ساحة معبد حتشبسوت تشهد حفلة افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
آخر تحديث 01:03:31 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ساحة معبد حتشبسوت تشهد حفلة افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ساحة معبد حتشبسوت تشهد حفلة افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
القاهره - صوت الامارات

تنطلق فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الاقصر للسينما الأفريقية يوم الجمعة القادم تحت شعار "سينما من أجل غد أفضل"، فى مدينة الأقصر .

وقال سيد فؤاد رئيس مهرجان الاقصر للسينما الأفريقية إن إدارة المهرجان اختارت اسم الناقد السينمائى الراحل سمير فريد، تقديرا لدوره فى نشر الثقافة السينمائية، وإعلاء دور النقد السينمائى فى العالم، وإعلاء اسم مصر والقارة ككل عاليا، موضحا انه سيقام معرض صور لأعماله، بالإضافة لإصدار كتاب عنه.

كما أن الدورة السابعة مهداة إلى اسم كل من الراحلين المخرج السوداني حسين مأمون شريف، وهو يعد أحد أهم وأبرز السينمائيين السودانيين والممثل المصري أحمد زكى ويعرض له فيلم "أرض الخوف" 1999، بحضور ابنه هيثم أحمد زكي والمخرج داود عبد السيد.

وأضاف أن المهرجان سيكرم من دولة السنغال المخرج السينمائى موسى توريه وهو أحد رموز السينما الأفريقية في الفترة الأخيرة، كما يتم تكريم النجم جميل راتب أحد أهم الممثلين

لمصريين الذين انطلقوا إلى السينما العالمية بتميزه بثقافته العالية، والنجمة غادة عادل التي شاركت في العديد من الأفلام المصرية في الـ25 سنة الأخيرة، ويعرض لها فيلم "ملاكي إسكندرية" بحضور المخرجة سندرا نشأت.

وأشار سيد فؤاد إلى أن المسابقات الرسمية للمهرجان تتضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وتضم 10 أفلام ولجنة تحكيمها تترأسها ليلى علوي وتضم آسر ياسين، والممثلة تيري فيتو، من جنوب أفريقيا، والمخرج سليمان سيسيه من دولة مالي، والمخرج التونسي عبد اللطيف بن عمار. 

وأوضح أن إدارة المهرجان ستوزع كتاب "سمات التنوع الإبداعية في الفيلم التسجيلي الأفريقي"، تأليف فرانسوا فرونتي وديلفي كيفواني، ترجمة مديحة حجازي، وكتاب عن سمير فريد من تأليف د. أمل الجمل، وكتاب "الرق والحرية والهجرة في السينما الأفريقية" تأليف فاروق عبد الخالق.

وأضاف أنه ستقام ندوة عن "السينما التسجيلية في أفريقيا"، وندوة عن الناقد الراحل سمير فريد والكتاب الصادر عنه، وندوة عن كتاب "الرق والحرية والهجرة فى السينما الأفريقية". 

وأوضح فؤاد أن من المحاور الرئيسية في الدورة السابعة ملتقى "رؤى معاصرة لمستقبل أفريقيا: السينما والثقافة أساس للتنمية"، وهذا الملتقى هو حدث قائم بذاته يقام بالتوازي مع فعاليات المهرجان السينمائية المختلفة، ويستمر من 19 إلى 20 مارس، ويشارك فيه عدد من المتخصصين والمسئولين من أفريقيا، وتصدر عنه توصيات لتحسين أداء وسائل وأدوات التنمية الثقافية في دول أفريقيا، وتفعيل القرارات من أجل غد أفضل لدول القارة.

وفى إطار الملتقى سيتم الاحتفاء بمئوية كل من المناضل الجنوب أفريقى نيلسون مانديلا، والزعيم المصري جمال عبد الناصر، واللذين أثرا فى العديد من شعوب الدول الأفريقي

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ساحة معبد حتشبسوت تشهد حفلة افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ساحة معبد حتشبسوت تشهد حفلة افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية



سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات

الملكة رانيا تتألّق بإطلالة شرقية خلال احتفال عيد الاستقلال

عمان - صوت الامارات
خطفت الملكة رانيا الأنظار خلال احتفال عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن بإطلالة شرقية راقية، وفي كل عام ولمناسبة عيد استقلال الأردن تتألق الملكة رانيا بإطلالة شرقية بامتياز، تتميّز بالأناقة والرقيّ. سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات الشرقية، وحتى بالتنانير المستوحاة من الأزياء الشرقية، تنجح في كل سنة بأن تختار إطلالة مفعمة بالسحر الشرقي. هذا العام، وبمناسبة عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن، أطلت الملكة رانيا بالقفطان، ونشرت صفحة الملكة على إنستغرام وفيسبوك صور المناسبة التي ظهرت فيها الملكة إلى جانب الملك عبدالله. وتميّز القفطان باللونين الأبيض والأزرق، وبقصة الأكمام الواسعة باللون الأبيض مع التطريزات الناعمة عند الطرف، في حين نسّقت معه حزاماً حددّ خصرها، وزيّنت الطبعات الشرقية التق...المزيد
 صوت الإمارات - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 05:59 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

ليفربول يجد بديل أليسون في تركيا

GMT 05:17 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

سعوديات يحترفن استعراضات الفروسية

GMT 20:12 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

دبي من أفضل مدن العالم في الأنشطة الترفيهية

GMT 07:53 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

تخصصات الهندسة الأكثر طلباً والتربوية أسرع توظيفاً

GMT 20:34 2020 الإثنين ,27 إبريل / نيسان

تفاصيل أحداث مسلسل بـ" 100 وش" الحلقة الأولى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates