السعودية والإمارات تقودان مستقبل الاستثمار الجريء في المنطقة
آخر تحديث 15:06:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

السعودية والإمارات تقودان مستقبل "الاستثمار الجريء" في المنطقة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - السعودية والإمارات تقودان مستقبل "الاستثمار الجريء" في المنطقة

دولة الإمارات
دبى ـ صوت الامارات

يشهد الاستثمار الجريء في أسواق الخليج العربي طفرة قياسية خلال الفترة الراهنة بقيادة السعودية والإمارات، من أجل تحفيز نمو الشركات الناشئة.

يأتي ذلك في إطار خطط تعزيز دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المستقبل الاقتصادي.

ما هو الاستثمار الجريء؟
الاستثمار الجريء أو استثمار رأس المال الجريء، هو عبارة عن قناة تمويل واستثمار في مشروعات ريادة الأعمال في مرحلتها الأولى، عندما تكون مجرد فكرة أو نموذج عمل يحتاج إلى بلورة بصورة أفضل من حيث التمويل والإنتاج والتسويق والعائد.

وتلعب ما تعرف بمسرعات الأعمال أو حاضنات الأعمال الدور الرئيسي في دعم مشروعات ريادة الأعمال عبر تقديم الاستشارات والخبرات التمويلية والتسويقية والفنية.

هذا الدعم يؤهل هذه المشروعات لإجراء جولات ترويجية لجذب تمويلات من المؤسسات وصناديق رأس المال المخاطر التي تستهدف الاستثمار في المشروعات الناشئة ذات المخاطر المرتفعة، ولكن في المقابل تحقق بعضها عائدات يتجاوز عشرات أضعاف التكلفة.

منطقة 2071 تجربة ريادية للإمارات في اختبار وتصميم مستقبل العالم
وكانت بداية استثمار رأس المال الجريء عام 1946 في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث بدأت تظهر كيانات متخصصة في احتضان وتمويل الشركات الناشئة، ثم تقوم بعد ذلك بطرح الناجحة منها في سوق المال لتوفير تمويل أكبر وتحقيق عائد في نفس الوقت.

أهمية هذا النوع من الاستثمار
ينصب تركيز الاستثمار الجريء على المشروعات التي تعتمد على أفكار مبتكرة تجمع بين حل مشكلات تواجه المجتمع أو الاقتصاد وتحقيق عائد أيضا.

 ومن هنا يكون تمويل هذه المشروعات فرصة مهمة لزيادة عدد الشركات الناشئة المبتكرة التي تسهم في النمو الاقتصادي وتحسين مستوى المعيشة وتوليد المزيد من فرص العمل.

الإمارات الأولى عربيا
تميزت دولة الإمارات العربية المتحدة بالريادة في توفير بيئة اقتصادية وتشريعية حاضنة لمشروعات ريادة الأعمال، حتى تصدرت البلاد أسواق المنطقة من حيث تمويلات المشروعات الناشئة.

وتولي استراتيجية الإمارات في تنمية الشركات الناشئة أهمية خاصة لمسرعات الأعمال التي تضع اللبنة الأولى لمشروعات ريادة الأعمال، ومن أبرزها منصة Hub71 لدعم المشروعات التكنولوجية الناشئة وشركات رأس المال المغامر في إمارة أبوظبي.

وتعمل Hub71 ضمن برنامج حكومة أبوظبي للمسرعات التنموية "غدا 21 " بميزانية قدرها 50 مليار درهم، وتوفر المنصة الدعم الكامل للشركات التكنولوجية من حيث المعيشة والمساحات المكتبية والضمان الصحي.

6 خطوات تؤمن التمويل للشركات الناشئة في عصر كورونا
وتتطلع المنصة إلى وصول عدد الشركات الناشئة بها إلى 100 شركة، بالإضافة إلى 5 شركات لرأس المال الجريء و3 مؤسسات شريكة ومسرّعين عالميين، وذلك قبل نهاية العام الجاري.

وتمكنت 39 شركة ناشئة من جميع أنحاء العالم انضمت إلى برنامج حوافز منصة Hub71 خلال العام الأول من إطلاقها من جمع تمويلات يصل إجمالي قيمتها إلى 36 مليون دولار؛ حيث بدأت فعلياً 36 شركة الاستفادة من البرنامج.

وأصبح بإمكان الشركات الناشئة وشركات رأس المال الجريء، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها حالياً، الاستفادة من تمويلات تتجاوز قيمتها 500 مليون دولار كرأس مال جديد.

كما تحظى الإمارات بمسرعات دبي المستقبل، كبرنامج متطور مدته 3 أسابيع في كل دورة يعمل خلالها على ربط الشركات العالمية الكبرى ورواد الأعمال، بهدف التوصل إلى حلول للتحديات التي تواجه مشروعات ريادة الأعمال. 

نجاح باهر لـ"Hub71"بأبوظبي.. تمويلات بملايين الدولارات للشركات الناشئة
وتستخدم مسرعات دبي تقنيات مبتكرة مثل الذكاء الاصطناعي، وعلم الجينوم، والتكنولوجيا الحيوية، ومحاكاة الطبيعة، والروبوتات، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والحسابات المالية.

وقد توجت الإمارات جهودها، باحتلالها صدارة تمويلات أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باستحواذها على 51% من إجمالي التمويل المخصص للشركات الناشئة في الربع الأول، بما يعادل 141 مليون دولار، وفقًا لبيانات مؤسسة ماجنيت المتخصصة في تمويلات الشركات الناشئة.

صندوق "جدا" يقود طموح السعودية
يشكل الاستثمار الجريء ركنا رئيسيا في خطة تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة ضمن رؤية المملكة 2030.

وتحقيقا لهذا الهدف تم إطلاق صندوق الصناديق "جدا" التابع لصندوق الاستثمارات العامة في 2018 برأسمال قدره 4 مليارات ريال (1.07 مليار دولار).

ويركز الصندوق على الاستثمار في صناديق رأس المال الجريء وصناديق الملكية الخاصة، وذلك من خلال مشاركة القطاع الخاص في استثماراته.

ويستهدف صندوق "جدا" المساهمة في الناتج المحلي بحوالي 400 مليون ريال (107 مليون دولار) بنهاية 2020، وتوفير أكثر من 2600 وظيفة.

 ومن المتوقع أن تصل مساهمة الصندوق في الناتج المحلي إلى حوالي 8.6 مليار ريال (2.3 مليار دولار)، مع توفير ما يقرب من 58 ألف وظيفة بنهاية 2027، بحسب تقديرات الصندوق.

وبحسب بيانات مؤسسة ماجنيت، فإن السعودية تأتي في المرتبة الثالثة عربيا بقائمة تمويلات الشركات الناشئة في الربع الأول 2020، باستحواذها على 10% من التمويلات بما يعادل 27.7 مليون دولار.

قد يهمك ايضا 

السعودية ملتزمة بدعم استقرار أسواق النفط العالمية

ركود حاد في حركة السفن التجارية لموانئ قطر

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية والإمارات تقودان مستقبل الاستثمار الجريء في المنطقة السعودية والإمارات تقودان مستقبل الاستثمار الجريء في المنطقة



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

أبوظبي ـ صوت الإمارات
النجمة التونسية درة يبدو أن هناك قصة عشق بينها وبين مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية، حيث دائمًا ما تحرص على التواجد هناك من أجل المتعة والاسترخاء وأيضًا من أجل حضور بعض الفعاليات، وفي كل مرة تظهر بإطلالة جذابة وأنيقة تبهر جمهورها وتخطف انتباههم، وفيما يلي جولة على أجمل إطلالات في أحضان مدينة العلا. النجمة درة تألقت في أحدث جلسة تصوير شاركتها مع الجمهور مؤخرًا عبر حسابها على انستجرام، حيث ظهرت من خلالها في أحضان الطبيعة بمدينة العلا، واختارت درة إطلالة جذابة للغاية جاءت عبارة عن فستان بصيحة الكب باللون الكريمي الفاتح. وانسدل الفستان بتصميم ميدي ومجسم، وتزين بأزرار جانبية خشبية بتصميم ضخم، واستعانت درة بحقيبة باللون البني، وانتعلت صندل شفاف بكعب عال وتزينت باكسسوارات بسيطة وجذابة ووضعت نظارة شمسية على عينيها. درة ت�...المزيد

GMT 04:03 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

رينو تعتزم طرح نسخة شرسة من Megane R.S اعرف السعر والمواصفات

GMT 23:59 2013 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة بأفضل جزر يمكن الاستمتاع فيها في فصل الشتاء

GMT 15:41 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تصميم غرف جلوس بملامح الثقافة الصينية العصرية

GMT 15:36 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

موديلات أزياء موردة من وحي نجمات الخليج

GMT 13:28 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 08:20 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

بعض الرجال يجدون صعوبة في قراءة مشاعر الآخرين

GMT 21:44 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

بيبي رينا يتوقع فوز "يوفنتوس" بالدوري الإيطالي

GMT 23:06 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أماكن مثيرة لوضع التاتو للتجديد في العلاقة الحميمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates