كيف تحول الذهب من حكر على المليونيرات إلى نجم التداول للمستثمرين الصغار
آخر تحديث 09:44:24 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كيف تحول الذهب من حكر على المليونيرات إلى نجم التداول للمستثمرين الصغار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كيف تحول الذهب من حكر على المليونيرات إلى نجم التداول للمستثمرين الصغار

أسعار الذهب
دبي ـ صوت الإمارات

قديما كان يتاجر المستثمرين بشكل حقيقي بالذهب، ومعنى هذا أنه كان يتعين عليهم شراء الذهب بشكل مادي ويقومون بتخزينه على الوجه الصحيح، ومع الوقت حيث توسع تقديم خدمة الإنترنت بمختلف دول العالم ظهرت وسائل جديدة في تداول الذهب والتي تهدف إلى الاستفادة من تحركات الأسعار اليومية دون أن يكون هناك امتلاك حقيقي للذهب، ولكن تلك الوسائل محفوفة بالمخاطر الكبرى..

علاقة التوترات السياسية بارتفاع أسعار الذهب
علاقة التوترات السياسية والتجارية بين أمريكا والصين بارتفاع أسعار الذهب، حيث ربط الكثيرين من محللين الاقتصاد وتجار الذهب بين ما وصل إليه الذهب من أسعار مرتفعة ومستمرة والتي من المتوقع استمرارها حتى نهاية العام الجاري، حيث وصل سعر الجرام إلى ما يعادل 47.12 دولار أمريكي، حيث أن حركة أسعار الذهب الكبيرة في الفترة الماضية كانت مضطربة لحد كبير وذلك نتيجة إلى أثر الخلافات التجارية والسياسية بين أمريكا والصين، وأيضًا بالأزمة التي يمر بها العالم ومن المتوقع أن تتصاعد أسعار الذهب مرات ومرات متأثرة بكافة الأوضاع السياسية المضطربة التي يمر بها المجتمع الدولي كله..

أقرأ أيضا سعر الذهب في الإمارات اليوم الثلاثاء 19 تشرين الثاني نوفمبر 2019

أثر الخلافات التجارية بين أمريكا والصين
خلال الفترة الماضية كان هناك خلافات تجارية بين أمريكا والصين مما أطلق عليه بعض الخبراء مصطلح الحرب التجارية، حيث قامت الصين بتوجيه رسالة حادة اللهجة تعلن فيها استعدادها لخوض حرب على مستوى العملة وكان ذلك من خلال تخفيض قيمة العملة الخاصة بها وذلك لتقوية التنافس الخاصة بصادراتها، كما قامت السلطة التي لها شأن في التعاملات المالية الصينية بتخفيض سعر اليوان إلى معادلة الدولار بقيمة 7.03 يوان، وهو يعتبر الحد الأدنى منذ بداية الأزمة العالمية في عام 2008، وبعد ذلك بأيام قام رئيس أمريكا ترامب بالإعلان عن خطة لفرض ضرائب جمركية مقدرة بنسبة 10% مخصصة فقط على السلع الصينية الجديدة والمقدرة بما يصل إلى 300 مليار دولار..

و بعد انخفاضه للمستوى 1456 دولار خلال الجلسة الأوروبية، اكتسب الذهب قوة في الساعة الأخيرة مع ارتفاع الطلب على الذهب باعتباره ملاذ آمن مع ارتفاع المخاوف بشأن فشل الولايات المتحدة والصين في التوصل لاتفاق تجاري. وفي وقت كتابة الخبر، انخفض الزوج بنسبة 0.06% على أساس يومي عند 1466.20 دولار. وكان على أثر تلك القرارات هو انخفاض العملات في الأسواق الناشئة، وانخفاض نسبة الأسهم إلى ما يصل 3%، وعلى العكس فيما يخص الذهب حيث تسبب ذلك في ارتفاع قيمة الذهب واعتباره ملاذًا آمنًا، وليست فقط كانت تلك النتائج لتلك القرارات بل كان أيضًا هناك خسارات على مستوى الأفراد حيث فقد أغنى 20 شخصًا بمؤشرات الأغنياء على مستوى العالم كله إلى ما يصل لنسبة 2.1% من ثرواتهم، أي ما يساوي 117 مليار دولار..

وعلى صعيد أخر .. نجح الذهب فى لفت الانظار واصبح نجم التداول الأول، واقبل الكثيرين من المستثمرين الصغار على تعلم الية وكيفية تداول الذهب اونلاين، وهو الأمر الذى لا يختلف كثيرا عن تداول الفوركس بوجه عام.

مع رد فعل السوق الأولي، انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية الآجلة لعشر سنوات بشكل حاد وكان آخر انخفاض حوالي 1 ٪ في اليوم. علاوة على ذلك، تحولت العقود الآجلة لمؤشر إس أند بي 500 إلى سلبية لتعكس معنويات السوق المتوترة.

وقد أشعلت تلك القرارات الصينية ثورة الرئيس الأمريكي ترامب، والذي وصف تلك القرارات بأنها تعد من الانتهاكات الكبرى، وقد اتهم الصين بأنها تتلاعب بالعملة وقد أشار لقانون مختص بفرض عقوبات على الدول التي تقوم بخفض عملتها من أجل الحصول على مميزات في التنافس بشكل غير عادل..

نقلاً عن مصدر حكومي، قال رئيس مكتب سي إن بي سي في بكين، إيونيس يون،إن الصين ليست متفائلة بشأن التوصل إلى اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة، وادعى أن الصين سوف تنتظر المساءلة والانتخابات في الولايات المتحدة مع التركيز على دعم اقتصادها.

العقود المستقبلية
إن مصطلح العقود المستقبلية هي اتفاقات يتم عقدها بين كل من الراغبين في الشراء أو بيع كمية محدودة من معدن الذهب ( تداول الذهب ) في تاريخ مستقبلي ومع تحديد سعر الذهب بشكل مسبق، ولا يعني أن شراء العقود الآجلة أنها امتلاك حقيقي للذهب، فتحقيق الأرباح يعتمد على الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع، ومع أسعار الذهب المرتفعة أو المنخفضة يتم اختلاف قيمة العقد، ويتم تداول العقود في بورصات مثل بورصة ولاية شيكاغو التجارية..

إن أكثر ما يميز العقود الآجلة أنها ليست في حاجة إلى مبلغ مالي كبير، ولكنه ممتلئ بالمخاطر ولا يتناسب مع المبتدئين، كما أن المستثمرين الكبار وأصحاب الخبرات يقوموا بالتفكير بشكل جيد قبل أن يتخذوا خطوة تداول العقود الآجلة..

صناديق الاستثمار التي يتم تداولها في البورصة
هي الوسيلة البسيطة والسريعة للتعرف على الذهب، حيث يقوم مقدمي خدمات صناديق الاستثمار المتداولة بتقديم عروض في البورصة القائمة بتلك الصناديق، كما يمكن شراء الأسهم وبيعها بشكل يومي مخصصة لتلك الصناديق التي لها علاقة وثيقة بشراء الذهب بشكل مباشر نيابة عن المساهمين فيه، ويترتب على ذلك أن الصناديق يكون لها دعم حقيقي بالذهب، وهناك احتمالات أن يتم دفع عمولة على تداول الصناديق بالإضافة إلى رسوم الإدارة السنوية التي تكون في أغلب الأحوال تصل تقريبًا إلى 0.4%، ولكن سيتم الاستفادة من الأصول السائلة التي تستثمر بشكل مباشر في العملات الذهبية والسبائك وغيرها، هناك ميل لدى مستخدمين صناديق الاستثمار التي يتم تداولها في الذهب لاستخدام تلك الصناديق في التداول الخاص بالمدى القصير..

أسهم تعدين الذهب
يقوم بعض المستثمرين إلى اللجوء لشراء أسهم بشركات التعدين، وذلك بسبب أسعار الأسهم التي لها علاقة بأسعار الذهب، وكما أن شركات التعدين تقوم بإدارة أعمال لها إمكانية التوسع فيها مع مرور الزمن يمكن للمستثمرين بأن يستفيدوا من زيادة الإنتاج، وهذا ممكن أن يقوم بتوفير الاتجاه المتصاعد دون امتلاك حقيقي للذهب..

وبالإضافة لذلك هناك مجموعة من المخاطر تصاحب تلك النوعية من الاستثمارات، فمناجم الذهب لا يكن لها إنتاج يساوي ما هو متوقع حيث يقوم عمال المناجم بعملهم ولكن أثناء الحفر والتنقيب هناك احتمالات كبيرة لوقوع حوادث وكوارث فمثلا من الممكن أن يتوقف استخراج المعادن بسبب انهيار المناجم، وهذا فيه تأثير سلبي كبير على أسهم الشركات التي تعمل في هذا المجال، لذلك يجب على الشخص الراغب في استخدام تلك الطريقة أن يكون لديه معلومات كافية عن تلك النوعية من الشركات قبل أن يبدأ باتخاذ تلك الطريقة في تداول الذهب، وحتى يمكن أن يحقق أكبر استفادة من عملية التداول..

قد يهمك أيضا

سعر الذهب في الإمارات اليوم الجمعة 22 تشرين الثاني نوفمبر 2019

التوترات بين الصين وأميركا تحفز مكاسب الذهب

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيف تحول الذهب من حكر على المليونيرات إلى نجم التداول للمستثمرين الصغار كيف تحول الذهب من حكر على المليونيرات إلى نجم التداول للمستثمرين الصغار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates