«نوفاتيك» الروسية تعلن إطلاق مشروع ضخم للغاز في القطب الشمالي
آخر تحديث 14:39:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

«نوفاتيك» الروسية تعلن إطلاق مشروع ضخم للغاز في القطب الشمالي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - «نوفاتيك» الروسية تعلن إطلاق مشروع ضخم للغاز في القطب الشمالي

موسكو - صوت الامارات

أعلنت المجموعة الروسية «نوفاتيك» الخميس إطلاق مشروع ضخم للغاز المسال في القطب الشمالي مع شركاء صينيين ويابانيين وفرنسيين. وقالت الشركة، وهي أكبر منتج مستقل للغاز الطبيعي في روسيا، إن «قرار استثمار نهائيا» تم التوصل إليه بشأن تمويل مشروع الغاز المسال - 2 في القطب الشمالي (اركتيك إل إن جي - 2) بقيمة 21.3 مليار دولار، الذي يفترض أن ينتج أول شحنة من الغاز المسال في 2023.
وتملك «نوفاتيك» ستين في المائة من المشروع، مع شركاء هم الفرنسية «توتال» (10 في المائة) والصينيتان «تشاينا ناشونال بتروليوم كوربوريشن» (10 في المائة) و«تشاينا ناشونال أوفشور أويل كوربوريشن» (10 في المائة)، واليابانية «ميتسوي - جوغميغ» (10 في المائة).
ويقضي المشروع ببناء مصنع لتسييل الغاز الطبيعي في شبه جزيرة جيدان في المنطقة الروسية من القطب الشمالي، ما سيعزز موقع روسيا كمنتج كبير للغاز المسال. وسيتألف المصنع من ثلاث وحدات للإنتاج، سيبدأ بناء أولاها في 2023 والاثنتين الأخريين في 2024 و2026.
ومن المقرر أن تبلغ القدرة الإنتاجية لـ«اركتيك إل إن جي - 2» 19.8 مليون طن سنويا، أي 535 ألف مكافئ لبرميل النفط يوميا عبر استغلال كميات من احتياطي المحروقات يتجاوز سبعة مليارات من مكافئ برميل النفط في حقل الغاز في أوترينيي. وأوضحت المجموعة الروسية أن عمليات حفر الآبار وبناء الطرق والبنى التحتية لاستغلال الحقل بدأت.
ويقع المشروع على بعد نحو ثلاثين كيلومترا عن مشروع «يامال» العملاق للغاز المسال الذي تشارك فيه «نوفاتيك» و«تشاينا ناشونال بتروليوم كوربوريشن» وتوتال وبدأ الإنتاج في ديسمبر (كانون الأول) 2017.
وأوضحت «توتال» في بيان أن هذا القرب سيسمح للمشروع الجديد «بالاستفادة من البنى التحتية القائمة وكذلك من الجوانب اللوجستية»، بينما يتولى عمليات النقل أسطول من كاسحات للجليد.
وعبر رئيس «نوفاتيك» ليونيد ميكيلسون عن ارتياحه لأن المجموعة «برزت كطرف أساسي فاعل في السوق العالمية للغاز المسال بعد إطلاق (مشروع) يامال الذي تكلل بالنجاح». وقال: «اليوم قمنا بخطوة أخرى إلى الأمام باتجاه هدفنا أن نصبح من أكبر منتجي الغاز المسال في العالم».
من جهته، صرح رئيس مجلس إدارة «توتال» باتريك بوياني بأن هذا المشروع «سيسمح بتأمين الغاز المسال بطريقة تنافسية إلى الأسواق خلال أربع سنوات». وأضاف أن المشروع الجديد «سيستكمل محفظتنا لنمو مشروعات الغاز المسال التنافسية التي تعتمد على موارد عملاقة بكلفة إنتاج ضئيلة وتستهدف خصوصا الأسواق الآسيوية».
وسيتولى القيام بالأعمال الهندسية في المشروع كونسورسيوم يتألف من الفرنسية الأميركية «تكنيك إف إم سي» والإيطالية «سايبيم» والروسية «نيبيغاز».

قد يهمك ايضا

تركيا ترفع للمرة الثانية في شهر أسعار استهلاك الغاز للمنازل

ألمانيا تسعى لتحاشي "وضع اقتصادي درامي" وتدرس احتمالات الاقتراض لتفادي الركود

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«نوفاتيك» الروسية تعلن إطلاق مشروع ضخم للغاز في القطب الشمالي «نوفاتيك» الروسية تعلن إطلاق مشروع ضخم للغاز في القطب الشمالي



أطلّت بفستان بيج فاتح بنقشات مطبعة بالورود

أميرة موناكو تتألّق بقناع أبيض بأسلوب لافت وراقٍ

لندن - صوت الإمارات
رغم أن المناسبات الاجتماعية ما زالت ضئيلة بسبب فيروس "كورونا"، أطلت أميرة موناكو بأسلوب ملكي فاخر خصوصا مع تألقها بالقناع الأبيض الذي يحميها من هذا الفيروس، فلا بد من مواكبة أجدد إطلالاتها اللافتة والراقية. وأطلت أميرة موناكو إلى جانب زوجها مرتدية فستانا بيج فاتح ومزخرف مع النقشات الهندسية المطبعة بالورود، إلى جانب القصة التي تتخطى حدود الركبة بشكل ملفت. والبارز في إطلالة أميرة موناكو تنسيقها مع هذا الفستان موضة البلايزر البيضاء القصيرة والتي تصل الى حدود الخصر مع القصة الكلاسيكية البارزة من خلال الجيوب الجانبية. واللافت أن أميرة موناكو لم تتردد بارتداء القناع بأسلوب ملكي باللون الأبيض، ولم تتخلَّ عن النظارات الشمسية التي أيضا ضمنت حمايتها من فيروس كورونا، كما نسّقت مع إطلالتها حذاء كلاسيكي باللون الميتاليك ذات ال...المزيد

GMT 13:10 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

أبرز الوجهات السياحية في أوكرانيا للأسر خلال عام 2020
 صوت الإمارات - أبرز الوجهات السياحية في أوكرانيا للأسر خلال عام 2020

GMT 11:41 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة
 صوت الإمارات - اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة

GMT 08:12 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

برشلونة يدعم اللغة الفرنسية بـ"ريمونتادا"

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 20:04 2020 الإثنين ,25 أيار / مايو

قرار جديد يعجل بعودة الدوري الإنجليزي

GMT 08:10 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

لاعبو توتنهام يعودون إلى التدريبات

GMT 08:09 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

إصابة نجم توتنهام في عملية سطو على منزله

GMT 08:01 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

مانشستر سيتي يعلن وفاة نجمه السابق
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates