المركزي الياباني يحذر من التوسع في القروض العقارية للمرة الأولى
آخر تحديث 16:22:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"المركزي الياباني" يحذر من التوسع في القروض العقارية للمرة الأولى

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "المركزي الياباني" يحذر من التوسع في القروض العقارية للمرة الأولى

البنك المركزي الياباني
القاهرة - سهام أبوزينة

أطلق البنك المركزي الياباني تحذيراً، هو الأول من نوعه منذ ما يقرب من عشرين عاماً، من أن المؤسسات المالية قد تكون توسعت بشكل زائد في قروض النشاط العقاري، وهو مؤشر على أن سنوات الفائدة بالغة الانخفاض قد تكون دفعت البنوك للتوجه نحو أنشطة إقراض أكثر خطورة لتحقيق الأرباح.

ويحلل تقرير بنك اليابان المركزي عن القطاع المصرفي ما إذا كانت هناك مؤسسات مالية تقوم باتخاذ مخاطر مغالى فيها ومدى مرونتها في مواجهة المخاطر المتعددة وصدمات السوق. ويشمل هذا التحليل خريطة توضح مناطق التراجع أو التوسع الشديد (overheating) في مجال النشاط المالي.

وضمن مؤشرات هذه الخريطة مؤشر يقيس معدل قروض النشاط العقاري إلى الناتج المحلي الإجمالي، وقد تحول هذا المؤشر إلى اللون الأحمر في التقرير الأخير وهو ما يعني التوسع الشديد، وذلك لأول مرة منذ نهاية 1990. ولكن بقية المؤشرات كانت باللون الأخضر، وهو ما يعني أن النشاط المالي والاقتصادي في مجمله لم يشهد تطورات مغالى فيها.

اقرا ايضا : 

البنك المركزي الياباني يؤكّد مد إجراءاته النقدية التي تتميز بليونة كبيرة

وقال «المركزي الياباني» إن الأنشطة المالية والاقتصادية في مجملها لم تعكس مؤشرات على التوسع الشديد مثلما كان الأمر خلال فترة فقاعة الأصول في أواخر الثمانينات، ولكن التذبذبات المحتملة في السوق العقارية تستوجب الانتباه لها في ظل ميل المؤسسات المالية، النشيطة في التوسع في القروض لـ«بيزنس» إيجار المنزل، إلى أن يكون لديها معدلات كفاية رأس مال منخفضة (capital adequacy ratios).

وتبنى «المركزي الياباني» قبل ست سنوات سياسة تهدف إلى تخفيف شديد في القيود النقدية بهدف ضبط معدل التضخم عند 2 في المائة، لكنه يبدو حالياً بعيداً عن هذا الهدف.

من جهة أخرى، ذكرت الحكومة اليابانية أمس أن صادرات البلاد تراجعت بنسبة 2.4 في المائة في مارس (آذار) مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي لتصل إلى 7.2 تريليون ين (64 مليار دولار) في تراجع للشهر الرابع على التوالي، حيث تسبب بطء النمو في الصين في الإضرار بالصادرات اليابانية.

وانخفضت الصادرات إلى الصين، أكبر شريك تجاري لليابان، بنسبة 9.4 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 1.3 تريليون ين، بينما قفزت الواردات بنسبة 10.9 في المائة إلى نحو 1.5 تريليون ين، حسبما ذكرت وزارة المالية في تقرير أولي.

وارتفع إجمالي الواردات اليابانية بنسبة نحو 1.1 في المائة إلى 6.67 تريليون ين، مما أنتج فائضاً تجارياً بقيمة 528.5 مليار ين، بتراجع نسبته 32.6 في المائة عن العام الماضي، حسب الوزارة.

وزاد الفائض التجاري لليابان مع الولايات المتحدة بنسبة 9.8 في المائة عن العام السابق ليصل إلى 683.6 مليار ين مع ارتفاع الصادرات بنسبة 4.4 في المائة إلى 1.4 تريليون ين والواردات بنسبة 0.2 في المائة إلى 732.2 مليار ين.

وتسبب ذلك الفائض التجاري المزمن لليابان مع الولايات المتحدة في غضب الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مما دفع البلدين إلى بدء مفاوضات في واشنطن هذا الأسبوع للتوصل إلى اتفاق تجاري ثنائي.

قد يهمك ايضاً :

ارتفاع مبيعات التجزئة في اليابان خلال شهر حزيران

تراجع اقتصاد اليابان للمرة الأولي بعد عامين من النمو

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المركزي الياباني يحذر من التوسع في القروض العقارية للمرة الأولى المركزي الياباني يحذر من التوسع في القروض العقارية للمرة الأولى



آخر الصيحات على طريقة الأميرة ديانا وجيجي حديد

تقرير يبرز أن الشورت الرياضى موضة ربيع وصيف 2020

لندن - صوت الامارات
مع بداية كل موسم من العام تبدأ الفتيات في البحث عن آخر صيحات الموضة المتعلقة بالأزياء والإكسسوارات وغيرها من التفاصيل التي تتعلق بإطلالاتهن بشكل عام، ولأن درجة الحرارة ترتفع حلال فصلي الربيع والصيف فغالبًا ما تتميز ملابسهما بكونها أكثر بساطة فضلًا عن كونها خفيفة تتناسب مع الحر، وتتنوع بين التنانير والفساتين القصيرة أو البناطيل الملونة المصنوعة من أقمشة خفيفة. شورت ركوب الدراجة.. هذا هو الاسم الذي عرف به قديمًا، وكانت الفتيات يلجأن إليه أثناء ممارستهن للرياضة لما يوفره لهن من راحة وأناقة، ويبدو أن صيحة الملابس الرياضية التي كانت منتشرة في أواخر الثمنينات وأوائل التسعينات ستعود من جديد، ووفقًا لموقع  مجلة " harpers bazaar arabia" فقد عادت موضة الشورت الرياضي بقوة للسيطرة على أزياء الفتيات في ربيع وصيف 2020. استخدم الصوف في ا...المزيد

GMT 13:20 2020 الثلاثاء ,02 حزيران / يونيو

أبرز حيل لتنشيط السياحة فى مدينة كانكون في المكسيك
 صوت الإمارات - أبرز حيل لتنشيط السياحة فى مدينة كانكون في المكسيك
 صوت الإمارات - أفكار لإزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة
 صوت الإمارات - تعرف على أفضل المعالم في ألبانيا واحظى بعطلة رائعة

GMT 10:37 2020 الأحد ,24 أيار / مايو

الفيفا يذكر محمد صلاح بإنجاز ٢٠١٨
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates