مدار الحكايات مقالات في نقد روايات عربية للناقدة لنا عبد الرحمن
آخر تحديث 18:22:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"مدار الحكايات" مقالات في نقد روايات عربية للناقدة لنا عبد الرحمن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "مدار الحكايات" مقالات في نقد روايات عربية للناقدة لنا عبد الرحمن

الروائية لنا عبد الرحمن
القاهرة - صوت الإمارات

صدر عن وكالة الصحافة العربية (ناشرون) في القاهرة مؤخرا، كتاب جديد للناقدة والروائية اللبنانية الدكتورة لنا عبد الرحمن بعنوان"مدار الحكايات..مقالات عن روايات عربية".

يضم الكتاب قراءات متنوعة في الرواية العربية اختارتها لنا عبد الرحمن من عدة مقالات كتبتها خلال السنوات الماضية، لم يكن الغرض منها كتابة نقدية موجهة لقارىء الأدب المتخصص فقط، بقدر ما أرادت تقديم قراءة ثقافية فنية وكشف القيمة الجمالية للأعمال الروائية المتناولة، إلى جانب نقد الخلل البنائي القائم على الصنعة أو الافتعال والتوجه إلى قارىء واقع في غرام الرواية، وجذبه للدوران في مدار حكاياتها وبريقها الساحر.

وتقول لنا عبد الرحمن في مقدمة الكتاب:" أصبح عدد الروايات المعروضة في السوق أكبر من قدرتنا على الإحاطة بها كلها، لذا لم تعد يسيرة مهمة الناقد أو القارىء الحصيف المهتم بالرواية".

وتضيف: "وفي العودة إلى المقولة التي تحتفي بالرواية وتعتبرها فن العصر الحديث، فهذا يبدو منطقيا جدا على المستوى العملي والتطبيقي، لأن العديد من الروايات تقدم المعرفة إلى جانب الحكاية".

ويتناول الكتاب روايات: "عواطف وزوارها" للمغربي الحبيب السالمي، "غراميات شارع الأعشى" للسعودية بدرية البشر، "طائر أزرق يحلق معي" للمغربي يوسف فاضل، "نون" للمصرية سحر الموجي، "ميس ايجيبت" للمصرية سهير المصادفة، "زجاج الوقت" للعراقية هدية حسين، "بستان أحمر" و"أرتيست" للبنانية هادية سعيد، "قلب مفتوح" للبناني عبده وازن، "ليلى والثلج ولودميلا" للأردنية كفى الزعبي، "عين الشمس" للكاتبة ابتسام تريسي و"ابنة الرعب" لهيثم حسين.

كما تضم مقالات عن روايات "مطبخ الحب" للمغربي عبد العزيز الراشدي، "خان زادة" للبنانية لينا كريدية، "سرمدة" للسوري فادي عزام، "ذاكرة شرير" للسوداني منصور الصويم، "باب الليل" للمصري وحيد الطويلة، "بعد القهوة" للمصري عبد الرشيد محمودي، "الحجرات" لإيمان عبد الرحيم، "هلاوس" للكاتبة نهى محمود، "رجوع الشيخ" لمحمد عبد النبي، "كتاب النحات" لأحمد عبد اللطيف، "سرور" لطلال فيصل، "كوكب عنبر" لمحمد ربيع، "محلك سر" لسمر نور، "نساء الكرنتينا" لنائل الطوخي، "هدوء القتلة" لطارق إمام.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدار الحكايات مقالات في نقد روايات عربية للناقدة لنا عبد الرحمن مدار الحكايات مقالات في نقد روايات عربية للناقدة لنا عبد الرحمن



GMT 14:24 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الدار العربية للعلوم تصدر رواية "ترجمة أشعار الزعيم"

GMT 14:16 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

دار الرواق تصدر كتاب "هوامش التاريخ" لـ "مصطفى عبيد"

GMT 09:06 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الدار العربية للعلوم تطرح رواية "النورس"

GMT 10:27 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

دار الكرمة تصدر الترجمة العربية لرواية "الوعد"

ارتدت بدلة بنطال كلاسيكي باللون الكريمي مع سترة برقبة بولو

الليدي كيتي تستوحي الأزياء مِن الراحلة الأميرة ديانا

باريس - صوت الامارات
استوحت الليدي كيتي سبنسر، ابنة شقيق الأميرة ديانا، مجموعة من الإطلالات من عمتها الراحلة، وتألقت عارضة الأزياء البريطانية الليدي كيتي البالغة من العمر 29 عاما بمجموعة من القطع المختلفة، وهي تتنقل بين باريس ولندن وميلانو لحضور فعاليات أسابيع الموضة. وبالرغم من تقليدها لها، كان هناك تشابه كبير في الملامح بين الليدي كيتي والأميرة الراحلة ديانا، وتم اكتشاف التشابه لأول مرة بواسطة مجلة Tatler البريطانية. وبدأ موسم الموضة منذ الشهر الماضي مع أسبوع الموضة في باريس، حيث بدت الليدي كيتي بإطلالة مشابهة لديانا في عرض Schiaparelli Haute Couture لربيع / صيف 2020. وارتدت كيتي بدلة بنطلون كلاسيكي باللون الكريمي مع سترة برقبة بولو بيضاء أثبتت التشابه الكبير. وتشابهت هذه الإطلالة بشكل كبير لتلك التي ارتدتها الأميرة ديانا لدى وصولها إلى فندق كارليل، نيويو...المزيد

GMT 20:52 2020 الجمعة ,21 شباط / فبراير

مدرب ليون يكشف طريقة غريبة لإيقاف رونالدو

GMT 20:53 2020 السبت ,22 شباط / فبراير

نابولي يستعد لبرشلونة بفوز ثمين على بريشيا

GMT 01:11 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

مهاجم بورتو يستبدل نفسه بسبب الهتافات العنصرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates