أبوظبي للإحصاء يؤكد أن صادرات المعادن ترتفع 10 في خمسة أشهر
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"أبوظبي للإحصاء" يؤكد أن صادرات المعادن ترتفع 10% في خمسة أشهر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "أبوظبي للإحصاء" يؤكد أن صادرات المعادن ترتفع 10% في خمسة أشهر

أبوظبي للإحصاء
أبوظبي - صوت الامارات

واصلت المعادن نموها القوي في تجارة أبوظبي الخارجية غير النفطية لتلامس نصف حجم صادرات الإمارة وتؤكد نجاح سياسة التنويع الاقتصادي التي رسختها أبوظبي خلال السنوات الماضية بدعمها القوي للصناعات الثقيلة.

ووفقاً لأحدث تقرير أصدره مركز أبوظبي للإحصاء، ارتفعت صادرات المعادن والتي تشمل اللدائن ومصنوعاتها والحديد والنحاس والألمنيوم ومصنوعاتها إلى 11.74 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري مقابل 10.65 مليارات درهم للفترة نفسها من العام الماضي بارتفاع 1.1 مليار درهم وبنسبة نمو 10.2%.

وأدى ارتفاع صادرات المعادن إلى زيادة مساهمتها ووزنها النسبي بصادرات أبوظبي النفطية، حيث بلغت نسبة مساهمتها بصادرات أبوظبي للفترة من يناير إلى مايو 2019 نحو 47% من إجمالي الصادرات 24.99 مليار درهم مقابل 41.1% للفترة من يناير - مايو 2018 والتي بلغت فيها الصادرات 25.87 ملياراً.

لدائن

وارتفعت صادرات أبوظبي من اللدائن ومصنوعاتها من 4.2 مليارات درهم للفترة من يناير إلى مايو 2018 إلى 4.7 مليارات لذات الفترة من 2019 بنمو 11.3%. كما ارتفعت صادرات الحديد من 889 مليون درهم إلى 1.1 مليار درهم بنمو 25.9% ومصنوعات الحديد والفولاذ من 1.14 مليار درهم إلى 1.4 مليار درهم بنمو 23.2% والنحاس ومصنوعاته من 2.1 مليار درهم إلى 2.21 مليار درهم بنمو 5.3% بينما تراجعت صادرات الألمنيوم بشكل محدود إلى 2.23 مليار درهم بنهاية مايو 2019 مقابل 2.26 مليار درهم بنهاية مايو 2018 بانخفاض 11.3%.

تنويع

وأكد مسؤولون صناعيون لـ«البيان الاقتصادي» أمس أن زيادة مساهمة المعادن وصناعاتها في صادرات أبوظبي غير النفطية تؤكد النجاح الكبير لسياسة التنويع الاقتصادي التي تنتهجها الإمارة.

وأكد المهندس جمال الظاهري، الرئيس التنفيذي للشركة القابضة العامة «صناعات» أن أبوظبي تجني حالياً ثمار سياسة التنويع الاقتصادي، مؤكداً أن زيادة المعادن بمصنوعاتها في صادرات أبوظبي تكشف التطور الكبير للصناعات وتزايد عدد مصانعها يوماً بعد الآخر.

كما أن الزيادة دليل على توسع الأسواق الخارجية للمعادن المنتجة بأبوظبي. وقال: تخطو العاصمة خطىً ثابتة نحو تحقيق رؤيتها الاقتصادية 2030 وتعزيز مكانتها على خارطة الاقتصاد العالمي.

وتعد «صناعات» مساهماً رئيسياً في تطور الإمارة الاستراتيجي، وتلعب دوراً بارزاً بصفتها واحدة من أهم الشركات القابضة في القطاع الصناعي، حيث تنشط في 4 قطاعات تشمل المعادن وخدمات النفط والغاز ومواد الإنشاء والبناء وإنتاج المأكولات والمشروبات. وتدير «صناعات» أصولاً صناعية تقارب 27.3 مليار درهم، ودأبت خلال السنوات العشر الماضية على الاستثمار في القطاعات غير النفطية بمعدل سنوي بلغ 1.6 مليار درهم.

وأضاف: تعكس هذه الأرقام جودة وكفاءة المنتجات المحلية وتنوعها، ونحن في «صناعات» نؤكد التزامنا الكامل بدعم أهداف القيادة الرشيدة لزيادة التصدير وفتح أسواق جديدة أمام المنتجات الوطنية خصوصاً منتجات شركة حديد الإمارات، وشركة دبي للكابلات الخصوصية المحدودة «دوكاب»، وشركة دوكاب للألمنيوم.

وأكد نجاح مصنعي شركة الطويلة لسحب الألمنيوم «تالكس» وشركة دوكاب للألمنيوم بمدينة خليفة الصناعية، مشيراً إلى زيادة إنتاجهما ودخول منتجاتهما أكثر من 30 دولة، ويتم حالياً التركيز على دخول أسواق جديدة في أفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية. كما أن هناك جهوداً كبيرة لرفع صادرات مصنع دوكاب للألمنيوم إلى أكثر من 50 ألف طن العام الجاري.

الحديد

من جانبه، أشاد المهندس سعيد الرميثي الرئيس التنفيذي لشركة حديد الإمارات بالجهود الكبيرة لحكومة أبوظبي لدعم وتطوير المعادن ومصنوعاتها، مشيراً إلى أن الإحصاءات الرسمية أكدت طوال العامين الماضيين وجود زيادة ملحوظة وكبيرة بصادرات المعادن ومصنوعاتها خصوصاً الحديد.

وبلا شك، فإن هذا النجاح يؤكد كفاءة تنفيذ سياسة التنويع الاقتصادي في الإمارة مع التركيز بصفة خاصة على صناعات معينة غالبيتها صناعات ثقيلة تحقق فيها أبوظبي تميزاً عالمياً ويظهر هذا التميز في ضخامة وكثرة الأسواق التي تدخلها هذه المصنوعات ولدى «حديد الإمارات» أكثر من 46 سوقاً دولياً نتواجد فيها وننافس فيها بقوة إضافة إلى تواجدنا القوي في السوق المحلي وتلبية احتياجاته.

ونوه الرميثي بالتسهيلات الكبيرة التي توفرها حكومة أبوظبي لشركات تصنيع المعادن وخاماتها، مؤكداً أن الحكومة تحث هذه الشركات على التواجد القوي في كبريات الأسواق الدولية وتصدير منتجاتها للخارج والتركيز على فتح أسواق جديدة أمامها.

زيادة

من المتوقع أن تزيد صادرات المعادن خلال السنوات المقبلة خصوصاً الحديد ومنتجاته مع التوسع في المصانع وإدخال صناعات جديدة تلبي احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.

قد يهمك ايضاً :

انضمام 5 من أهم اللاعبين الإقليميين في التأمين إلى منصة «أديندا»

بدء توحيد الأنظمة الجمركية في الإمارات إلكترونيًا لدعم المنظومة الأمنية

   
emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبوظبي للإحصاء يؤكد أن صادرات المعادن ترتفع 10 في خمسة أشهر أبوظبي للإحصاء يؤكد أن صادرات المعادن ترتفع 10 في خمسة أشهر



GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:46 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 صوت الإمارات - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية

GMT 04:21 2013 الإثنين ,27 أيار / مايو

فيلم فلسطيني يفوز في "كان" عن فئة "نظرة ما"

GMT 05:19 2013 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

في الظل دراما بوليسية في الخمسينات

GMT 13:29 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

ظهور ميلانا ترامب في إطلالة ساحرة بتصاميم ديور

GMT 16:41 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"hp" تطلق رسميًا أوّل حواسبها المحمولة بنظام "Chrome"

GMT 05:32 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مسقط وصلاله يصعدان للدوري العماني للمحترفين

GMT 14:16 2013 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

كفاح "العمال" من اجل بريطانيا أكثر عدالة موضوع فيلم وثائقي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates