انطلاق الدورة العاشرة لـمهرجان المسرح العربي في تونس 10 الجاري
آخر تحديث 16:37:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انطلاق الدورة العاشرة لـ"مهرجان المسرح العربي" في تونس 10 الجاري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انطلاق الدورة العاشرة لـ"مهرجان المسرح العربي" في تونس 10 الجاري

الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي
تونس ـ صوت الإمارات

أصدرت الهيئة العليا للدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي، باسمها وباسم اللجان التنفيذية العاملة في المهرجان بيانها للإعلان عن فعاليات وبرامج الدورة التي ستحتضنها تونس من 10 إلى 16 يناير الجاري، مؤكدة أنها ستجمع المبدعين والمفكرين وصناع المسرح من كل الأجيال، ومضيفة أن تونس ستشهد أكبر مشاركة في تاريخ المهرجان تضم أكثر من 600 مسرحي في مختلف الفعاليات، وأكبر مؤتمر فكري في مسيرة المهرجان منذ تأسيسه.

وأضاف البيان، الذي أعلن في مؤتمر صحفي بحضور إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، أن الأسرة المسرحية العربية تلتئم بتونس من 10 إلى 16 يناير 2018 في إطار الدورة العاشرة للمهرجان التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح بتعاون مثمر وخلاق مع وزارة الشؤون الثقافية التونسية، حيث يأتي المهرجان تنفيذاً للاستراتيجية العربية لتنمية المسرح بالوطن العربي، ولتوجهات الهيئة التي سعت منذ انطلاقتها لتكون بيتاً يجمع المسرحيين العرب، منفتحاً على كل المسرحيين متجاوزاً الجغرافيا، والاختلاف المنهجي والفني، من خلال التعاون مع المسرحيين أفراداً وفرقاً وجماعات، كذا التعاون مع المنظمات المهنية والفنية الأهلية، من نقابات وجمعيات واتحادات، وفي الوقت نفسه الانفتاح على المؤسسات الرسمية، الوطنية والإقليمية والدولية، كما الحال مع منظمة أليكسو (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم) التي كانت شاهدة على ميلاد الهيئة العربية للمسرح عام 2008، مع منظمات دولية مثل اليونسكو والهيئة الدولية للمسرح، كما هو الحال مع الفيدرالية الدولية للممثلين والاتحاد الدولي للعرائس، حيث كانت الخطوات الأولى في هذا الاتجاه.

ويشارك في هذه التظاهرة ما يزيد على 600 فنانة وفنان من مبدعين وباحثين ومؤطرين وإعلاميين وضيوف، يمثلون دول الإمارات، المغرب، الجزائر، ليبيا، موريتانيا، مصر، السودان، الأردن، سوريا، لبنان، فلسطين، العراق، الكويت، البحرين، السعودية، سلطنة عمان، اليمن وتونس البلد المحتضن للمهرجان، بالإضافة إلى عدد من المسرحيين العرب بالمهجر من عدة دول أجنبية. ويتقدم هذه الكوكبة من المبدعين الفنان السوري فرحان بلبل، الذي سيلقي كلمة «اليوم العربي للمسرح»، الذي يصادف العاشر من يناير.

وتصل العروض المسرحية المشاركة في هذه الدورة إلى سبعة وعشرين عرضاً، تتوزع بين العروض المتنافسة على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لأفضل عرض مسرحي عربي لسنة 2017 وعددها 11 عرضاً، من الإمارات، المغرب، الجزائر، تونس، مصر، الأردن، سوريا، العراق، والسعودية. أما عروض المهرجان فعددها أحد عشر عرضاً أيضاً، من المغرب، تونس، الأردن، سوريا، لبنان، الكويت وعرضين لمهجريي العراق المقيمين في السويد، ومهجريي سوريا وفلسطين المقيمين في ألمانيا، هذا إلى جانب عرضين تونسيين يمثلان المسرح الهاوي، وثلاثة عروض للأطفال، من إنجاز المركز الوطني لفن العرائس الذي يحتفي بمرور 25 سنة على تأسيسه.

ويتميز المؤتمر الفكري لهذه الدورة بالتنافس المسبق بين مائة واثنين وثلاثين باحثاً وناقداً من مختلف أرجاء الوطن العربي، تم انتقاء اثنين وأربعين مدخلاً للتباحث، خلال ثماني جلسات فكرية حول محور «المسرح بين السلطة والمعرفة»، كما سيعرف المجال الفكري تنظيم ندوة حول المسرح الموريتاني بعنوان «المسرح الموريتاني اليوم وغداً»، هذا إلى جانب ندوة حول نص «من قتل حمزة؟» الذي تم تأليفه بشكل مشترك بين كاتبين عربيين، وقد ولد النص من رحم الدورة التاسعة للمهرجان التي عقدت في الجزائر يناير الماضي.

وتشجيعاً لدعم الكتَّاب وخاصة الشباب منهم في التأليف والبحث العلمي، نظمت الهيئة مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار فاز بها ثلاثة مؤلفين من العراق، ومصر، وفلسطين ومثلها تأليف النص المسرحي الموجه للصغار، عادت لثلاثة كتاب من مصر، والعراق، والجزائر، وسيتم تكريمهم خلال أنشطة المهرجان.

كما تم إجراء مسابقة في البحث العلمي للشباب دون 35 سنة في محور «الخطاب المسرحي بين المخرج والمؤلف» تأهل منهم خمسة، من المغرب ومصر والسودان، هذا وستعقد المرحلة النهائية لهذه المسابقة خلال ندوة محكمة ضمن المؤتمر الفكري، تحت إشراف أكاديميين متخصصين في المجال.

وستتميز هذه الدورة بحضور المسرح التونسي بقوة، من خلال سبعة عروض، ثلاثة منها بالمسابقة وأربعة في المهرجان، إلى جانب عرضين للهواة وثلاثة عروض لفن العرائس، كما ستفتتح بعرض «خوف» للفاضل الجعايبي، المسرح الوطني، وتختتم بعرض «ثلاثين وأنا حاير فيك» لتوفيق الجبالي، مسرح تياترو، مع تخصيص تكريم مستحق لعشر من نساء ورجال المسرح التونسي، رشحتهم وزارة الشؤون الثقافية للتكريم، نظير عطائهم المتواصل في الميدان المسرحي

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق الدورة العاشرة لـمهرجان المسرح العربي في تونس 10 الجاري انطلاق الدورة العاشرة لـمهرجان المسرح العربي في تونس 10 الجاري



سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات

الملكة رانيا تتألّق بإطلالة شرقية خلال احتفال عيد الاستقلال

عمان - صوت الامارات
خطفت الملكة رانيا الأنظار خلال احتفال عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن بإطلالة شرقية راقية، وفي كل عام ولمناسبة عيد استقلال الأردن تتألق الملكة رانيا بإطلالة شرقية بامتياز، تتميّز بالأناقة والرقيّ. سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات الشرقية، وحتى بالتنانير المستوحاة من الأزياء الشرقية، تنجح في كل سنة بأن تختار إطلالة مفعمة بالسحر الشرقي. هذا العام، وبمناسبة عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن، أطلت الملكة رانيا بالقفطان، ونشرت صفحة الملكة على إنستغرام وفيسبوك صور المناسبة التي ظهرت فيها الملكة إلى جانب الملك عبدالله. وتميّز القفطان باللونين الأبيض والأزرق، وبقصة الأكمام الواسعة باللون الأبيض مع التطريزات الناعمة عند الطرف، في حين نسّقت معه حزاماً حددّ خصرها، وزيّنت الطبعات الشرقية التق...المزيد
 صوت الإمارات - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 05:59 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

ليفربول يجد بديل أليسون في تركيا

GMT 05:17 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

سعوديات يحترفن استعراضات الفروسية

GMT 20:12 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

دبي من أفضل مدن العالم في الأنشطة الترفيهية

GMT 07:53 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

تخصصات الهندسة الأكثر طلباً والتربوية أسرع توظيفاً

GMT 20:34 2020 الإثنين ,27 إبريل / نيسان

تفاصيل أحداث مسلسل بـ" 100 وش" الحلقة الأولى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates