استقرار سوق الإيجارات وتراجع البيع بنسبة 6
آخر تحديث 19:45:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

استقرار سوق الإيجارات وتراجع البيع بنسبة 6%

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - استقرار سوق الإيجارات وتراجع البيع بنسبة 6%

القطاع السكني في دبي
دبي - صوت الإمارات


حافظت سوق الإيجارات المتوسطة في القطاع السكني في دبي، على حالة الاستقرار التي تمر بها خلال الربع الثالث من عام 2015. كما يبدو السوق منقسماً على نفسه، مع تحقيق بعض المواقع ميسورة التكلفة للنمو، في حين شهدت بعض المناطق الأخرى تراجعاً واضحاً، وذلك وفقاً لأحدث تقرير من شركة الاستشارات العقارية العالمية «سي بي آر إي». وشهد قطاع المبيعات مزيداً من الضغط، مع انخفاض المبيعات بحدود 2 % منذ الربع الثاني لعام 2015، و6 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

قال مات غرين رئيس قسم بحوث واستشارات الإمارات العربية المتحدة لدى شركة «سي بي آر إي» الشرق الأوسط: «في الوقت الذي تراجعت فيه ثقة المستثمرين بالاقتصادات العالمية، ترك هذا الأمر تأثيراً جزئياً على مبيعات الوحدات السكنية في دبي، ويعزى هذا التباطؤ إلى تصحيح الأسعار الناتج عن استقرار السوق. وفي ضوء النشاط المنخفض للسوق، يعمل المطورون العقاريون على تحفيزها، من خلال عرضهم لخطط سداد أكثر مرونةً، تشمل خطط سداد آجلة، تنطوي على خيارات تسديد بعد مرحلة التسليم».

حول التوقعات المستقبلية للفترة المتبقية من عام 2015، قال غرين: «م ن المرجح أن تستمر حالة الاستقرار التي يشهدها القطاع السكني خلال الأشهر القادمة. ويمكن أن تدخل حوالي 20 ألف وحدة سكنية جديدة السوق خلال العام، وسيوجد الكثير منها ضمن أسواق «دبي لاند» الثانوية. كما ستشهد السوق نسبةً أعلى من المشاريع السكنية التي يتم إطلاقها بمستويات أسعار منخفضة، ما قد يؤدي إلى التوجه نحو التكاليف الميسورة في سوق المبيعات. ويمثل هذا الأمر توجهاً إيجابياً، سيساعد على تجنب حدوث تصحيح أكبر في المستقبل».

شهد قطاع العقارات المكتبية شروط إيجار مستقرة، وسط نمو محدود للعرض، وانتظار نضج السوق. كما بقيت إيجارات المكاتب الرئيسة دون أي تغيير للربع السادس على التوالي، في حين شهدت المواقع الثانوية مستويات نمو هامشية. وبالإضافة إلى ذلك، تواصل العقارات المكتبية عالية الجودة ذات الملكية الفردية، توليد مستويات طلب مرتفعة من قبل شاغلي العقارات من المؤسسات، على الرغم من كون السوق مقيدةً بسبب النقص الحاصل في تقديم العروض ذات النوعية الجيدة.

ومن المتوقع أن يشهد هذا القطاع تغيراً واضحاً في بدايات عام 2016، مع تسليم أحد أبراج بحيرات جميرا والمبنى (C1) في منطقة مركز دبي التجاري، حيث ساهم كلاهما في توليد مستويات عالية من النشاط خلال مرحلة ما قبل التأجير، الأمر الذي يعكس بوضوح، طبيعة سوق دبي الآخذة بالنضوج.

تشهد فنادق دبي أداءً أضعف، بسبب التقلبات في أسواق العملات العالمية والتحديات الجيوسياسية. وساهم انخفاض قيمة العملة في بعض أسواق دبي المصدرة الرئيسة في الضغط على مستويات الطلب، ما أدى إلى انخفاض متوسط السعر اليومي بواقع -7 % من بداية العام وحتى تاريخه، ليصل إلى حدود 227 دولاراً أميركياً.

وقابل هذا الأمر انخفاضاً بواقع 8 % في إيرادات الغرف الفندقية، والتي ساهم انخفاض مستويات الإشغال (-0.9 % منذ بداية العام وحتى تاريخه) في حدها بشكل كبير. وتابع غرين: «بالرغم من الانخفاض، حافظ متوسط معدلات الإشغال في جميع أنحاء السوق الفندقية خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2015، على حالة ازدهار نسبية مع بلوغه نسبة 77 %. يمكن أن تشكل المجموعة القوية من مشاريع الفنادق قيد الإنشاء في دبي، ضغطاً إضافياً على متوسط الأسعار، ما قد يؤثر في أداء الفنادق على المدى القصير».

أما بالنسبة لقطاع الضيافة، فمن المرجح أن يشهد أداءً ضعيفاً، يستمر حتى نهاية العام، ويعود ذلك بشكل كبير إلى ضعف أسواق العملات العالمية، الذي أثر بدوره في الطلب السياحي. وتواجه دبي تحدياً يكمن في تحول السياحة إلى وجهات إقليمية ميسورة التكاليف، بينما قد تسهم المجموعة القوية من المشاريع قيد الإنشاء في مجال الغرف الفندقية، في تشكيل ضغط إضافي على ديناميكية العرض والطلب خلال العام القادم. وبيَّن التقرير، تسجيل قطاع التجزئة لأداء ثابت خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام، مع إظهار مراكز التسوق الكبرى مستويات إشغال مرتفعة، إلى جانب معدلات إيجار مستقرة.

وعملت طلبات المستهلكين من قاطني الإمارات العربية المتحدة كمحفز لنمو القطاع. وتعد دبي حالياً موطناً لـ 56 % من علامات تجارة التجزئة في العالم، حيث صنفت في المركز الثاني بعد لندن من حيث تغطية العلامات التجارية العالمية.

ولا تزال الأنشطة الإنمائية مزدهرة مع 620 ألف متر مربع من المساحة المتاحة للتأجير، والمقرر دخولها السوق خلال الأعوام الأربعة القادمة. وشكلت مراكز التسوق المجتمعية، وعمليات التوسع التي شهدتها مراكز التسوق الحالية، غالبية عمليات الافتتاح الجديدة خلال عام 2015.

قال غرين: «ساهم تنامي عدد السكان، جنباً إلى جنب مع ارتفاع متوسط دخل الفرد، في النمو القوي ضمن قطاع تجارة التجزئة. ولا تزال دبي الوجهة الأولى لتجار التجزئة، حيث إنها تعمل كبوابة للعلامات التجارية الساعية لتأسيس وجود لها في المنطقة. ولكن، من جانب استهلاكي، يمكن أن يعمل انخفاض الثقة الاقتصادية في ظل هبوط أسعار النفط، إلى جانب انخفاض الطلب على السياحة، على الحد من إنفاق المقيمين والسياح على حد سواء».

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استقرار سوق الإيجارات وتراجع البيع بنسبة 6 استقرار سوق الإيجارات وتراجع البيع بنسبة 6



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 23:55 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
 صوت الإمارات - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 09:53 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

حاكم أم القيوين يفتتح مركز الإمارات الذكي للهجن

GMT 13:50 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

منى زكي تُعلن عن سعادتها بالعمل مِن جديد مع ميرفت أمين

GMT 14:57 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فهود وضباع تتناوب على افتراس ظبية حيّة في جنوب أفريقيا

GMT 18:31 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"غوغل" يحيي الذكرى الـ87 لميلاد الفنانة هند رستم

GMT 07:25 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

"هكذا تكلم الذئب" مجموعة قصصية لـ مصطفى الشيمى

GMT 03:49 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

الكرواتي زوران ماميتش يُعرب عن غضبه لأداء لاعبيه

GMT 04:29 2015 السبت ,27 حزيران / يونيو

افتتاح مهرجان "بساط الريح" السادس عشر في جدة

GMT 09:33 2013 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

فيلم عن ويكيليكس يفتتح مهرجان تورنتو في سبتمبر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates