الأسهم العالمية تترقب «عاصفة صيفية»
آخر تحديث 17:50:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الأسهم العالمية تترقب «عاصفة صيفية»

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأسهم العالمية تترقب «عاصفة صيفية»

دبي - صوت الامارات

تتصاعد المخاوف في بورصات الأسهم العالمية من موجة تصحيحية وشيكة تضرب الأسواق خلال الأسابيع الأخيرة من فصل الصيف.

ووفقاً لتقرير نشرته أمس شبكة «سي إن بي سي» الإخبارية الأمريكية، تبدو الموجة الآن في طور التكوين، بعد أن ظهرت إرهاصاتها بالفعل على أرض الواقع، ممثلة في هبوط أسواق الأسهم العالمية بصورة حادة على خلفية عدة عوامل.

يتمثل العامل الأول في الارتباك والغموض اللذين سادا الأسواق العالمية بعد التصريحات التي أدلى جيروم باول، رئيس البنك المركزي «مجلس الاحتياطي الفيدرالي» الأمريكي، الأربعاء الماضي.

وبرغم أن نفس هذه التصريحات تضمنت الإعلان عن القرار المنتظر بخفض سعر الفائدة بقيمة ربع نقطة، فإنها لم تفصح عن نية محددة لدى «الاحتياطي الفيدرالي» بشأن مزيد من الخفض في سعر الفائدة، من عدمه.

وثمة عامل ثانٍ، وهو التوقعات المتزايدة بأن يفتح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جبهة جديدة في حربه التجارية التي يشنها منذ عام ونصف العام على الصين، ولا تبدو لها نهاية قريبة في الأفق.

وكان ترامب قد هدد الخميس الماضي بفرض تعريفات جديدة على مجموعة جديدة من الصادرات الصينية إلى أمريكا تبلغ قيمتها الإجمالية 300 مليار دولار بدءاً من مطلع الشهر المقبل، ما لم تتخذ الصين إجراءً فعلياً ملموساً بشأن المفاوضات التجارية مع أمريكا. ومن غير المتوقع أن تجري مفاوضات بين البلدين أصلاً قبل سبتمبر. ويكاد يجمع الخبراء الاقتصاديون على تزايد خطر الركود الاقتصادي في أمريكا إذا نفذ ترامب تهديده وفرض التعريفات الجديدة في مطلع سبتمبر المقبل، خاصة إذا ما أدت التعريفات إلى إحجام الشركات الأمريكية عن الاستثمار، بل وربما عن توظيف عمالة جديدة أيضاً.

ويأتي العامل الثالث متمثلاً في الهبوط التقليدي المعتاد الذي تتعرض له الأسهم الأمريكية في هذا الوقت من العام بصفة موسمية عندما يبدأ الصيف في الاستعداد للرحيل. ولم يعد من كبريات الشركة المالية والبنوك الأمريكية المدرجة ضمن مؤشر «إس آند بي 500» سوى 60 شركة فقط لم تُفصح بعد عن نتائجها المالية للفصل الثاني من 2019، ومن المنتظر أن تفعل خلال الأسبوع المقبل. وبالتالي، لن تكون هناك تقارير مالية هامة حقاً في انتظار الإفصاح بعد ذلك حتى يضع الصيف أوزاره.

وحتى النتائج المتبقية المنتظرة الأسبوع المقبل ليس من المتوقع أن تأتي بمؤشرات إيجابية. ويتوقع جوليان إيمانويل، رئيس قسم استراتيجيات الأسهم والمشتقات المالية لدى شركة «بي تي آي جي» الأمريكية للاستشارات الاستثمارية أن يشهد «إس آند بي 500» تراجعاً في قيمته إلى 2,789 نقطة خلال العام الجاري.

ويقول إيمانويل: «المشكلة الحقيقية فيما يتعلق بموجة التصحيح المنتظرة هي أن هناك فراغاً هائلاً في المعلومات».

وأضاف بقوله: «ويبدو أن هذا الفراغ سيستمر لمدة شهر ونصف حتى نهاية الصيف مُخَلّفاً عاصفة صيف تضرب الأسهم. ويطال هذا الفراغ عدة قضايا، وهي على الترتيب الصين ثم «الاحتياطي الفيدرالي»، فالخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي «البريكست». وطوال فترة الفراغ، لن تسمع أي شيء عن أي قضية من هذه القضايا».

قد يهمك ايضاً :

صندوق النقد يتوقع تراجع النمو في زامبيا إلى 2% خلال 2019

ارتفاع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية بمستهل تعاملات جلسة الثلاثاء

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأسهم العالمية تترقب «عاصفة صيفية» الأسهم العالمية تترقب «عاصفة صيفية»



بدت كيت ميدلتون بفستان مستوحى مِن الستايل الإغريقي

إطلالات ملكية مفعمة بالتميّز والرقيّ بفستان السهرة مع الكاب

لندن - صوت الإمارات
تبحث المرأة عن إطلالة ملكية راقية والخيار الأضمن لك هو اختيار تصميم تتألق به الملكات والأميرات حول العالم: الفستان مع الكاب. في كل مرّة تخترن هذا الفستان تنجحن بتوجيه الأنظار إليهنّ.الأمثلة في هذا المجال متعدّدة ومتنوعة وكلّها مفعمة بالرقيّ، وهي لا تناسب فقط الملكات بل ستكون مثالية للتألقي بها هذا الصيف. وقد أدخلت دور الأزياء العالمية الكاب إلى تصاميمها، فإما أتت متصلة بالفستان أو على شكل أكسسوار منفصل عنه. ويمنحك الكاب بالتأكيد لمسة من الدراما والرقيّ لإطلالتك. هذه الصيحة، كانت محور إطلالات الملكات والأميرات في مناسبات مختلفة. ميغان ماركل Meghan Markle نجحت في مناسبات عدة بأن تتألق بإمتياز بهذه الصيحة، من إطلالتها في المغرب بفستان من توقيع ديور Dior، إلى فستانين متشابهين من حيث التصميم من توقيع دار Safiyaa واحد باللون الأزرق والثان...المزيد

GMT 04:28 2020 الجمعة ,05 حزيران / يونيو

استكشف أجمل مدن الريف الألماني في جولة من منزلك
 صوت الإمارات - استكشف أجمل مدن الريف الألماني في جولة من منزلك

GMT 11:41 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة
 صوت الإمارات - اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة

GMT 00:24 2020 الثلاثاء ,26 أيار / مايو

زيدان ينتهك الحجر الصحي في إسبانيا

GMT 00:38 2020 الثلاثاء ,26 أيار / مايو

الدورى الفرنسي يحدد موعد انطلاق الموسم الجديد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates