الفردوس تبدأ عروضها على مسرح فواز الساجر في دمشق
آخر تحديث 23:23:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الفردوس" تبدأ عروضها على مسرح فواز الساجر في دمشق

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الفردوس" تبدأ عروضها على مسرح فواز الساجر في دمشق

مشهد من المسرحية
دمشق - صوت الإمارات

اعتمدت مسرحية الفردوس التي أخرجها الفنان الشاب إبراهيم جمعة على نص النادل الأخرس للكاتب البريطاني هارولد بنتر مقدمة عبر ممثليها لجين إسماعيل و حسن دوبا ما يشبه تنويعاً على فترات الصمت والنطق بحوارات متقطعة عبرت عن عزلة يعيشها إنسان الألفية الثالثة بين الخارج والداخل بين الأعلى والأسفل وسط تحكم وسائل الإعلام المعاصرة بتفاصيل حياته.

وقدمت المسرحية التي افتتحت عروضها أمس على مسرح فواز الساجر في المعهد العالي للفنون المسرحية مقطعيات من حياة قاربت الحياة الواقعية لشخصيتي الشابين خليل وسالم متكئة في ذلك على خصوصية النص الذي وضعه المسرحي البريطاني الراحل بنتر وذلك من خلال التركيز على هشاشة نفسية وترقب وخوف من المجهول والغيب والغموض الذي يكتنف الحياة اليومية في أدق تفاصيلها عبر علاقة هذين الشابين بصاحب القبو الذي يسكنان فيه وتحكمه المطلق بهما.

واعتمدت مسرحية الفردوس التي أنتجتها كل من مؤسسة مواطنون فنانون والمورد الثقافي بالتعاون مع وزارة الثقافة والمعهد العالي للفنون المسرحية على نمط من الديكور الواقعي تجلى في سريرين متناظرين وبعض الطاولات وحاسوب محمول في إشارة لمجاراة العالم الواقعي للشخصيات وطريقة عيشها وأسلوب تفكيرها وتعاطيها مع أزماتها الحياتية النفسية منها والمادية ليكون الحضور أمام ما يشبه لعبة بين الصمت والعبارة التي ليس لها في مسرح بنتر أن تعبر مباشرةً عن نوازع الشخصية المسرحية وإرادتها بل تعتمد على تجريدها من المصطلح المتعارف عليه.

وحاول مخرج العرض أن ينقل خبراته التي تلقاها في قسم الدراسات المسرحية بالمعهد إلى آلية عرض يكون فيه الواقع هو الفن دون القدرة على التفريق بين مستويين هما عدم صلاحية الواقع لأن يكون فناً وثانيهما عدم تحقيق فهم دقيق لمسرح بنتر الذي يحتاج إلى جهد دراماتورجي عال للنفاذ إلى عالمه وخصوصية شخصياته التي تصرح بغير ما تفكر به أو تفعل خلاف ما تريده.

هذا الفهم أدى إلى رتابة متناهية في عمل الممثلين على الخشبة وعدم قدرتهما على تحقيق لحظات تفاعلية مع الجمهور إلا من خلال التعويل على بعض الطرف والمواقف الطريفة التي لم تساعد على انتشال العرض من حياديته المزمنة إزاء الجمهور الذي كان في موقع المتلصص أكثر من أن يكون متابعاً لحوار درامي قادر على تحقيق علاقة مختلفة مع المتفرج.

فريق العمل كتب على بروشور العرض.. نفس الشيء تماما… تماما لا نفعل شيئاً مختلفاً… نفعل نفس الشيء تماما… ضمن بحث قلق عن مثال أقصى… عن جمالية ما لم نعيشه.. تمر الأيام رتيبة… تكاد تكون متشابهة ثم… وفي لحظة واحدة، ندرك مقدار ما خسرنا من براءة ونعي متأخرين كم غدرتنا الظروف… ولكن حيث لا بد أن نستمر.. نستمر متأكدين أنه وحده الحب من يقتل شيطاننا الداخلي.

يذكر أن مسرحية الفردوس اقتباس حر عن نص النادل الأخرس لهارولد بنتر إخراج إبراهيم جمعة سينوغرافيا سلمى حويجة مساعد سينوغرافيا راكان خزام تصميم وتنفيذ إضاءة أوس رستم تصميم وتنفيذ صوت يامن خميس مونتاج فيديو فارس خليف ويامن خميس تصميم بوستر وبروشور عمر شماع وتمثيل حسن دوبا و لجين إسماعيل دراماتورجيا هبة محرز.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفردوس تبدأ عروضها على مسرح فواز الساجر في دمشق الفردوس تبدأ عروضها على مسرح فواز الساجر في دمشق



GMT 05:09 2020 الخميس ,09 كانون الثاني / يناير

عرض "الغواص" في المركز النمساوي 15 كانون الثاني

GMT 17:53 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المخرج كوستا جافراس بضيافة سينما زاوية

GMT 03:44 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

نسخة مسرحية من «عائلة آدم» في «أميركية الشارقة»

GMT 16:52 2019 الإثنين ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنان سمير غانم يعود للمسرح بعد غياب عامين

GMT 21:12 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

مواصلة "عروض الأطفال" في البيت الفني للمسرح

أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

ملكة إسبانيا تخطف الأضواء بفستان ارتدته العام الماضي في قصر لازارزويلا

مدريد - صوت الامارات
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019. وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أ...المزيد

GMT 08:59 2020 الإثنين ,17 شباط / فبراير

ريال مدريد يتعثر أمام"سيلتا فيغو" وسقوط زيدان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates