تجديد الخطاب النقدى كتاب لـ أحمد عفيفى وسها السطوحى
آخر تحديث 00:22:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تجديد الخطاب النقدى كتاب لـ "أحمد عفيفى وسها السطوحى"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تجديد الخطاب النقدى كتاب لـ "أحمد عفيفى وسها السطوحى"

كتاب تجديد الخطاب النقدى فى ضوء علم النص
القاهرة - صوت الامارات

صدر عن دار كنوز المعرفة كتاب "تجديد الخطاب النقدى فى ضوء علم النص" للمؤلفان الدكتور أحمد عفيفى، أستاذ اللغويات بجامعتى القاهرة والإمارات، والدكتورة سها عبد الستار السطوحى، أستاذة الأدب الحديث بكلية التربية جامعة عين شمس.

يشير المؤلفان فى مقدمتهما إلى أن الاتجاهات العلمية الحديثة تؤكد أن مستقبل العلم يتمثل بشكل قوى فى اللجوء إلى الدراسات البينية التى بدأت تغزو العالم فى السنوات الأخيرة، وقد أثر ذلك فى تكوين عقليات علمية متطورة، أكثر شمولا وتكاملا، وأكثر قدرة على البحث عن معارف جديدة، وأكثر إيجابية وتحررا من التخصص الضيق المحدود، وأن التزاوج المعرفى بين العلوم المختلفة فى اللغة والأدب والاجتماع والفلسفة والمنطق والتاريخ والحاسوب والمعجم وعلم الجمال أدى إلى ظواهر علمية جديدة؛ فظهرت اللسانيات الاجتماعية، والحاسوبية، والمعجمية والنصية ... إلخ؛ ومن هنا جاء علم النص الذى بشرت به منظومة التفاعل بين العلوم المختلفة، ليؤسس خطابا نقديا جديدا يرتقى بالنص الأدبى وطرق بنائه، ويكشف عن أسرار نصية لم تكن متاحة من قبل.

اعتمد منهج كتاب "تجديد الخطاب النقدى فى ضوء علم النص" على الجمع بين النظرى والتطبيقي؛ فالنظرى يؤسس للمفاهيم ويؤطرها، ويكشف عن طبيعة المفاهيم الموظفة فى صياغة قضايا البحث. والمعروف فى المنهجيات العلمية أن تحديد المفاهيم شيء أساسى فى قضايا البحث العلمى، أما التطبيقى فدوره البحث عن كيفية تحويل المفاهيم النظرية إلى واقع، أو مناقشة الواقع لإثبات صحة المفاهيم التى تم طرحها من قبل، ومن هنا يأتى النظرى أولا ليكون الواقع التطبيقى تاج الكلام وقمته.

جاء الفصل الأول فى إطار معرفى شمولى حول أهمية علم النص ودوره فى تحديد مفهوم النص والمعايير الحاكمة للنصية، من خلال المعارف الثقافية التى تفرض على القارئ الإحاطة بمضمون هذا العلم ومنهجيته.

وجاء الفصل الثانى تأصيلا لفكرة الثنائيات النصية؛ فكان الحوار عن مفهومها، وكيف انطلقت من أروقة علم النص والدراسات اللغوية الحديثة، لتكون قابلة للتطبيق على الإبداع الأدبى بشقيه الشعرى والنثري.

ثم جاء الفصلان الثالث والرابع تطبيقا على تلك الثنائيات النصية؛ فاقتصر الفصل الثالث على الشعر، وانحصر الفصل الرابع للسرد بشقيه الروائى والقصصى، وكان هذا التقسيم منطقيا؛ حيث يبدو اختلاف التناول بين الشعر والسرد قائما. وقد انتقلنا مع الفصل الخامس إلى الفضاء الروائى لتحديد مفهومه وأشكاله ووظائفه فى حوار لا يخلو من الشمول والإشارة إلى أنواع جديدة لم يهتم بها النقاد من قبل.

ثم جاء الفصل السادس ليكون درسا تطبيقيا شاملا على كيفية توظيف الفضاء الروائى فى رواية مهمة من الروايات الحديثة. وانتقل الحوار فى الفصل السابع حول كتابة القصة القصيرة جدا؛ باعتبارها جنسا أدبيا جديدا؛ فتمت مناقشة أسس كتابتها وجمالياتها وعملية التجنيس التى مازال الحوار دائرا حولها، مستفيدين من نتائج تلك المؤتمرات التى انعقدت حولها فى الفترة الأخيرة فى بلدان مختلفة.

وبعد ذلك جاء الفصل الثامن ليكون تطبيقا واقعيا لمجموعة صنفها مؤلفها على أنها قصص قصيرة جدا، حاولنا أن نكتشف فيها آليات كتابتها، وأسسها الحاكمة لها وجمالياتها. وكان الفصل التاسع الذى اختص بدراسة كيفية توظيف العنوان؛ وذلك ضمن الإطار العام فى دراسة العتبات النصية للشعر؛ ليكشف لنا هذا الفصل، فى درس تنظيرى، عن آليات توظيف العنوان وأهميته ودقائقه وأسراره الدلالية الكاشفة. وأخيرا جاء الفصل العاشر تطبيقا لكيفية توظيف العناوين فى أحد الدواوين الشعرية الحديثة؛ ليكون نموذجا عمليا لاختبار المفاهيم التى تم طرحها فى الفصل السابق.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجديد الخطاب النقدى كتاب لـ أحمد عفيفى وسها السطوحى تجديد الخطاب النقدى كتاب لـ أحمد عفيفى وسها السطوحى



GMT 02:06 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

توقيع "حقائق القرآن" لـ رجائى عطية بمكتبة القاهرة الكبرى

GMT 08:29 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

شادي لويس يستعد لإصدار روايته الأولى من "الكتب خان"

GMT 08:23 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة شمس تصدر "لهيب الثلج" للقاص المغربي حسن شوتام

GMT 02:52 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

صدور الطبعة الثانية من كتاب "مذكرات أميرة بابلية"

تعتبر أيقونة للموضة تتبع النساء حول العالم إطلالاتها الراقية والأنيقة

كيت ميدلتون والأميرة شارلوت نموذج لكمال الإطلالات بين الأم وابنتها

لندن - صوت الامارات
تحوّلت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون إلى أيقونة للموضة تتبع النساء حول العالم إطلالاتها الراقية والأنيقة التي تتألق بها في المناسبات الرسمية وحتى غير الرسمية، وبات إسمها أحد أكبر أيقونات الأزياء الملكية في العالم. ويبدو أن أسلوبها الأنيق بدأت بتوريثه إلى إبنتها الأميرة شارلوت، والتي رغم صغر سنها باتت بدورها أيقونة للموضة بالنسبة للفتيات من عمرها. حتى أن إطلالات الأميرة الصغيرة تؤثر على عالم الموضة، إذ تتهافت الأمهات على شراء الفساتين التي تطلّ بها وتخطف بها الأنظار من دون منازع. ورغم أن كثيرين يشبّهون الأميرة شارلوت إلى الملكة إليزابيث من حيث الملامح، إلا انه لا يختلف إثنان على أن إطلالاتها تشبه كثيراً إطلالات والدتها. الكثير من الأمهات العاديات وحتى النجمات، يعتمدن تنسيق إطلالاتهنّ مع بناتهنّ، وكيت ميدلتون واحدة منهنّ، ت...المزيد

GMT 22:53 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

هالاند هدف ريال مدريد لتدعيم خط الهجوم

GMT 07:59 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

أتالانتا يعلن إصابة حارسه بفيروس كورونا

GMT 17:57 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 23:32 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

إصابة باولو مالديني ونجله بفيروس كورونا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates