أرامكو وأدنوك تبحثان الاستثمار بمشروعات أميركية للغاز المسال
آخر تحديث 11:33:48 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أرامكو وأدنوك تبحثان الاستثمار بمشروعات أميركية للغاز المسال

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أرامكو وأدنوك تبحثان الاستثمار بمشروعات أميركية للغاز المسال

أدنوك
دبي - صوت الإمارات

قالت مصادر مطلعة إن شركة أرامكو السعودية للنفط وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" تجريان محادثات بشأن الاستثمار في مشروعات للغاز الطبيعي المسال بالولايات المتحدة في ظل احتدام المنافسة مع شركات النفط الكبرى وقطر في سوق الغاز فائق التبريد.

ويحاول عملاقا الطاقة استغلال مواردهما من الوقود الأحفوري قدر الإمكان، ومع التوقعات بنمو الطلب على الوقود فائق التبريد بنسبة 50% بحلول عام 2030، يستغلان الفرص المتاحة في الولايات المتحدة التي أصبحت أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم وترسل منه كميات قياسية إلى أوروبا.

وذكرت المصادر، التي طلبت عدم نشر أسمائها بسبب حساسية الأمر، أن أرامكو السعودية تجري محادثات للاستثمار في المرحلة الثانية من مشروع بورت آرثر للغاز الطبيعي المسال التابع لشركة سيمبرا للبنية التحتية بولاية تكساس الذي يمثل توسعة مقترحة للمرحلة الأولى المنتجة بالفعل.

وأضافت المصادر أن أدنوك تجري في الوقت نفسه محادثات مع شركة نيكست ديكيد الأميركية للغاز الطبيعي المسال لشراء وحدة معالجة رابعة مقترحة في منشأة ريو جراندي لتصدير الغاز الطبيعي المسال البالغة قيمتها 18 مليار دولار.

وأحجمت أرامكو وأدنوك عن التعليق عندما اتصلت بهما رويترز، فيما قالت سيمبرا إنفراستكتشر التابعة لشركة سيمبرا إنها لا تعلق على مسائل تجارية متعلقة بمشروعات قيد التطوير، في حين قالت نيكست ديكيد إنها لا تعلق على تكهنات السوق.

ومن المتوقع أن تتضاعف قدرات الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة خلال السنوات الأربع المقبلة، لكن واجه العديد من مطوري مشروعات الغاز الطبيعي المسال في البلاد عقبات مالية تحول دون تدشين محطات التصدير المقترحة، في وقت ازدادت فيه طلبات المستثمرين، فضلا عن الضغوط التنظيمية على البنوك للتركيز على أهداف الحوكمة البيئة الاجتماعية.

وقال كوشال راميش، نائب رئيس شركة ريستاد إنرجي لبحوث الغاز الطبيعي المسال "الرسالة مفادها أنه إذا لم تمول البنوك التي تركز على الحوكمة البيئية والاجتماعية المشروعات الأميركية، فسيقوم شخص ما بذلك".

وبعد ضغوط من نشطاء في مجال المناخ، أوقف الرئيس الأميركي جو بايدن في يناير/كانون الثاني موافقات وخططا مستقبلية لتصدير الغاز الطبيعي المسال من مشروعات جديدة.

مصادر: "تماسيك" تضيف "أرامكو" و"شل" للقائمة القصيرة لشراء أصول "بافيليون إنرجي"

ولم يتضح بعد ما إذا كانت المحادثات مع أرامكو وأدنوك تدور حول حصص مباشرة أم اتفاقيات بيع وشراء أم كليهما.

وقال أحد المصادر إن أرامكو تجري محادثات لشراء بعض أو كل الكميات من إحدى وحدتي التسييل بالمرحلة الثانية من مشروع بورت آرثر. وبإمكان كل من الوحدتين إنتاج ما يصل إلى 13.5 مليون طن سنويا.

تحاول أرامكو السعودية دخول مجال الغاز الطبيعي المسال عالميا، فيما تحولت أدنوك الإماراتية بالفعل إلى كيان فاعل في السوق. وتتنافس الشركتان مع قطر، وهي من أكبر مصدري الوقود المنقول بحرا في العالم.

وكشفت شركة قطر للطاقة مؤخرا عن خطط توسعية قد تعزز حصتها في سوق الغاز الطبيعي المسال العالمية إلى نحو 25% بحلول 2030، كما يقول محللون.

وقال راميش "أرامكو وأدنوك من الكيانات الكبيرة في سوق النفط، وبوسعهما دائما فعل المزيد في مجال الغاز الطبيعي المسال... وتمويلهما للمشروعات المناسبة في هذا المجال لن يكون مفاجئا".

ونقلت رويترز أمس الثلاثاء عن مصادر مطلعة أن شركة تماسيك هولدنجز السنغافورية أدرجت شركتي الطاقة العملاقتين أرامكو السعودية وشل ضمن قائمة تضم عددا قليلا من الشركات المرشحة لشراء معظم أصول شركة بافيليون إنرجي. في خطوة قد تعني انطلاق أنشطة أرامكو في مجال الغاز الطبيعي المسال.

وقال فيليكس بوث، رئيس قسم الغاز الطبيعي المسال في شركة فورتيكسا لمعلومات الطاقة "ستدعم هذه الصفقة جانب الطلب في المعادلة لبناء محفظة عالمية للغاز الطبيعي المسال، ومن المرجح أن تكون مرتبطة بمشتريات إمدادات ساحل الخليج الأميركي في المستقبل القريب".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أدنوك تحقق قيمة تجارية 1.84 مليار درهم من استخدام الذكاء الاصطناعي في 2023

«أدنوك» تُنجز صفقة الاستحواذ على حصة 24.9% في «أو إم في»

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أرامكو وأدنوك تبحثان الاستثمار بمشروعات أميركية للغاز المسال أرامكو وأدنوك تبحثان الاستثمار بمشروعات أميركية للغاز المسال



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9

GMT 17:04 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

أصالة تعلن أن حبها لطارق العريان لا تكفيه السطور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates