ارتفاع إجمالي القروض لدى بنك دنيز بنك إلى 368 مليار ليرة تركية
آخر تحديث 16:37:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ارتفاع إجمالي القروض لدى بنك "دنيز بنك" إلى 36.8 مليار ليرة تركية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ارتفاع إجمالي القروض لدى بنك "دنيز بنك" إلى 36.8 مليار ليرة تركية

بنك "دنيز بنك"
القاهرة - سهام أبوزينة

ارتفع إجمالي القروض لدى بنك "دنيز بنك"، التي تتألف من القروض الموضوعة تحت المراقبة الدقيقة، والقروض غير العاملة، بمقدار 1.25 مليار ليرة، في الفترة من أبريل (نيسان) إلى يونيو (حزيران) مسجلةً 36.8 مليار ليرة تركية.

وتشير الإحصاءات إلى أن كل 100 ليرة يخرجها البنك في شكل قروض تحمل 25.1 ليرة قروضًا متعثرة. علاوة على ذلك، بلغت نسبة إجمالي القروض المتعثرة في أسهم رأس المال نحو 220%، وهي نسبة حرجة.

ويمكن إدراك مدى خطورة الوضع بشكل أكبر، عندما ننحي أسهم رأس المال جانبًا، وننظر إلى القروض التي منحها البنك باسمه فقط؛ لأنه وفقًا لما ورد في الميزانية العمومية، التي تتضمن بيانات غير مجمعة، بمعنى أنها تتضمن بيانات عن القروض الموزعة باسم البنك وحده، فقد صنفت نسبة31% من تلك القروض بأنها "قروض متعثرة".

من ناحية أخرى، يمكننا إدراك الوضع الحرج الذي وصل إليه بنك "دنيز بنك"، عندما نفكر في أن القروض المتعثرة، حتى لدى أسوأ البنوك في دول مثل إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، التي تعرض القطاع المصرفي بها لأزمة كبيرة عام 2010، لم تتعد نسبتها 20% من ميزانية هذه البنوك.

وبالنظر إلى البيانات المنشورة في هذا الصدد، يتبين أن القروض المتعثرة لدى أكبر 10 بنوك في القطاع بلغت 391 مليار ليرة، في الربع الثاني من 2019 بنسبة نمو 6.5%، خلال ثلاثة أشهر.

 وبلغ معدل نمو "الائتمان المتعثر" ثلاثة أضعاف معدل نمو التضخم والائتمان خلال نفس الفترة، ويقترب من ضعفي معدل نمو الإجمالي لأسهم رأس المال.

يتبين من ما سبق أن القروض المتعثرة لدى أكبر 10 بنوك في تركيا، والتي تمنح وحدها ما يعادل 80% من القروض في تركيا، قد تجاوزت 70 مليار دولار.

ومن بين القروض المتعثرة التي منحتها هذه البنوك، والتي تعادل 391 مليار ليرة، يوجد 278 مليار ليرة تأخر المقترضون في سداد أقساطها لمدة 3 أشهر على الأقل، أما مبلغ 113 مليار ليرة المتبقي من هذه القروض، فلم يعد لدى تلك البنوك أي أمل في تحصيله.

تجدر الإشارة إلى أن القروض المتعثرة لدى القطاع المصرفي التركي بلغت نسبة 108.4% من أسهم رأس المال، وبلغت في الربع الأول من هذا العام نسبة 105.8%. وبالنظر إلى نسبتها في الربع الأول من العام الماضي، أي قبل بدء الأزمة، كانت في حدود 97%، وهو ما يؤكد أن الأزمة تسببت في حدوث تدهور آخر في هذا القطاع بنسبة 11%، وأن القطاع المصرفي كان يُعاني بالفعل من مشكلة ائتمانية كبيرة حتى قبل اندلاع الأزمة.

قد يهمك ايضا

الدين الأردني يتجاوز 41 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري

إلغاء عشرات الرحلات في مطار فرانكفورت بسبب سوء الأحوال الجوي

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع إجمالي القروض لدى بنك دنيز بنك إلى 368 مليار ليرة تركية ارتفاع إجمالي القروض لدى بنك دنيز بنك إلى 368 مليار ليرة تركية



سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات

الملكة رانيا تتألّق بإطلالة شرقية خلال احتفال عيد الاستقلال

عمان - صوت الامارات
خطفت الملكة رانيا الأنظار خلال احتفال عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن بإطلالة شرقية راقية، وفي كل عام ولمناسبة عيد استقلال الأردن تتألق الملكة رانيا بإطلالة شرقية بامتياز، تتميّز بالأناقة والرقيّ. سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات الشرقية، وحتى بالتنانير المستوحاة من الأزياء الشرقية، تنجح في كل سنة بأن تختار إطلالة مفعمة بالسحر الشرقي. هذا العام، وبمناسبة عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن، أطلت الملكة رانيا بالقفطان، ونشرت صفحة الملكة على إنستغرام وفيسبوك صور المناسبة التي ظهرت فيها الملكة إلى جانب الملك عبدالله. وتميّز القفطان باللونين الأبيض والأزرق، وبقصة الأكمام الواسعة باللون الأبيض مع التطريزات الناعمة عند الطرف، في حين نسّقت معه حزاماً حددّ خصرها، وزيّنت الطبعات الشرقية التق...المزيد
 صوت الإمارات - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 05:59 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

ليفربول يجد بديل أليسون في تركيا

GMT 05:17 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

سعوديات يحترفن استعراضات الفروسية

GMT 20:12 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

دبي من أفضل مدن العالم في الأنشطة الترفيهية

GMT 07:53 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

تخصصات الهندسة الأكثر طلباً والتربوية أسرع توظيفاً

GMT 20:34 2020 الإثنين ,27 إبريل / نيسان

تفاصيل أحداث مسلسل بـ" 100 وش" الحلقة الأولى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates