حلمي النمنم يُبرز أهمية القوة الناعمة في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية
آخر تحديث 03:12:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حلمي النمنم يُبرز أهمية القوة الناعمة في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حلمي النمنم يُبرز أهمية القوة الناعمة في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية

وزير الثقافة الكاتب الصحافي حلمي النمنم
القاهرة محمد عمار

 افتتح وزير الثقافة الكاتب الصحافي حلمي النمنم مهرجان الموسيقى العربية في دورته الخامسة والعشرين والذي يُقام في دار الأوبرا المصرية واستهل الافتتاح بكلمة ألقاها حازت على انتباه الحضور قال فيها "اليوم نحتفل بمرور ربع قرن على تأسيس مؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية، ولابد أن نتوقف عند هذا الحدث جليا، لأنه في السنوات الأخيرة تعاقبت على مصر ظروف سياسية صعبة، والحمد لله اجتزنا الكثير منها، العمل الجاد فيها لم يتوقف، ومثل هذا المؤتمر من الأعمال الجادة التي بدأت منذ عام 1992".
 
وأضاف وزير الثقافة، أن فكرة المهرجان تعود إلى عام 1932 أيام الملك فؤاد حين بدأ الاهتمام العلمي بالموسيقى العربية، ثم توقفت الفكرة وعادت عام 1992 واستمرت إلى يومنا، وهذا يحمل معنى مهم أن لا شيئ جاد يضيع في هذا الوطن مهما تغيرت الظروف السياسية والاجتماعية، وتتبدل الأنظمة وتتعاقب ويبقى هذا الوطن بجغرافيته وشعبه العظيم.

وأوضح وزير الثقافة، أن الذي دفع وزارة الثقافة للاستمرار في هذا المهرجان هو الجمهور المصري العظيم الذي يشجع ويتابع ويساند بالحضور، وشدّد وزير الثقافة، على أن المهرجان يبعث برسالة أخرى، هي أن الموسيقى والفن جزء من تراثنا ووجداننا العربي، وأن من يكفّرون الفن ويعتبرونه "حراما" لديهم أزمة في عقولهم، ولديهم أزمة في إحساسهم وتذوقهم، ولن نسمح لهم أن يشوهو تراثنا، فالفرابي وزرياب المغني وأبو اسحاق الموصلي وأم كلثوم وعبد الحليم وفريد الأطرش هؤلاء جميعا جزء من تراثنا ولن تسمح لأي أحد أن يؤثر عليه، كما أننا لن نسمح لأصحاب الانحطاط بالذوق أن يؤثروا علينا، فنحن أمة عظيمة تمتلك وجدان راقي سنقاتل كي نحافظ عليه.

وأشار وزير الثقافة، أن لدينا من يقاتل بالسلاح من رجال الجيش والشرطة، ولدينا أيضا من يقاتل في ساحة الفكر والإبداع ، ودور القوة الناعمة لا يقل عن دورالسلاح ، ولكن دور الفن أن يُساند السلاح، فلا مجتمع دون القوتين. وأضاف وزير الثقافة أننا اليوم نتذكر كل من ساهم في في تأسيس وإنجاح واستمرار المهرجان كل هذه السنوات، نقول لهم أن جهدكم لم يضيع.

ثم قام وزير الثقافة بتكريم كل من: اسم الراحلة الدكتورة رتيبة الحفني، واسم الموسيقار عبد الحليم نويره، الموسيقار عمر خيرت، الفنان سمير صبري، الموسيقار الجزائري سليم دادا، الموسيقار العراقي فاروق هلال، الموسيقار البحريني الدكتور مبارك نجم، الدكتورة سهير عبد العظيم، الشاعر الغنائي فوزي إبراهيم، الفنان عبد الله حلمي، الفنان خالد إبراهيم، عازف الكمان ممتاز طلعت، الملحن والمنشد حسام صقر، عازف التشيللو ياقوت محمد، المطرب طارق فؤاد، المطرب اللبناني عاصي الحلاني، فنان الخط العربي عصام عبد الفتاح، ثم عرض فيلم تسجيلي عن المهرجان. وعلى هامش المهرجان، اُفتتح معرض للخط العربي، وقدّم فريق كورال الأوبرا مجموعة من الأغاني قبيل حفل الافتتاح.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حلمي النمنم يُبرز أهمية القوة الناعمة في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية حلمي النمنم يُبرز أهمية القوة الناعمة في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية



بدت كيت ميدلتون بفستان مستوحى مِن الستايل الإغريقي

إطلالات ملكية مفعمة بالتميّز والرقيّ بفستان السهرة مع الكاب

لندن - صوت الإمارات
تبحث المرأة عن إطلالة ملكية راقية والخيار الأضمن لك هو اختيار تصميم تتألق به الملكات والأميرات حول العالم: الفستان مع الكاب. في كل مرّة تخترن هذا الفستان تنجحن بتوجيه الأنظار إليهنّ.الأمثلة في هذا المجال متعدّدة ومتنوعة وكلّها مفعمة بالرقيّ، وهي لا تناسب فقط الملكات بل ستكون مثالية للتألقي بها هذا الصيف. وقد أدخلت دور الأزياء العالمية الكاب إلى تصاميمها، فإما أتت متصلة بالفستان أو على شكل أكسسوار منفصل عنه. ويمنحك الكاب بالتأكيد لمسة من الدراما والرقيّ لإطلالتك. هذه الصيحة، كانت محور إطلالات الملكات والأميرات في مناسبات مختلفة. ميغان ماركل Meghan Markle نجحت في مناسبات عدة بأن تتألق بإمتياز بهذه الصيحة، من إطلالتها في المغرب بفستان من توقيع ديور Dior، إلى فستانين متشابهين من حيث التصميم من توقيع دار Safiyaa واحد باللون الأزرق والثان...المزيد

GMT 04:28 2020 الجمعة ,05 حزيران / يونيو

استكشف أجمل مدن الريف الألماني في جولة من منزلك
 صوت الإمارات - استكشف أجمل مدن الريف الألماني في جولة من منزلك

GMT 11:41 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة
 صوت الإمارات - اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة

GMT 22:06 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

تحديد موعد نهائي كأس بلجيكا لكرة القدم

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates