30 مبدعًا في مهرجان الشارقة للشعر العربي الاثنين المقبل
آخر تحديث 15:10:24 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

30 مبدعًا في مهرجان الشارقة للشعر العربي الاثنين المقبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 30 مبدعًا في مهرجان الشارقة للشعر العربي الاثنين المقبل

البريكي والقصير خلال المؤتمر الصحفي
الشارقة ـ صوت الإمارات

أعلنت دائرة الثقافة بالشارقة خلال مؤتمر صحفي عقدته صباح أمس في مقرها بالخان، عن انطلاق فعاليات الدورة الـ16 لمهرجان الشارقة للشعر العربي يوم الاثنين المقبل، بمشاركة 30 شاعراً من 17 دولة عربية، وتكريم الشاعرين كريم معتوق (الإمارات)، ود.نور الدين صمود (تونس).

وكشف المؤتمر الذي تحدث فيه محمد القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية المنسق العام للمهرجان، والشاعر محمد البريكي، مدير بيت الشعر، مدير المهرجان، عن برنامج الأمسيات والندوات النقدية، والفعاليات المصاحبة طول أيام المهرجان الذي يتواصل حتى الثاني عشر من شهر يناير الجاري، حيث أكد القصير أن المهرجان علامة مهمة في ساحة الفعل الثقافي في الوطن العربي، بما يقدمه من برنامج حافل بالعطاء والإبداع، ويقدم فيه كوكبة من شعراء الوطن العربي، جديد إبداعهم وشعرهم وآرائهم، وكذلك يجتمع نقاد وأدباء ومديرو بيوت الشعر التي أسستها الشارقة في مدن عربية في ندوة تتناول أثر تأسيس بيوت الشعر في المشهد الثقافي العربي.

مشيراً إلى أن جائزة الشارقة للشعر العربي في هذه الدورة تكرّم قامتين شعريتين عربيتين، شاعراً من الإمارات، وآخر من الوطن العربي، تقديراً لعطائهما ودورهما في الحياة الثقافية العربية.

ولفت إلى أن الدورة الجديدة للمهرجان تأتي ترجمة لمعطيات وآليات مشروع الشارقة الثقافي، واستكمالاً لمسيرة بيت الشعر بالشارقة، وبقية البيوت الشعرية في العالم العربي التي أتمت عقدين من عمر العطاء في ساحة الإبداع والشعر، وأحدثت حراكاً إبداعياً في المدن العربية.

بدوره، قال محمد البريكي: أصبح مهرجان الشارقة للشعر العربي من أهم المهرجانات الشعرية العربية بفضل الدعم الكبير من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حفظه الله، الذي جعل من بيت الشعر في الشارقة منارة ومنبراً لكل مبدع. وتابع: ستة عشر عاماً ومهرجان الشارقة للشعر العربي يواصل التحليق، ممتطياً غيمة الإبداع، محلقاً في سماوات القصيدة.

وهذا هو نتاج عمل دائم ومتابعة مستمرة للتجارب الشعرية والنقدية في الوطن العربي، وفي كل مكان تتواجد فيه اللغة ويعيش فيه الشعر.

وأضاف البريكي: 30 شاعراً يشاركون في هذه الدورة من خلال خمس جلسات شعرية، بالإضافة إلى شخصيتي المهرجان الشاعرين كريم معتوق من الإمارات ونور الدين صمود من تونس.

إضافة إلى حفل الافتتاح الذي يتضمن قصيدة مصورة للشاعر رعد آمان، وإنتاج تلفزيون الشارقة تتحدث عن بيوت الشعر في الوطن العربي، وقصيدة أخرى مهداة من بيوت الشعر العربي.

وبيّن البريكي أن هذه الدورة ستشهد ندوة حول أثر بيوت الشعر على المشهد الثقافي العربي، وندوة فكرية عن «التناص في القصيدة العربية الحديثة»، إضافة إلى إصدار كتابين للشخصيتين المكرمتين الأول بعنوان: «المعلقة الثامنة للشاعر الإماراتي كريم معتوق»، والثاني بعنوان: «من المغارب إلى المشارق» للشاعر الدكتور نور الدين صمود، إضافة إلى كتاب «بيوت الشعر..مشاهد وإضاءات»، وكتاب وقائع مهرجان الشارقة للشعر العربي دورة 2017.

وأوضح البريكي أن عدد الدول المشاركة 17 دولة (الإمارات، السعودية، اليمن، سلطنة عمان، البحرين، الكويت، مصر، موريتانيا، العراق، المغرب، الأردن، تونس، السودان، سوريا، الجزائر، فلسطين، السنغال). وعدد الأصوات الشعرية النسائية 9 شاعرات من 5 دول (الإمارات، السودان، تونس، مصر، الأردن، المغرب، موريتانيا، سوريا).والأصوات النقدية النسائية: مصر - تونس – المغرب.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

30 مبدعًا في مهرجان الشارقة للشعر العربي الاثنين المقبل 30 مبدعًا في مهرجان الشارقة للشعر العربي الاثنين المقبل



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates