يا مال الشام مهرجان شعري أسبوعي تحتضنه بيروت
آخر تحديث 01:03:31 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"يا مال الشام" مهرجان شعري أسبوعي تحتضنه بيروت

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "يا مال الشام" مهرجان شعري أسبوعي تحتضنه بيروت

بيروت ـ وكالات

"الزيكو هاوس"، المكان الذي يعد أحد نوافذ بيروت الثقافية، حيث احتضن منذ تسعينيات القرن الفائت تجارب ثقافية وفنية تركت أثراً في الذاكرة اللبنانية بعيداً عن صخب الحرب وقسوتها، يعود اليوم ليساهم في تضميد جراح "دمشق" من خلال عبور شعراء وكتاب وموسيقيين يقومون باقتراف قليل من الشعر والكثير من الحنين لعاصمة الأمويين "دمشق". في قلب العاصمة اللبنانية "بيروت"، يحتضن "الزيكو هاوس" مساء كل يوم جمعة كرنفالاً شعرياً بعنوان "يا مال الشام"، الاسم الذي أطلقه الكاتب والشاعر اللبناني إسكندر حبش، حيث افتتح الليلة الأولى بمجموعة قراءات لنصوص جديدة له.كما قرأ في ليلة الافتتاح الشاعر السوري الشاب أحمد باشا بعض مختارات من مجموعته الشعرية "رصاصة واحدة تكفي"، والذي قال لـ"العربية.نت" إن "بطولة السوريين خلال الثورة السورية وأساطيرهم التي لا تنتهي في مواجهة جرافة الحقد والموت تحتاج إلى الكثير من الأدب والشعر لنمتلك أدنى جرعات التفاؤل والقدرة على الاستمرار في فعل الحياة".وقامت الممثلة السورية أمل عمران والمخرج المسرحي السوري أحمد كنعان بقراءة مجموعة نصوص للقاصة السورية رشا عباس في الأسبوع الثاني. كما أن روائع الشعر العربي حاضرة دائماً، فقد قدمت مجموعة قراءات لـ "محمود درويش وأنسي الحاج ومظفر النواب وغيرهم". كذلك لم تغب الموسيقى عن مساءات "يا مال الشام"، حيث قام عازف الكلارينت اللبناني "طرق بشاشة" بتقديم مجموعة معزوفات موسيقية، ورافق الشاعرين عمرو كيلاني وعدنان أزروني عازف الغيتار اللبناني "طارق الأبتر".بالشعر والموسيقى ينبض الزيكو هاوس في قلب بيروت بالحب والشوق من خلال العديد من الكتاب والشعراء والموسيقيين الذين يمرون عبره ليعيدوا للشام بعضاً من ورودها، كما مر الشاعر الفلسطيني محمود درويش عبرها وكتب لها: دُلُّني بَرَدَى الفقيرُ كغيمةٍ هناكَ عند نهايةِ النفقِ الطويلِ مُحاصر.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يا مال الشام مهرجان شعري أسبوعي تحتضنه بيروت يا مال الشام مهرجان شعري أسبوعي تحتضنه بيروت



سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات

الملكة رانيا تتألّق بإطلالة شرقية خلال احتفال عيد الاستقلال

عمان - صوت الامارات
خطفت الملكة رانيا الأنظار خلال احتفال عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن بإطلالة شرقية راقية، وفي كل عام ولمناسبة عيد استقلال الأردن تتألق الملكة رانيا بإطلالة شرقية بامتياز، تتميّز بالأناقة والرقيّ. سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات الشرقية، وحتى بالتنانير المستوحاة من الأزياء الشرقية، تنجح في كل سنة بأن تختار إطلالة مفعمة بالسحر الشرقي. هذا العام، وبمناسبة عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن، أطلت الملكة رانيا بالقفطان، ونشرت صفحة الملكة على إنستغرام وفيسبوك صور المناسبة التي ظهرت فيها الملكة إلى جانب الملك عبدالله. وتميّز القفطان باللونين الأبيض والأزرق، وبقصة الأكمام الواسعة باللون الأبيض مع التطريزات الناعمة عند الطرف، في حين نسّقت معه حزاماً حددّ خصرها، وزيّنت الطبعات الشرقية التق...المزيد
 صوت الإمارات - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 05:59 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

ليفربول يجد بديل أليسون في تركيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates