فيتش تؤكد أن بنوك تونس قادرة على المساعدة في تلبية احتياجات الحكومة المتزايدة من التمويل
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فيتش تؤكد أن بنوك تونس قادرة على المساعدة في تلبية احتياجات الحكومة المتزايدة من التمويل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فيتش تؤكد أن بنوك تونس قادرة على المساعدة في تلبية احتياجات الحكومة المتزايدة من التمويل

البنوك التونسية
الرياض - صوت الإمارات

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، يوم الخميس، إن البنوك التونسية قادرة على الاستمرار في المساعدة في تلبية الاحتياجات التمويلية المتزايدة للبلاد في 2024 لكنها حذرت من أن استمرار الاعتماد عليها بدرجة كبيرة قد يضغط على السيولة لدى القطاع.

وأشارت الوكالة في مذكرة حصلت وكالة أنباء العالم العربي (AWP) على نسخة منها إلى أن القطاع المصرفي التونسي يتمتع بالسيولة الكافية في ظل نمو الودائع وانخفاض الطلب على الائتمان، لكنها أضافت أن الاعتماد عليه سيرفع تعرضه للديون السيادية بعد تراجعه في العام الماضي.

واعتمدت تونس بشكل متزايد على القطاع المالي المحلي، لا سيما البنوك، في تمويل الميزانية نظرا لتعثر الاتفاق مع صندوق النقد الدولي وندرة مصادر التمويل الخارجي الأخرى، بحسب الوكالة.

وأشارت المذكرة إلى أن ميزانية العام الجاري تتوقع زيادة احتياجات التمويل الإجمالية 20% مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 28.7 مليار دينار (9.3 مليار دولار)، سيجري تمويل ما يصل إلى 40% منها من مصادر التمويل المحلية، والباقي من خلال التمويل الخارجي.

وتوقعت فيتش أن تصل احتياجات تونس التمويلية إلى 16% أو أكثر من الناتج المحلي الإجمالي سنويا في 2024-2025، مسجلة واحدة من أعلى النسب بين الدول ذات التصنيف (+CCC) أو أقل.

وقالت الوكالة إن الحكومة قد لا تستطيع جمع أكثر من 2.5 مليار دولار من المصادر الخارجية في 2024 وهو ما يعادل نصف التمويلات الخارجية المخطط لها، مشيرة أنها لا تضع في اعتبارها أي صفقة مع صندوق النقد الدولي قبل الانتخابات الرئاسية المقررة العام الجاري.

وذكرت أنه سيتعين على الحكومة التونسية جمع ما يقرب من 70% من إجمالي احتياجات التمويل للعام الجاري من خلال مصادر محلية بما يشمل البنوك التجارية والبنك المركزي.

وحذرت فيتش من أن استمرار الاعتماد الكبير على البنوك والبنك المركزي لتلبية احتياجات التمويل يمكن أن يشكل مخاطر على الاقتصاد الكلي، ويضغط على السيولة لدى البنوك، ويزيد المخاطر على الملاءة المالية للبنوك في حالة التخلف عن سداد الديون السيادية.

وأشارت فيتش إلى ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي في تونس إلى 9.1 مليار دولار في نهاية 2023 من 7.8 مليار دولار في نهاية 2022، وذلك بفضل عائدات السياحة، وزيادة تحويلات المغتربين، وارتفاع صادرات زيت الزيتون.

وأضافت أن ذلك يدعم قدرة تونس على الوفاء باستحقاقات الديون الخارجية المقبلة، بما في ذلك سندات دولية بمليار دولار تستحق في يناير كانون الثاني 2025، لكنها قالت إن سحب الاحتياطيات للمساعدة في تلبية الالتزامات الخارجية سيؤدي إلى تدهورها بشكل ملموس في 2024-2025.

كانت فيتش قد أكدت في ديسمبر/كانون الأول الماضي تصنيفها السيادي لتونس عند (-CCC) بما يعكس استمرار عدم التقين حول قدرة الحكومة على تلبية الاحتياجات التمويلية الكبيرة في ميزانيتها وتزايد استحقاقات الديون.

قد يهمك ايضاً

صندوق النقد الدولي يوجه رسالة لمصر بعد صفقة "رأس الحكمة"

 

 

صندوق النقد الدولي يحث بنك المغرب على تحديد هدف للتضخم

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيتش تؤكد أن بنوك تونس قادرة على المساعدة في تلبية احتياجات الحكومة المتزايدة من التمويل فيتش تؤكد أن بنوك تونس قادرة على المساعدة في تلبية احتياجات الحكومة المتزايدة من التمويل



GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية

GMT 03:08 2019 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

وكيل وزارة الدفاع يستقبل مساعد وزير الدفاع الباكستاني
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates