عرض القروش الثلاثة على مسرح الشباب والرياضة
آخر تحديث 23:19:14 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عرض "القروش الثلاثة" على مسرح الشباب والرياضة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عرض "القروش الثلاثة" على مسرح الشباب والرياضة

مسرحية "القروش الثلاثة"
القاهرة ـ صوت الإمارات

أقيم أمس العرض المسرحي "القروش الثلاثة" عن رائعة الكاتب بريتولد بريخت لطلاب جامعة طنطا على مسرح الشباب والرياضة في إطار مسابقة إبداع الموسم الرابع "جائزة الشارقة لشباب الجامعات والمعاهد الفنية" وبرعاية وزارة الشباب والرياضة الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية. 

وبحضور لجنة تحيكم المهرجان د. أيمن الشيوي ود. سيد خطاب والفنانة القديرة وفاء الحكيم هذا وقد لاقي العرض استحسان وإعجاب لجنة التحكيم حيث وصفته بالعرض المتكامل وبه طاقات إبداعية رائعة.

جدير بالذكر أن مسرحية القروش الثلاثة حققت نجاحا عالميا، فقد كانت تصور بطريقة عفوية مبدأ: "في البداية الطعام، ثم الأخلاق" وتم ترجمتها إلى لغات عدة وتم تعريبها تحت مسمى ملك الشحاتين لنجيب سرور، والمأخوذه عن رائعة الكاتب بريتولد بريخت والذي يعتبر من أهم كتاب المسرح العالمي في القرن العشرين. ويقوم مذهبه في المسرح على فكرة أن المشاهد هو العنصر الأهم في تكوين العمل المسرحي، فمن أجله تكتب المسرحية، حتى تثير لديه التأمل والتفكير في الواقع، وله العديد من الأساليب في كتابة المسرح وهي هدم الجدار الرابع، والتغريب، والمزج بين الوعظ والتسلية، أو بين التحريض السياسي وبين السخرية الكوميدية.

وهذا ما فعلة المخرج السعيد منسي في العرض المسرحي وقد اثنى د. سيد خطاب بأن المخرج أحسن عندما رجع إلى نسخة النص عن مؤلفه الأصلي برخت ولم يأخذ النسخة المعربة لنجيب سرور "ملك الشحاتين" لأن ذلك قد فتح له العنان للإبداع والبعد عن المحلية يجعله غير مقيد، وقد وفق في ذلك، كما أشاد بالديكور وتفاصيله، باستثناء سبات لبعض القطع كانت ممكن أن تستخدم بشكل أفضل. 

أما الفنانة وفاء الحكيم وقد أعجبها العرض جدًا باستثناء بعض الأخطاء في اللغة العربية إلا أن المسرحية قدمت بشكل رائع وجيد جيدا وأن الفتيات كانت مفاجأة كبيرة لها. 

وأضاف د. أيمن الشيوي بان العرض قد قدمت بشكل مبهر على كل المستويات من تمثيل وأداء حركي وحس كوميدي لدى الفنانين وقال إن الادوار الصغيرة في العرض المسرحي يؤديها نجوم هم كبار وأشاد بإحدى الممثلات وقال لها أنه بالرغم من صغر الدور إلا أنها أظهرت حضورًا على خشبة المسرح كان طاغيًا، كما كانت له ملاحظة على المخرج باستخدام الغناء اللايف والبلاي باك، إلا أنه قد ألجأ ذلك لعدم استطاعة بعض الممثلين على الغناء على خشبة المسرح، ولكنه وفق في هذا أيضًا. 

العرض من بطولة طلاب جامعة طنطا أحمد فجل، أية مصطفى، حلا فستق، محمد السيد، محمد وائل، أمير الصم، محمد حجاج، أحمد رمسي، مصطفى عبد الموجود، إسلام محمد، سعيد النبوي، دنيا عبد الكريم، أحمد شبل، شيماء فؤاد، ساره السيد، أمينة بدوي، ولاء أبو هيف، إيمان شريف، عمرو صيام، محمود الشاطر. 

وتصميم الديكور والملابس محمود الغريب، تنفيذ الديكور أحمد البحاري، تنفيذ ملابس أحمد أصالة، أشعار السعيد منسي، إدارة مسرحية محمد أسامة، محمود الشاطر، مخرج مساعد محمد البدري مخرج منفذ أحمد الرمادي، تصميم الدعاية، الطالب محمد البدري.

القروش الثلاثة عن رائعة الكاتب بريتولد بريخت تأليف موسيقي صادق ربيع ترجمة د. عبد الرحمن بدوي استعراضات محمد النجار ومن إخراج السعيد منسي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرض القروش الثلاثة على مسرح الشباب والرياضة عرض القروش الثلاثة على مسرح الشباب والرياضة



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates