موسيقى الجاز الشرقية والغربية في مهرجان شالة المغربي
آخر تحديث 18:12:11 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

موسيقى الجاز الشرقية والغربية في مهرجان شالة المغربي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - موسيقى الجاز الشرقية والغربية في مهرجان شالة المغربي

مهرجان الجاز في المغرب
الرباط - واس

تتواصل فعاليات الدورة الـ19 لمهرجان "جاز شالة" بمشاركة فرق من 18 دولة، حيث جمع لقاء فريد، مساء أمس الجمعة، بين موسيقى الجاز الأمريكية - الأفريقية، وصنوف مختلفة من الموسيقى الأوروبية، في سهرة فنية مميزة أحيتها فرق جاز أوروبية، من غرب القارة وشرقها، على مسرح مدينة شالة الأثرية، قرب العاصمة المغربية الرباط.
وحضر الحفل جمهور واسع، تحلق حول خشبة العرض، للاستمتاع بعروض فرقة "فرونيزيس"، إحدى أشهر فرق الجاز الأوروبية، التي حظيت منذ تأسيسها سنة 2005 بشهرة واسعة.
وعلى وقع أنين الكمان الحزين، ونغمات القيثارة الشجية، وألحان الأكروديون، قدمت فرقة أوروبية أخرى، جمعت عازفين من غرب أوروبا وشرقها، من ألمانيا وهنغاريا ورومانيا وفرنسا وإيطاليا، بقيادة عازف الساكسافون الروماني الشهير، نيكولا سيميون، الذي يعد أحد أشهر عازفي.
موسيقى عربية كلاسيكية
كما أطربت المغنية المغربية، سميرة قادري، رفقة فرقتها الموسيقية، رواد مهرجان "جاز شالة"، بموسيقى عربية كلاسيكية لم تخلُ هي بدورها من إيقاعات تُحيل على موسيقى الجاز، في ثنائية فريدة بين موسيقى جنوب المتوسطي العربي/ الأفريقي، وموسيقى أمريكية ذات أصول أفريقية أيضا.
ويحظى المهرجان، الذي تتواصل فعالياته، حتى الغد الأحد، بإقبال جماهيري واسع، محلي وأجنبي، حيث يمنح الطابع التاريخي لموقع "شالة الأثري" وإيقاعات موسيقى الجاز "الحزينة" لأجواء المهرجان "نفسًا ملهمًا"، على حد تعبير بعض رواده.
وستقدم بعض فرق الجاز المعروفة عالميًا عروضًا موسيقية "لا يستثنى منها مزج روافد موسيقية أخرى، تلتقي مع موسيقى الجاز في التعبير عن معاناة الإنسان وآماله في التحرر، وتجسد معاني الجمال والمحبة المشتركة بين كل التجارب الإنسانية، وإن اختلفت ثقافاتها، كموسيقى كناوة الأفريقية، والتراث البلقاني الشرقي، وأخرى متوسطية".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موسيقى الجاز الشرقية والغربية في مهرجان شالة المغربي موسيقى الجاز الشرقية والغربية في مهرجان شالة المغربي



بدت كيت ميدلتون بفستان مستوحى مِن الستايل الإغريقي

إطلالات ملكية مفعمة بالتميّز والرقيّ بفستان السهرة مع الكاب

لندن - صوت الإمارات
تبحث المرأة عن إطلالة ملكية راقية والخيار الأضمن لك هو اختيار تصميم تتألق به الملكات والأميرات حول العالم: الفستان مع الكاب. في كل مرّة تخترن هذا الفستان تنجحن بتوجيه الأنظار إليهنّ.الأمثلة في هذا المجال متعدّدة ومتنوعة وكلّها مفعمة بالرقيّ، وهي لا تناسب فقط الملكات بل ستكون مثالية للتألقي بها هذا الصيف. وقد أدخلت دور الأزياء العالمية الكاب إلى تصاميمها، فإما أتت متصلة بالفستان أو على شكل أكسسوار منفصل عنه. ويمنحك الكاب بالتأكيد لمسة من الدراما والرقيّ لإطلالتك. هذه الصيحة، كانت محور إطلالات الملكات والأميرات في مناسبات مختلفة. ميغان ماركل Meghan Markle نجحت في مناسبات عدة بأن تتألق بإمتياز بهذه الصيحة، من إطلالتها في المغرب بفستان من توقيع ديور Dior، إلى فستانين متشابهين من حيث التصميم من توقيع دار Safiyaa واحد باللون الأزرق والثان...المزيد

GMT 04:28 2020 الجمعة ,05 حزيران / يونيو

استكشف أجمل مدن الريف الألماني في جولة من منزلك
 صوت الإمارات - استكشف أجمل مدن الريف الألماني في جولة من منزلك

GMT 11:41 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة
 صوت الإمارات - اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates