تركيا تسعى لتسوية القضية القبرصية
آخر تحديث 16:37:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تركيا تسعى لتسوية القضية القبرصية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تركيا تسعى لتسوية القضية القبرصية

أنقرة ـ وكالات

طرحت تركيا على نيقوسيا خطة جديدة لتسوية القضية القبرصية المزمنة. وقد وضعت انقرة هذه الخطة تحسبا لأعمال التنقيب عن النفط والغاز في المياه الاقليمية للجزيرة المنقسمة منذ عام 1974 ، قسم القبارصة اليونانيين وقسم القبارصة الاتراك. ففي تلك السنة قامت تركيا بغزو الجزيرة واحتلال القسم التركي متذرعة بكونها ضامنة لاستقلال الجزيرة، سيما بعد اجرت في قبرص محاولة يونانية لتدبير انقلاب عسكري في الجزيرة. وتوجد على الجزيرة حاليا من الناحية القانونية الدولية جمهورية قبرص وهي عضو في الاتحاد الاوربي، كما وتوجد هناك جمهورية شمال قبرص التركية غير المعترف بها دوليا. ولم تنجح حتى الآن محاولات تسوية القضية القبرصية عن طريق المفاوضات بين زعماء الجاليتين اليونانية والتركية، وايضا على اساس الخطة التي اعدتها الامم المتحدة. تتضمن الخطة التي عرضها وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو خلال مقابلة نظمتها صحيفة "ستار" اليوم 28 مارس/آذار والتي قد اطلعت عليها، حسب قوله، الامم المتحدة وكل الاطراف المعنية، تتضمن 3 خيارات تنص اولاها اقامة دولة موحدة في الجزيرة واجراء التنقيب المشترك عن النفط والغاز. وقال الوزير التركي "يجب على الأمم المتحدة ان تحث نشاطها وينبغي ان يبدأ الطرفان الحوار من اجل التسوية الشاملة للقضية بأسرع ما يمكن" مضيفا ان "الثروات الطبيعية يجب ان تمتلكها دولة قبرص جديدة وموحدة". وفي حال فشل الخيار الأول تنص الخطة على استحداث لجنة مشتركة من خلال المفاوضات بين الجاليتين، ستعالج مسائل التنقيب عن موارد الطاقة وانتاجها. وفي حال اخفق الخيار الثاني ايضا، تطرح انقره فكرة اقامة دولتين مستقلتين في الجزيرة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركيا تسعى لتسوية القضية القبرصية تركيا تسعى لتسوية القضية القبرصية



سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات

الملكة رانيا تتألّق بإطلالة شرقية خلال احتفال عيد الاستقلال

عمان - صوت الامارات
خطفت الملكة رانيا الأنظار خلال احتفال عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن بإطلالة شرقية راقية، وفي كل عام ولمناسبة عيد استقلال الأردن تتألق الملكة رانيا بإطلالة شرقية بامتياز، تتميّز بالأناقة والرقيّ. سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات الشرقية، وحتى بالتنانير المستوحاة من الأزياء الشرقية، تنجح في كل سنة بأن تختار إطلالة مفعمة بالسحر الشرقي. هذا العام، وبمناسبة عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن، أطلت الملكة رانيا بالقفطان، ونشرت صفحة الملكة على إنستغرام وفيسبوك صور المناسبة التي ظهرت فيها الملكة إلى جانب الملك عبدالله. وتميّز القفطان باللونين الأبيض والأزرق، وبقصة الأكمام الواسعة باللون الأبيض مع التطريزات الناعمة عند الطرف، في حين نسّقت معه حزاماً حددّ خصرها، وزيّنت الطبعات الشرقية التق...المزيد
 صوت الإمارات - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 05:59 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

ليفربول يجد بديل أليسون في تركيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates