30 مبدعًا في مهرجان الشارقة للشعر العربي الاثنين المقبل
آخر تحديث 19:05:19 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

30 مبدعًا في مهرجان الشارقة للشعر العربي الاثنين المقبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 30 مبدعًا في مهرجان الشارقة للشعر العربي الاثنين المقبل

البريكي والقصير خلال المؤتمر الصحفي
الشارقة ـ صوت الإمارات

أعلنت دائرة الثقافة بالشارقة خلال مؤتمر صحفي عقدته صباح أمس في مقرها بالخان، عن انطلاق فعاليات الدورة الـ16 لمهرجان الشارقة للشعر العربي يوم الاثنين المقبل، بمشاركة 30 شاعراً من 17 دولة عربية، وتكريم الشاعرين كريم معتوق (الإمارات)، ود.نور الدين صمود (تونس).

وكشف المؤتمر الذي تحدث فيه محمد القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية المنسق العام للمهرجان، والشاعر محمد البريكي، مدير بيت الشعر، مدير المهرجان، عن برنامج الأمسيات والندوات النقدية، والفعاليات المصاحبة طول أيام المهرجان الذي يتواصل حتى الثاني عشر من شهر يناير الجاري، حيث أكد القصير أن المهرجان علامة مهمة في ساحة الفعل الثقافي في الوطن العربي، بما يقدمه من برنامج حافل بالعطاء والإبداع، ويقدم فيه كوكبة من شعراء الوطن العربي، جديد إبداعهم وشعرهم وآرائهم، وكذلك يجتمع نقاد وأدباء ومديرو بيوت الشعر التي أسستها الشارقة في مدن عربية في ندوة تتناول أثر تأسيس بيوت الشعر في المشهد الثقافي العربي.

مشيراً إلى أن جائزة الشارقة للشعر العربي في هذه الدورة تكرّم قامتين شعريتين عربيتين، شاعراً من الإمارات، وآخر من الوطن العربي، تقديراً لعطائهما ودورهما في الحياة الثقافية العربية.

ولفت إلى أن الدورة الجديدة للمهرجان تأتي ترجمة لمعطيات وآليات مشروع الشارقة الثقافي، واستكمالاً لمسيرة بيت الشعر بالشارقة، وبقية البيوت الشعرية في العالم العربي التي أتمت عقدين من عمر العطاء في ساحة الإبداع والشعر، وأحدثت حراكاً إبداعياً في المدن العربية.

بدوره، قال محمد البريكي: أصبح مهرجان الشارقة للشعر العربي من أهم المهرجانات الشعرية العربية بفضل الدعم الكبير من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حفظه الله، الذي جعل من بيت الشعر في الشارقة منارة ومنبراً لكل مبدع. وتابع: ستة عشر عاماً ومهرجان الشارقة للشعر العربي يواصل التحليق، ممتطياً غيمة الإبداع، محلقاً في سماوات القصيدة.

وهذا هو نتاج عمل دائم ومتابعة مستمرة للتجارب الشعرية والنقدية في الوطن العربي، وفي كل مكان تتواجد فيه اللغة ويعيش فيه الشعر.

وأضاف البريكي: 30 شاعراً يشاركون في هذه الدورة من خلال خمس جلسات شعرية، بالإضافة إلى شخصيتي المهرجان الشاعرين كريم معتوق من الإمارات ونور الدين صمود من تونس.

إضافة إلى حفل الافتتاح الذي يتضمن قصيدة مصورة للشاعر رعد آمان، وإنتاج تلفزيون الشارقة تتحدث عن بيوت الشعر في الوطن العربي، وقصيدة أخرى مهداة من بيوت الشعر العربي.

وبيّن البريكي أن هذه الدورة ستشهد ندوة حول أثر بيوت الشعر على المشهد الثقافي العربي، وندوة فكرية عن «التناص في القصيدة العربية الحديثة»، إضافة إلى إصدار كتابين للشخصيتين المكرمتين الأول بعنوان: «المعلقة الثامنة للشاعر الإماراتي كريم معتوق»، والثاني بعنوان: «من المغارب إلى المشارق» للشاعر الدكتور نور الدين صمود، إضافة إلى كتاب «بيوت الشعر..مشاهد وإضاءات»، وكتاب وقائع مهرجان الشارقة للشعر العربي دورة 2017.

وأوضح البريكي أن عدد الدول المشاركة 17 دولة (الإمارات، السعودية، اليمن، سلطنة عمان، البحرين، الكويت، مصر، موريتانيا، العراق، المغرب، الأردن، تونس، السودان، سوريا، الجزائر، فلسطين، السنغال). وعدد الأصوات الشعرية النسائية 9 شاعرات من 5 دول (الإمارات، السودان، تونس، مصر، الأردن، المغرب، موريتانيا، سوريا).والأصوات النقدية النسائية: مصر - تونس – المغرب.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

30 مبدعًا في مهرجان الشارقة للشعر العربي الاثنين المقبل 30 مبدعًا في مهرجان الشارقة للشعر العربي الاثنين المقبل



آخر الصيحات على طريقة الأميرة ديانا وجيجي حديد

تقرير يبرز أن الشورت الرياضى موضة ربيع وصيف 2020

لندن - صوت الامارات
مع بداية كل موسم من العام تبدأ الفتيات في البحث عن آخر صيحات الموضة المتعلقة بالأزياء والإكسسوارات وغيرها من التفاصيل التي تتعلق بإطلالاتهن بشكل عام، ولأن درجة الحرارة ترتفع حلال فصلي الربيع والصيف فغالبًا ما تتميز ملابسهما بكونها أكثر بساطة فضلًا عن كونها خفيفة تتناسب مع الحر، وتتنوع بين التنانير والفساتين القصيرة أو البناطيل الملونة المصنوعة من أقمشة خفيفة. شورت ركوب الدراجة.. هذا هو الاسم الذي عرف به قديمًا، وكانت الفتيات يلجأن إليه أثناء ممارستهن للرياضة لما يوفره لهن من راحة وأناقة، ويبدو أن صيحة الملابس الرياضية التي كانت منتشرة في أواخر الثمنينات وأوائل التسعينات ستعود من جديد، ووفقًا لموقع  مجلة " harpers bazaar arabia" فقد عادت موضة الشورت الرياضي بقوة للسيطرة على أزياء الفتيات في ربيع وصيف 2020. استخدم الصوف في ا...المزيد

GMT 13:20 2020 الثلاثاء ,02 حزيران / يونيو

أبرز حيل لتنشيط السياحة فى مدينة كانكون في المكسيك
 صوت الإمارات - أبرز حيل لتنشيط السياحة فى مدينة كانكون في المكسيك
 صوت الإمارات - أفكار لإزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة
 صوت الإمارات - تعرف على أفضل المعالم في ألبانيا واحظى بعطلة رائعة

GMT 10:37 2020 الأحد ,24 أيار / مايو

الفيفا يذكر محمد صلاح بإنجاز ٢٠١٨
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates