الماستر كلاس في مراكش صناع السينما يفتحون غرفهم الإبداعية
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الماستر كلاس في مراكش صناع السينما يفتحون غرفهم الإبداعية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الماستر كلاس في مراكش صناع السينما يفتحون غرفهم الإبداعية

مراكش - و م ع

تشكل دروس السينما (الماستر كلاس)، التي يلقيها صناع سينما متفردون، لحظة هامة يهديها مهرجان مراكش لعشاق السينما والمهنيين، صناعة وتجربة إنسانية ورؤية فنية. هي نافذة مشرعة على غرف أسرار صناعة العمل الإبداعي لدى سينمائيين لهم بصمتهم الكونية وطوروا على مدى مسار طويل لغتهم الخاصة على الشاشة الكبرى، فأصبحوا أسماء مرجعية تعد محاورتها والانصات إليها لحظة يتطلع اليها شباب على الطريق الطويل للفن. المبادرة التي دشنتها دورة 2007 تحظى بجاذبية خاصة لدى رواد المهرجان من مختلف الفئات، حيث تحتشد قاعة السفراء بقصر المؤتمرات بمئات ممن يتملكهم شغف استطلاع الخامة الفكرية والفنية التي تصنع تألق شخصيات سينمائية استثنائية وتدرج أعمالهم في سجل التاريخ العالمي للفن السابع.طفولة الوعي السينمائي، لحظات الولوج الحقيقي لعالم الكاميرا وإدارة النجوم، الخلفيات الفكرية والرؤى الجمالية المؤطرة للفعل السينمائي، خلاصات حول علاقة السينما بالمجتمع والعالم ووظيفتها في عالم شديد التعقيد، تلك بعض المحاور التي دأب مبدعون كبار على تقاسمها مع الجمهور. بتعاقب الدورات وصولا الى النسخة الحالية التي تتواصل الى 7 دجنبر، تعتد هذه الفقرة باستقبال أسماء وازنة تركت ذكرى خاصة لدى الجمهور، بدءا بالمخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي، رئيس لجنة تحكيم الدورة، ومواطنيه جيم جارموش وفرانسيس فورد كوبولا والمخرج الصربي إمير كوستوريتشا والفرنسي جون جاك آنو وغيرهم.ولا تتنازل الدورة 13 للمهرجان عن تقليد الالتفاف، في إطار هذه الفقرة، حول سينمائيي الصف الأول، مع الحرص على تكريس التنوع والتفرد في الأدوات التعبيرية للشخصيات المدعوة.مواعيد هامة يضربها المهرجان مع برونو ديمون، المخرج الفرنسي ذو التكوين الفلسفي المعمق، مبدع "حياة جيسي" و "انسانية ". ومن صف لجنة تحكيم الدورة السابقة ينتقل المخرج الأمريكي المتميز جيمس غراي الى موقع المتحدث عن تجربته الإبداعية، التي قادته الى حصد جائزة الأسد الفضي المرموقة في مهرجان البندقية السينمائي عام 1994 عن فيلمه الأول "ليتل أوديسا" الذي أخرجه وهو في سن الخامسة والعشرين. وتستضيف الدورة أيضا المخرج الإيراني الكبير عباس كيروستامي، أحد أصدقاء مهرجان مراكش، ورئيس لجنة تحكيم دورة 2009. كما تنفتح على سينما العمق الفلسفي والفكري من خلال استضافة المفكر الفرنسي الشهير ريجيس دوبري، على غرار الدورة السالفة التي استضافت مواطنه المفكر إدغار موران.وتزامنا مع احتفاء المهرجان بالسينما الاسكندنافية، فإن قاعة الماستر كلاس ستتيح فرصة اللقاء بمخرج دنماركي شديد التميز، هو نيكولا ويندين ريفن الذي حصل على جائزة أفضل إخراج في مهرجان كان السينمائي عام 2011 عن فيلمه "درايف". أبعد من توفير إطار للمنافسة، وتنشيط فضاءات العروض السينمائية المختلفة، يبدي المنظمون حرصا خاصا على تعزيز فقرة "الماستر كلاس" وتكريس تقليد التبادل الخلاق بين عموم عشاق السينما وقمم فنية تصنع أفلاما تبقى وتمنح للناس سعادة الفرجة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الماستر كلاس في مراكش صناع السينما يفتحون غرفهم الإبداعية الماستر كلاس في مراكش صناع السينما يفتحون غرفهم الإبداعية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates