سقوط أسهم أوروبا مع بوادر عودة الحرب التجارية
آخر تحديث 02:52:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سقوط أسهم أوروبا مع بوادر عودة الحرب التجارية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سقوط أسهم أوروبا مع بوادر عودة الحرب التجارية

أسهم أوروبا
واشنطن - صوت الإمارات

تراجعت الأسهم الأوروبية الخميس، متأثرة بمؤشرات جديدة على تدهور العلاقات الأمريكية الصينية مع بواعث القلق حيال وتيرة التعافي من التباطؤ الاقتصادي الذي أفرزته أزمة فيروس كورونا.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.8% بعد جلسة متقلبة، مع تراجع مؤشري ألمانيا وفرنسا الحساسين للتجارة أكثر من 1%.

تشهد العلاقات الصينية الأمريكية تدهورا في ظل اتهام واشنطن لبكين بإساءة التعامل مع تفشي فيروس كورونا، مما ألقى بظلاله على تعافي السوق في الأسابيع الأخيرة.

ووجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو انتقادات جديدة للصين أمس الأربعاء، واصفا ملياري دولار تعهدت بها لمحاربة الجائحة بالمبلغ "الزهيد".

وقال مسؤول في بكين إن تصاعد التوترات لن يرهب الصين.

في غضون ذلك، أظهر مسح صدرت نتائجه اليوم انحسار التداعيات المدمرة للجائحة على اقتصاد منطقة اليورو قليلا في مايو/أيار مع تخفيف إجراءات الغلق الشامل، لكن النمو مازال بعيد المنال.

فبعد تسجيل مستوى بالغ التدني في أبريل/نيسان، ارتفع مؤشر آي.اتس.اس ماركت لمديري المشتريات المجمع إلى 30.5 من 13.6 في أبريل/نيسان، لكنه يظل أقل بكثير من مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش.

وكتب المحللون لدى كانتور فيتزجيرالد في مذكرة "نعتقد أن الأسعار في السوق محددة على نحو مثالي على أساس توقعات لإبحار سلس.

"إذا تجددت الإصابات (بكوفيد-19)، فإنها ستذكر المستثمرين بأن مسار العودة إلى النمو سيكون بطيئا ووعرا، أضف إلى ذلك اجتماع المجلس الوطني في الصين وسط غليان التوترات الأمريكية الصينية".

وكان لأسهم البنوك والنفط والغاز والتكنولوجيا أكبر وقع سلبي على المؤشر الأوروبي اليوم في ظل تضرر الشهية للمخاطرة.

أمريكا والصين وعودة التوتر
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، إنه يشعر بخيبة أمل كبيرة حيال ما وصفه بفشل الصين في احتواء فيروس كورونا المستجد، وإن الجائحة تلقي بظلالها على اتفاق التجارة الذي أبرمه مع بكين.

كان تفشي فيروس كورونا، الذي نشأ في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر/كانون الأول، يتسع في الوقت الذي وقعت فيه الولايات المتحدة والصين اتفاق تجارة المرحلة 1 في يناير/كانون الثاني الماضي والذي سبق أن أشاد به الرئيس الجمهوري كإنجاز كبير.

وتأتي هذه التصريحات رغم التزام الصين باتفاق المرحلة واحد من الاتفاق التجاري بين الصين والولايات المتحدة باعتباره سيصب في صالح البلدين والعالم

وقال ترامب في مقابلة بثتها شبكة فوكس بيزنس "أشعر بخيبة أمل كبيرة حيال الصين"، وتابع "كان عليهم ألا يسمحوا لهذا أن يحدث.. وهكذا بعد أن أبرمت اتفاق تجارة عظيما ها أنا أقول إن مشاعري تجاهه ليست كما كانت. لم يكن الحبر قد جف عندما حل الوباء."

وبموجب اتفاق المرحلة 1، تعهدت بكين بشراء ما لا تقل قيمته عن 200 مليار دولار من السلع والخدمات الأمريكية على مدار عامين بينما وافقت واشنطن على إلغاء رسوم جمركية فرضتها على السلع الصينية تدريجيا.

وأوردت صحيفة صينية تديرها الدولة أن بعض مستشاري الحكومة في بكين يحثون على إجراء محادثات جديدة وربما إلغاء الاتفاق، وأبدى ترامب مجددا عدم رغبته في إعادة التفاوض.

وسُئل ترامب عن مقترح عضو جمهوري بمجلس الشيوخ أن تمنع الولايات المتحدة تأشيرات الدخول عن الطلبة الصينيين المتقدمين للدراسة في حقول ترتبط بالأمن القومي، مثل حوسبة الكم والذكاء الصناعي.

وكان رده "هناك أشياء عديدة يمكننا القيام بها... يمكننا قطع العلاقات بالكامل."

وتابع "وماذا سيحدث إذا فعلنا؟ سنوفر 500 مليار دولار،" مشيرا إلى قيمة واردات الولايات المتحدة السنوية من الصين، والتي كثيرا ما يصفها بالأموال المفقودة.

ومن جانبها أعلنت الصين، الثلاثاء الماضي، أنها ستعفي الولايات المتحدة لمدة عام من رسوم جمركية إضافية على 79 سلعة مستوردة، في وقت يدعو فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بكين إلى احترام التزاماتها التجارية.

وقالت وزارة الخارجية الصينية اليوم إن المرحلة واحد من الاتفاق التجاري بين الصين والولايات المتحدة ستصب في صالح البلدين والعالم بعد أن تلقت سؤالا عما إذا كانت بكين تبحث إمكانية إعادة التفاوض على الاتفاق.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان للصحفيين خلال إفادة يومية بأن على البلدين تطبيق الاتفاق على أساس المساواة والاحترام المتبادل.

وقـــــــــــد يهمك أيــــــــضًأ :

"جمارك دبي" تطلق "كاميرات محمد بن راشد للسعادة"

جهود جمارك دبي تكرّم 27 شركة لتعزيز التعاون مع المتعاملين

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سقوط أسهم أوروبا مع بوادر عودة الحرب التجارية سقوط أسهم أوروبا مع بوادر عودة الحرب التجارية



ظهرت بجاكيت من قماش التويد من تصميم "هيوغو بوس"

إليكِ أجمل إطلالات ملكة إسبانيا أثناء فترة "الحجر المنزلي"

مدريد - صوت الامارات
تشتهر اطلالات الملكة ليتيزيا بالرقي والاناقة،  التي تخطف بها الأنظار في كل المناسبات التي تشارك فيها، وفيروس كورونا لم يمنع ملكة إسبانيا من أن تتألق بتصاميم كلاسيكية وعملية خلال نشاطاتها في الفترة الأخيرة خصوصاً مع بدء التخفيف من الإجراءات المشددة التي اتخذتها البلدان حول العالم وبدء عودة الحياة الى ما يشبه طبيعتها وبشكل تدريجيّ، وفيما يلي هي تعرض اجمل اطلالات الملكة ليتيزيا في فترة الحجر المنزلي. الملكة ليتيزيا تعشق تصميم البدلة التي تختارها في عدد من المناسبات. وفيما كانت تختار البدلة بالألوان مثل الأحمر والزهري، تميل في الفترة الأخيرة إنتقاء أزياء بدرجات ألوان كلاسيكية أكثر مثل الأسود والرمادي والأبيض. تألقت الملكة ليتيزيا ببدلة كلاسيكية من مجموعة Hugo Boss، كما خطفت الأنظار بعدد من تصاميم البلايزر، واحدة ...المزيد
 صوت الإمارات - تعرف على أفضل المعالم في ألبانيا واحظى بعطلة رائعة

GMT 10:37 2020 الأحد ,24 أيار / مايو

الفيفا يذكر محمد صلاح بإنجاز ٢٠١٨
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates