الاقتصاد العالمي يضع النفط في اختبار جديد
آخر تحديث 13:32:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الاقتصاد العالمي يضع النفط في اختبار جديد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الاقتصاد العالمي يضع النفط في اختبار جديد

النفط
دبي - صوت الامارات

يدخل قطاع النفط في اختبار جديداً خلال العام الجديد متأثراً بشكل مباشر بأداء الاقتصاد العالمي والتي سوف تذهب بالأسعار صعوداً أو هبوطاً، فيما لا تزال القوى التي دفعت الأسعار إلى الهبوط في نهاية العام الجاري سارية المفعول.

فقد تراجعت أسعار الخام الأميركي في أواخر العام الماضي بنسبة 4% منذ أعلى ارتفاع له عند 76 دولاراً للبرميل في أكتوبر من نفس العام. وتراجع خام برنت في الأسبوع الأخير من عام 2018 إلى مستويات أغسطس 2017. والنفط عنصر هام في النمو الاقتصادي عالمياً، وتعكس تغيرات أسعار النفط في الأيام الماضية ما يحدث في أسواق الأسهم.

قلق عالمي

والتراجع في أسعار النفط يعكس القلق بشان ارتفاع الإنتاج الأميركي، وضعف النمو الاقتصادي العالمي، وحتى التخفيضات التي أجرتها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والدول المتحالفة معها، لم تستطع أن توقف اتجاه الهبوط في الأسعار. وقد يؤدي استمرار هذا الاتجاه إلى تراجع في النمو الاقتصادي العالمي في العام 2019.

وتوقع خبراء الاقتصاد في صندوق النقد الدولي نمواً عالمياً بنسبة 2.5% في عام 2019، مقابل 2.9% في 2018 وتراجع النشاط الاقتصادي يعني تراجع الطلب على منتجات الطاقة. وحذرت الوكالة العالمية للطاقة من تراجع الطلب في أوروبا ودول آسيا المتقدمة. كما توقعت تراجعاً في الطلب في الهند والبرازيل والأرجنتين، بسبب ضعف عملاتها وأسباب أخرى.

تحذير

وحذرت منظمة (أوبك) من أن الطلب على النفط الذي تنتجه الدول الأعضاء سوف يكون أقل بمقدار مليون برميل يومياً في عام 2019 مقارنة بعام 2018. ويقول روبين مايلز رئيس تنفيذي شركة «كومر» لاستشارات الطاقة، إن العنصر المهم في تقدير الطلب سوف يكون التوقعات الاقتصادية، ويضيف أن الطلب سوف يحصل على بعض الدفع من تراجع أسعار النفط، لكن يبدو أن الاقتصاد العالمي عموماً يحتمل أن يتراجع في معدل النمو.

وقد سبب اتفاق منظمة (أوبك) ودول أخرى، منها روسيا، على تخفيض الإنتاج، عندما تم في وقت سابق في ارتفاع الأسعار، غير أن هذا الأثر زال في غضون أيام. وعندما ينتهي اتفاق التخفيض في الإنتاج في يونيو المقبل، سوف تظهر أسعار النفط آثار هذا الاتفاق فعلياً.

اتفاق التخفيض

من جانبه، قال روس مولد رئيس شركة «ايه جي بيل» للاستثمار عبر الإنترنت، إن أسعار النفط إذا ظلت أقل من 60 دولاراً للبرميل سوف نتوقع أن تمدد منظمة (أوبك) اتفاق التخفيض. وإذا ارتفع السعر إلى 80 دولاراً للبرميل، ربما تنظر المنظمة في رفع الإنتاج مرة أخرى.

فيما قال سبنسر ويلش مدير تنفيذي أسواق النفط في شركة «أي اتش اس ماركت» إنه من الصعب جداً توقع ما سيحدث مستقبلاً لأن الولايات المتحدة غيرت سياستها تماماً تجاه إيران، حيث لا تريد الولايات المتحدة أن يرتفع سعر الوقود، وبالتالي سوف تتأثر سياستها بما يحدث في السوق.

وأصبحت الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في العالم في سبتمبر الماضي، متجاوزة روسيا والسعودية لأول مرة منذ عام 1973، ويشير ذلك إلى كيفية تغيير الإنتاج الأميركي لسياسة الطاقة العالمية. وتضاعف إنتاج أميركا من النفط في العقدين الماضيين حتى أنها أثارت الشكوك حول قدرة منظمة (أوبك) على السيطرة على الأسعار.

ويقول جميل أحمد، رئيس استراتيجيات العملة وأبحاث السوق في شركة «اف اكس تي ام» إن من العناصر التي ساهمت في فقدان (أوبك) للسيطرة على صناعة النفط هو ظهور قدرة دول أخرى خارج المنظمة على إنتاج النفط. وليس هناك أكثر من الولايات المتحدة تأثيراً في هذا الصدد.

تراجع النفط

في سياق متصل، تراجعت أسواق النفط أمس أكثر من 1% في أولى جلسات تداول 2019 متأثرة بارتفاع الإنتاج الأميركي ومخاوف من تباطؤ اقتصادي في العام الحالي مع انكماش نشاط المصانع في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

وبلغ خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة 53.05 دولاراً للبرميل، منخفضا 75 سنتاً أو 1.4% عن آخر إغلاق في 2018. ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 58 سنتاً أو 1.3% إلى 44.83 دولاراً للبرميل.

وضعف نشاط المصانع في ديسمبر في آسيا في ظل الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة وتباطؤ الطلب الصيني الذي أضر بالإنتاج في معظم الاقتصادات، بما يشير إلى بداية صعبة لأكبر منطقة نمو اقتصادي في العالم في 2019.

إنتاج روسيا

من جانب آخر، أظهرت بيانات من وزارة الطاقة الروسية أمس أن إنتاج روسيا من النفط ارتفع إلى أعلى مستوياته في فترة ما بعد الحقبة السوفييتية مسجلاً 11.16 مليون برميل يومياً في 2018، ليتجاوز المتوسط السنوي البالغ 11 مليون برميل يومياً للمرة الأولى.

قد يهمك أيضًا  :

النفط يهبط في مستهل تعاملات 2019

المزروعي يأمل بتحقيق التوازن في أسواق النفط خلال 2019

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاقتصاد العالمي يضع النفط في اختبار جديد الاقتصاد العالمي يضع النفط في اختبار جديد



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates