مصر تحقق أعلى فائدة حقيقية في العالم بعد تراجع التضخم
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مصر تحقق أعلى فائدة حقيقية في العالم بعد تراجع التضخم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مصر تحقق أعلى فائدة حقيقية في العالم بعد تراجع التضخم

البنك المركزي المصري
القاهرة - صوت الامارات

ارتفعت أسعار الفائدة الحقيقية في مصر، مقارنة بالاقتصادات الصاعدة الأخرى، مثل التركية والأوكرانية، بعد التراجع الكبير في معدل التضخم، ووصوله إلى أقل مستوى له منذ 7 سنوات، وهو ما يمثل حافزاً إضافياً للاستثمار في أدوات الدين المحلية المصرية، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

كان الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري قد أعلن، أمس، استمرار معدل التضخم في التراجع، للشهر الرابع على التوالي، حيث وصل خلال سبتمبر (أيلول) الماضي إلى 4.8 في المائة، مقابل 7.5 في المائة خلال أغسطس (آب) الماضي، ليصل إلى أقل مستوى له منذ 2012.

وأشارت «بلومبرغ» إلى أن سعر الفائدة الحقيقي في مصر أصبح حالياً في حدود 8.5 في المائة، بعد وضع معدل التضخم في الحساب، وهو ما يزيد على الفائدة الحقيقية في تركيا وأوكرانيا، لتصبح أعلى فائدة حقيقية في العالم.
ومع تخفيف البنك المركزي المصري للسياسة النقدية بقوة، فإن استمرار سعر الفائدة الحالي يضمن بقاء الجنيه المصري كعملة مفضلة للتداول، حيث يقترض المستثمرون بالعملات التي تنخفض الفائدة في دولها، ويستثمرون في الأصول المحلية للدول ذات الفائدة المرتفعة كمصر.

وفي الوقت نفسه، فإن معدل التضخم في مصر الآن أصبح أقل من المستوى المستهدف بالنسبة للبنك المركزي حتى نهاية 2020.

وفي سوق الصرف، ارتفع الجنيه أمام الدولار إلى أعلى مستوى له منذ منتصف سبتمبر (أيلول) الماضي، ليواصل أداءه الجيد الذي جعله العملة الأفضل أداء أمام الدولار خلال العام الحالي، بعد العملة الأوكرانية.

وكان وزير المالية المصري قد قال إن سعر فائدة حقيقياً يبلغ 3 في المائة يزيد أو يقل بمقدار نقطة مئوية واحدة يعد «سعراً حقيقياً مقبولاً يحافظ على جاذبية مصر» للمستثمرين.

وعلى صعيد آخر، تفقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، موقع إنتاج البترول والغاز بمنطقة «بدر 3» التي تعد المنطقة المركزية للإنتاج البترولي بالصحراء الغربية، في ضوء امتلاكها البنية الأساسية التي تمكنها من استقبال الزيت الخام والغاز المنتج من مختلف حقول شركات الإنتاج بصحراء مصر الغربية، وتقوم بالعمليات بالمنطقة شركة بدر الدين للبترول.
وتأتى الجولة في إطار الجولات الميدانية للمهندس طارق الملا لمواقع الإنتاج، للوقوف على تحقيق برامج تنمية الثروات البترولية والغازية، وزيادة كفاءة الأنشطة، فضلاً عن متابعة تحديث إجراءات السلامة والصحة المهنية بمواقع العمل.
وأكد الملا خلال الجولة أن قطاع البترول يسعى خلال المرحلة الحالية إلى تنفيذ برامج عمل طموحة في مختلف مواقع إنتاج الزيت الخام لتعظيم معدلات الإنتاج والاحتياطيات من خلال تكثيف أنشطة الاستكشاف، وحفر الآبار في الطبقات العميقة باستخدام تكنولوجيات حديثة، ودفع أنشطة وبرامج تنمية الحقول، مشدداً على أهمية الاستمرار في تحديث البنية الأساسية للإنتاج البترولي بمنطقة الصحراء الغربية، وإجراء برامج الصيانة والإحلال والتجديد بانتظام، بما يؤدى إلى استيعاب إنتاج الآبار الجديدة، وتوفير بيئة عمل آمنة، مشدداً على ضرورة الالتزام بتنفيذ اشتراطات الأمن والسلامة والصحة المهنية كافة، وتحديثها ومراجعتها باستمرار، ورفع كفاءة وسائل الحماية والأمان الصناعي لحماية العاملين والمنشآت ووقايتهم.

وتفقد الوزير ومرافقوه خلال الجولة تسهيلات الإنتاج ومحطتي معالجة الزيت والغاز بحقول منطقة «بدر 3» التي يصل إنتاجها الحالي من الغاز الطبيعي إلى نحو 300 مليون قدم مكعب يومياً، بالإضافة إلى 23 ألف برميل زيت خام ومتكثفات يومياً، حيث قام الملا بالالتقاء بالعاملين بالموقع، والاطمئنان على الطبيعة على انتظام الإنتاج، وحركة استقبال ونقل الزيت الخام والغاز المنتج، ومتابعة الموقف التشغيلي، ومتابعة تطورات العمل والأنظمة التكنولوجية الجديدة المستخدمة في عمليات التشغيل، بما يضمن الوصول إلى أعلى مستوى من كفاءة الأداء، والحفاظ على انتظام الإنتاج.
وتعقد مصر المؤتمر والمعرض الدولي العاشر لدول حوض البحر المتوسط (موك 2019) الذي سيقام في الفترة من 15 - 17 أكتوبر (تشرين الأول)، تحت رعاية المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.
يحضر المعرض والمؤتمر جيرالد شوتمان، نائب الرئيس التنفيذي للشركات المشتركة لشركة شل العالمية، الذي سيقوم بإلقاء الكلمة الافتتاحية للمؤتمر.

قد يهمك أيضًا :

الإمارات تطلق حملة إغاثة في عدن وتسير قوافل غذائية إلى الحديدة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تحقق أعلى فائدة حقيقية في العالم بعد تراجع التضخم مصر تحقق أعلى فائدة حقيقية في العالم بعد تراجع التضخم



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates