الإمارات تدعو إلى تعزيز منظومة المناطق الحرة عالميًا
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الإمارات" تدعو إلى تعزيز منظومة "المناطق الحرة" عالميًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الإمارات" تدعو إلى تعزيز منظومة "المناطق الحرة" عالميًا

مؤتمر منظمة العالمية للمناطق الحرة
القاهرة - سهام احمد

دعت دولة الإمارات إلى تعزيز منظومة المناطق الحرة في العالم، لتعزيز وتسهيل حرية التجارة وتطوير مفاهيم مثلى لتطوير الاقتصاد العالمي، كون التجارة الحرة تعد أحد أركان الاقتصاد العالمي. جاء ذلك خلال مشاركة وفد دولة الإمارات في فعاليات وأعمال المؤتمر والمعرض الدولي السنوي للمنظمة العالمية للمناطق الحرة AICE، والذي اختتمت أعماله أخيراً في مدينة قرطاجنة - كولومبيا. 

وافتتح المؤتمر الدكتور محمد الزرعوني، رئيس المنظمة العالمية للمناطق الحرة، جنباً إلى جنب مع خوان مانويل سانتوس كالديرون، رئيس جمهورية كولومبيا، وبحضور محمد عيسى الزعابي، سفير الدولة لدى كولومبيا، وبروس ماك ماستر، رئيس جمعية الأعمال الوطنية في كولومبيا (أندي).

وترأست وفد الإمارات عائشة الكبيسي، مدير إدارة المنظمات الدولية، بوزارة الاقتصاد، بمشاركة شريف حبيب العوضي المدير العام لهيئة المنطقة الحرة بالفجيرة وعدد من موظفي الوزارة، حيث شهد مشاركة العديد من وفود حكومات ودول، ومسؤولين اقتصاديين بارزين عن المناطق الحرة في العديد من بلدان العالم. 

واختتمت المنظمة العالمية للمناطق الحرة ومقرها دبي، أعمال المؤتمر والمعرض السنوي في نسخته الثالثة، الذي انعقد أخيراً في الفترة من 3 إلى 5 مايو الجاري، بمدينة كارتاجينا في جمهورية كولومبيا، الذي جمع أقطاباً عالمية لتبادل الخبرات وإثراء النقاش حول تطوير المناطق الحرة في مختلف أنحاء العالم، ورسم الملامح المستقبلية للقطاع على المستوى العالمي. 

كما توجه الدكتور الزرعوني بدوره بالشكر إلى الرئيس الكولومبي على حضوره، مُثنياً في الوقت نفسه على جهود سفير الدولة في كولومبيا وتقديمه لكافة التسهيلات التي كان لها دور كبير في إنجاح أعمال المؤتمر السنوي الثالث للمنظمة، الذي يُعقد للمرة الأولى خارج دولة الإمارات. 

حمل المؤتمر السنوي شعار «الجيل القادم من المناطق الحرة»، بهدف تحديد الآفاق المستقبلية لقطاع المناطق الحرة في مختلف دول العالم، بمشاركة أعضاء المنظمة العالمية للمناطق الحرة، وشخصيات من أبرز الخبراء الاقتصاديين العالميين، فضلاً عن صناع السياسة، وكبار المسؤولين الحكوميين والمؤسسات الأكاديمية، وسط حضور زهاء 1000 مُشارك، الأمر الذي سجل رقماً قياسياً للحدث الدولي. 

وتبرز أهمية المؤتمر السنوي الثالث للمنظمة العالمية في كونه يمثل منصة حيوية لجذب المناطق الحرة العالمية والمنظمات متعددة الأطراف والهيئات التجارية تحت سقف واحد للبحث في سبل التعاون والتطوير وتبادل الأفكار من أجل بناء رؤية محددة لمستقبل المناطق الحرة في العالم. 

تغيرات

وقال الدكتور الزرعوني خلال كلمته على هامش الحفل الافتتاحي لفعاليات المؤتمر: على المناطق الحرة أن تواكب التغيرات المتسارعة حول العالم في الوقت الراهن للمحافظة على كفاءة وفاعلية إنتاجيتها، منوهاً بأن أهمية الحدث الدولي تكمن في توفيره رؤى قيمة حول كيفية التخطيط المستقبلي للمناطق الحرة، وشحذ الهمم للعمل على تطويرها وتشغيلها وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، وذلك من خلال التعرف إلى مختلف الاحتياجات الجديدة، والتغلب على التحديات المستقبلية. 

وأضاف: ملتزمون تماماً كمنظمة عالمية داعمة لعمل مختلف المناطق الحرة، عبر تشجيع وتيسير الحوار بشأن الخطوات التي يتعين اتخاذها للمضي قُدماً في سبيل الحفاظ على ديناميكية وتطوير وتنمية قطاع المناطق الحرة في العالم. 

وهنأ الدكتور الزرعوني خلال ترؤسه اجتماع الجمعية العمومية في اليوم الأخير للحدث، الأعضاء على نجاح المؤتمر، مُلخصاً أبرز معالمه، ومُستعرضاً أنشطة المنظمة وإنجازاتها خلال العام الماضي، حيث صوّت الأعضاء بالإجماع على رفع مدة رئاسة المنظمة العالمية للمناطق الحرة إلى 4 سنوات عوضاً عن سنتين، الأمر الذي يُخوّل الرئيس تنفيذ مشروعات الاستدامة والتطوير بالطريقة الأمثل، فضلاً عن إتاحة المجال لتطبيق المعايير الدولية المُطبّقة في المنظمات العالمية الكبرى. كما دُعي الأعضاء للتصويت على التعديلات المقترحة على النظام الأساسي للمنظمة، حيث صوتوا بأغلبية ساحقة لمنح مقعد دائم لدولة الإمارات في مجلس إدارة المنظمة. 

كما صوّت الأعضاء بالإجماع على كل من تقرير المدير التنفيذي للمنظمة العالمية للمناطق الحرة، وعلى التقرير المالي والتدقيق 2016، إلى جانب إقرار ميزانية 2017، فضلاً عن إعادة انتخاب الجمعية العمومية 5 من أعضاء المنظمة، علاوة على انتخاب أعضاء جدد لمجلس الإدارة. 

أهمية

وأكد أن الحدث الدولي يُمثّل منصة فاعلة للخبراء الاقتصاديين للاطلاع على أحدث الأبحاث والدراسات التحليلية بشأن الأهمية المتزايدة للمناطق الحرة وتأثيرها الاقتصادي في جميع أنحاء العالم، إلى جانب تحديد أهم معايير النجاح والنمو والتنمية في القطاع، لافتاً إلى أن الدورة القادمة 2018 من المعرض والمؤتمر سوف تنعقد في مدينة دبي.
كما توجه الدكتور الزرعوني باسم المنظمة العالمية للمناطق الحرة، بالشكر لجمعية الأعمال الوطنية الكولومبية (أندي) على دعمها القيّم في تنظيم المؤتمر السنوي في دورته الحالية، مُثنياً على المتحدثين والمندوبين والحضور لدعمهم للحدث. 

يُذكر أنّ تنظيم الحدث تمّ بالتنسيق مع العضو المضيف، وهي الرابطة الوطنية للصناعيين في كولومبيا، حيث أكد إدغار مارتيني، مدير غرفة مستخدمي المنطقة الحرة لدى الرابطة أن يسمح الحدث الدولي للمستثمرين وأصحاب الأعمال الاطلاع على المشروعات والتطورات التي تجري اليوم في مختلف المناطق الحرة حول العالم، إضافة إلى أهمية تلك التطورات وتأثيرها في المجال الاقتصادي، مضيفاً أن بلاده كانت نموذجاً ناجحاً في مجال التنمية، بتحقيقها أكثر من 40 مليار دولار بيزو حصيلة استثماراتها خلال العقد الأخير.

وأوضح رئيس المنظمة العالمية للمناطق الحرة، أن الأخيرة تُمثّل - بشكل منفرد دولياً - مصالح المناطق الحرة في أنحاء العالم كافة، إذ إنها تتيح لأعضائها الاستفادة من مجموعة من الخدمات الإضافية أبرزها الدعم التشغيلي، والمشورة، والاطلاع على إحصاءات الصناعة والدراسات التحليلية وآراء الخبراء، إلى جانب الدورات التدريبية وفرص التواصل مع المناطق الحرة الأخرى. 

برشلونة

وقال الدكتور محمد الزرعوني: تلقينا خلال اجتماع الجمعية العمومية عروضاً من 5 أعضاء مصوتين، في ما يخص المؤتمر السنوي الخامس خارج الدولة، إذ يُشرّفنا، وبعد البحث الدقيق أن نعلن «برشلونة» مدينة مُضيفة للمؤتمر في 2019، حيث تم تسليم علم المنظمة إلى بلانكا سورييغا، مدير عام المنطقة الحرة في برشلونة. 

تخلل المؤتمر والمعرض في دورته الثالثة، 6 جلسات نقاش و8 ورش عمل تم خلالها بحث السُبُل المتاحة للحد من المخاطر التي قد تتعرض لها أعمال المناطق الحرة، إضافة إلى استكشاف الفرص المستقبلية لتوسيع قطاع التجارة والاستثمار، إذ إن من أبرز الموضوعات الرئيسة التي تم طرحها خلال الجلسات الاستراتيجيات والمنهجيات التي تساعد على جعل المناطق الحرة الوجهة الأفضل لمزاولة الأعمال وبيئة حاضنة للابتكار وبناء قدرات الريادة وتعزيز الدور الاقتصادي للمناطق الحرة، فضلاً عن مناقشة أهمية الاستدامة في ضوء وجهات نظر الخبراء والرواد فيما يتعلق بطرق تطوير الجيل القادم من المناطق الحرة. 

فرص الأعمال

وتناولت ورش العمل خلال المؤتمر السنوي الثالث للمنظمة العالمية للمناطق الحرة، عدداً من الموضوعات الرئيسة، أهمها فرص الأعمال في المناطق الحرة داخل دولة الإمارات، فضلاً عن مثيلاتها لدى مناطق التجارة الخارجية في الولايات المتحدة، إلى جانب المناطق الحرة في أوروبا، علاوة على استراتيجيات تعزيز التكامل بين الاستدامة والأداء الاقتصادي والاجتماعي للمناطق الحرة، بالإضافة إلى مسائل الأمن وأنظمة المناطق الحرة وإجراءات السلامة العاملة على توفير نظام إصدار شهادات آمنة في القطاع. 

كان من أبرز المتحدثين في المؤتمر والمعرض السنوي الثالث للمنظمة العالمية للمناطق الحرة، خوان بابلو ريفييرا، رئيس رابطة المناطق الحرة في الأميركيتين، وإريك أوتور، رئيس الرابطة الوطنية لمنطقة التجارة الحرة بالولايات المتحدة، ومارتن إيبارا، الرئيس الفخري لرابطة المناطق الحرة في الأميركيتين، ولارس كارلسون، العضو المنتدب لشركة (كي جي إتش) العالمية للاستشارات، وآنا. ب. هينوجوسا، مدير المنظمة العالمية للجمارك، وفيليب فانغنيغيم، مدير مكتب منظمة العمل الدولي في بلدان الأنديز. 

كما أن من ضمن أبرز النشاطات التي عرضتها المنظمة العالمية للمناطق الحرة خلال الحدث على المشاركين، إنشاء شراكات استراتيجية محورية، وبرامج قيادات المناطق الحرة التعليمي، بما سوف يدفع بعملية بناء المعرفة والابتكار، وتم التطرق إلى التقرير السنوي للمناطق الحرة الذي سوف يوفر لمحة عامة للشركاء عن البيئة الاقتصادية العالمية مع التركيز على الاتجاهات وأهمية الأنشطة التي تقوم بها المناطق الحرة في مختلف أرجاء العالم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تدعو إلى تعزيز منظومة المناطق الحرة عالميًا الإمارات تدعو إلى تعزيز منظومة المناطق الحرة عالميًا



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9

GMT 17:04 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

أصالة تعلن أن حبها لطارق العريان لا تكفيه السطور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates