرض وذلك من خلال توظيف أحدث المبتكرات التكنولوجية والتقنية التي تخدم هذا التوجه.

واختتم سعادة حميد النيادي بالتأكيد على أن الحفل الافتتاحي لانطلاق فعاليات مهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 سيأتي كبيرا ومهيبا بما يتناسب مع أهمية الاحتفالية وحجمها حيث من المقرر أن يتم استعراض عناصر ومقومات المهرجان الرئيسية وتقديم لمعظم الفعاليات التي يتضمنها على مدار 22 يوما.

من جانبه قال السيد عبدالله المهيري مدير إتحاد سباقات الهجن " تتضمن الدورة الحالية من مهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 مجموعة واسعة وثرية من المعالم الرئيسية التي تصب في خانة تعزيز الفهم تجاه الموروث الإماراتي ونقل الحياة الإماراتية بأدق تفاصيلها".

وأشار المهيري إلى معرض الملاح الإماراتي أحمد بن ماجد والذي يشكل معلما رئيسيا في البيئة البحرية يستعرض مسيرة وإنجازات رائد علم الملاحة العربية الملاح الإماراتي أحمد بن ماجد والذي يعد المكتشف الأول لرأس الرجاء الصالح حيث شكلت إسهاماته إضافة نوعية إلى عالم الملاحة العربية خصوصا وعلم البحار والفلك عموما.

وأكد أن معرض الشاعر الإماراتي الماجدي بن ظاهر والذي يمثل المعلم الرئيسي في البيئة البرية يتناول بكثير من التفصيل أول من كتب الشعر النبطي الهلالي الشاعر بن ظاهر.

وقال سعادة محمد حاجي خوري المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية إن المهرجان يحقق نجاحات سنويا باعتباره احد ابرز الفعاليات التجارية و الترفيهية في الدولة خلال السنوات الاخيرة ونحن نفخر بأن نكون جزءا من هذا المهرجان حيث سنشارك بـ 150 متجرا ستعرض فيها الأسر المواطنة منتجاتها وستقوم المؤسسة بشراء هذه المنتجات وتوزيعها على زوار المهرجان مجانا.

وقال تسعى مؤسسة خليفة بن زايد ال نهيان للأعمال الانسانية من خلال المبادرات المختلفة و العمل على إيجاد بدائل مستدامة لمساعدة الأسر المواطنة و تلعب دورا حيويا في دعمهم بتقديم التشجيع و الدعم المادي و المعنوي من خلال تبني الأفكار التي تسهم في زيادة الانتاج و في الوقت نفسه زيادة المدخول المادي و بالتالي المشاركة في عملية التنمية الاقتصادية في البلاد.

وقال سعادة الدكتور عبدالله الريس المدير العام للأرشيف الوطني إن المهرجان يحمل اسم شخصية تاريخية عظيمة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" مؤسس الأرشيف الوطني وقد سبق لنا أن شاركنا في الدورة السابقة واليوم نسجل مشاركتنا في النسخة الخامسة بصورة مختلفة حيث تعد مشاركتنا متنوعة كالبيئة الجبلية والمتاحف المصغرة ..وقد وظفنا أحدث الوسائل الحديثة لعرض الموروث بقالب تشويقي تثقيفي لزوار المهرجان خاصة طلبة المدارس.

وفي نفس السياق اعلن عبدالرحيم البطيح مدير إدارة شؤون الخدمة العامة في مؤسسة أبوظبي للإعلام إن مهرجان الشيخ زايد التراثي مناسبة لها مكانتها في قلب كل الإماراتيين فهي تحمل اسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "رحمه الله" وتذكرنا بجهوده "طيب الله ثراه" في دعم التراث ..مشيرا إلى أن مؤسسة أبوظبي للإعلام تعتز بأن تكون جزءا من هذا المهرجان وستعمل من خلال الدعم الإعلامي للارتقاء بالمهرجان إلى العالمية خلال السنوات القادمة.

من جانبه قال محمد جلال اليسي مدير ادارة الاتصال و خدمة المجتمع في جهاز ابوظبي للرقابة الغدائية ان مشاركة الجهاز في هذا المهرجان تاتي حرصا منه بأهمية المشاركة والتواجد في الفعاليات المختلفة انطلاقا من مسؤوليته المجتمعية بأهمية رفع مستوى الوعي الغذائي في إمارة أبوظبي.

ويشتمل المهرجان على أغلب المفردات التي كونت الحياة في دولة الامارات وتعتبر أساس البيئات المختلفة التي يأتي منها الشعب من مختلف إمارات الدولة وهي الصحراء والواحة البحر والجبل.

وضمن هذه المعايير الدقيقة وتنوع الفعاليات التراثية والثقافية يتوقع أن يكون مهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 حدثا استثنائيا وأن يشكل ظاهرة تراثية حية تخاطب التراثي الإماراتي بكل زخمه وتنوعه عبر توظيف أحدث المعطيات التكنولوجية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 ينطلق في 20 تشرين الثانى المقبل مهرجان الشيخ زايد التراثي 2014 ينطلق في 20 تشرين الثانى المقبل



تألفت الجميلة إلسا هوسك بموضة المعطف الأسود مع البنطلون الأبيض

تعرفي على أجمل إطلالات النجمات العالميات هذا الأسبوع وواكبي الموضة

باريس ـ صوت الامارات
أتت إطلالات النجمات العالميات كاجوال وبسيطة بها هذا الأسبوع، فالتركيز جاء على اختيار ملابس مريحة وعملية وبعيدة كل البعد عن التكلفة. فتمايلت النجمات بأناقة رياضية وتصاميم تناسب اطلالات النهار بتفاصيل عصرية، وانطلاقًا من هنا، واكبي أجمل إطلالات النجمات العالميات هذا الأسبوع، واختاري أي إطلالة أعجبتك أكثر من غيرها. تألقت الجميلة ELSA HOSK بموضة المعطف الأسود الطويل مع البنطلون الابيض المستقيم وسحرتنا بموضة الحذاء الذكوري الجلدي باللون الاسود الذي جعل إطلالتها متكاملة. في حين أتت إطلالة CINDY CRAWFORD أثناء التسوق كاجوال بموضة الجينز الضيق مع التوب البيضاء الواسعة. بدورها اختارت الجميلة ALESSANDRA AMBROSIO موضة الشورت القصير مع السويت شيرت المريحة والشبابية. ولم تتخلى الجميلة KYLIE JENNER عن التصاميم الشبابية مع بنطلون الجينز والكروب توب البيضا...المزيد
 صوت الإمارات - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates