الشيخ زايد للإسكان يدعم المواطنين بثلاثة مليارات و 41مليونًا
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الشيخ زايد للإسكان يدعم المواطنين بثلاثة مليارات و 41مليونًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشيخ زايد للإسكان يدعم المواطنين بثلاثة مليارات و 41مليونًا

برنامج الشيخ زايد للإسكان
دبي - وام

بلغت القيمة الإجمالية للدعم السكني الذي قدمه " برنامج الشيخ زايد للإسكان " للمواطنين في مختلف إمارات الدولة خلال عام 2014 .. حوالي ثلاثة مليارات و41  مليونا و 774  ألف درهم.

فيما بلغ إجمالي المساعدات السكنية التي قدمها البرنامج للمواطنين منذ إنشائه 39  ألفا و417  مساعدة سكنية .. منها  24 ألفا و 921  قرضا و 14 ألفا و50  منحة بينما إجمالي الإعتمادات المالية للبرنامج منذ إنشائه وصل  18  مليارا و 545  مليونا و281  ألف درهم منها  12  مليارا و 455  مليونا و 681 ألف درهم للقروض وستة مليارات و 48  مليونا و600 ألف درهم للمنح .

أما عدد المساكن التي أنجزها البرنامج في مختلف مناطق وإمارات الدولة منذ إنشائه فقد بلغ  18 ألفا و 277  مسكنا .. فيما ينفذ البرنامج حاليا ألفين و 847  مسكنا..وعدد المساكن في مرحلة إستكمال الإجراءات  18  ألفا و293  مسكنا.

ويعد برنامج الشيخ زايد للإسكان إنجازا من إنجازات دولة الإمارات في مجال توفير المسكن الملائم والحياة الكريمة للمواطنين ويعتبر تتويجا للسياسة الحكيمة التي إعتمدها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه - وترجمها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ـ حفظه الله ـ وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ـ رعاه الله ـ والتي وضعت الأسس الكفيلة بتوفير المسكن المناسب واللائق للأسر المواطنة على إختلاف مستوياتها الإقتصادية والإجتماعية مع مراعاة الأولوية للحالات الخاصة كالأيتام والأرامل وكبار السن وأصحاب الإحتياجات الخاصة .

ويشكل البرنامج إضافة من الإضافات المهمة والبارزة في المشروعات والبرامج التي تهدف إلى خدمة المواطنين وتلبية إحتياجاتهم في توفير المسكن الملائم عن طريق تقديم المنح والقروض الإسكانية للبناء أوالإستكمال أو إجراء الصيانة الضرورية والإضافات على المسكن .. ويمثل علامة من علامات الإهتمام الكبير الذي توليه الدولة لمواطنيها حيث يتمثل هذا الإهتمام في عملية توفير السكن الملائم وتحقيق متطلبات الإستقرار لهم .

والمتابع لتاريخ دولة الإمارات يدرك تماما مدى الجهد الهائل والمبذول في تطوير مشاريع الإسكان منذ أن وحدها رائد نهضتها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي شيد بفكره الثاقب وحنكته المتمرسة دولة زاهرة في الداخل يحترمها ويعجب بها كل العالم حيث جاء برنامج الشيخ زايد للإسكان ليكمل هذه المسيرة التي أبهرت العالم بروعتها ووفرت الحياة الكريمة لمواطنيها لتضاف إلى جملة إنجازات القيادة الرشيدة .

وجاءت منحة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة المتمثلة في بناء / 40 / ألف وحدة سكنية للمواطنين في مختلف إمارات الدولة لتعكس الإهتمام الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة لمواطنيها .

ولم تدخر الدولة جهدا في توفير جميع إحتياجات ومستلزمات المواطن في مجالات الحياة كافة وبشتى الوسائل الممكنة حيث يمثل السكن الهم الذي لا ينتهي لكل مواطن .. فيما أصبح الدعم المادي من الضروريات لدعم مسيرة البرنامج عن طريق مساهمة رجال الأعمال والشركات في ميزانية البرنامج .

ويتعاون البرنامج مع العديد من الجهات والهيئات ومنها وزارة الأشغال العامة ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان ودائرة الإسكان بالشارقة وهيئة القروض الخاصة بالمواطنين وكافة البلديات ودوائر الأراضي والدوائر الحكومية ومصرف الإمارات للتنمية الذي يعتبر المشغل الأول لأموال البرنامج .

ويتولى معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير الأشغال العامة رئاسة مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان ويعاونه عشرة من ذوي الخبرة والكفاءة حيث يعتبر المجلس السلطة المختصة بإدارة البرنامج وله صلاحيات التخطيط والإشراف ورسم السياسات العامة والبت في طلبات الإسكان وإقرار البرامج التمويلية والقواعد والضوابط التي تحكم ذلك .

وتقوم لجنة مختصة من المعنيين بدراسة طلبات كافة إمارات الدولة وتتكون من رئيس للجنة وعضوية ستة من ذوي الإختصاص حيث يتمثل دور اللجنة في النظر في الطلبات ولها الأحقية في عملية الموافقة أو الرفض وذلك حسب ما تراه وتقرره .. إضافة لقيامها بالتعرف على ظروف الشخص وحالته عن طريق البحث والتحري .

ومنذ إنشاء البرنامج والأفكار التطويرية هي من أولويات إهتمام مجلس إدارته حيث يتم تطبيقها بشكل مستمر ومنها الربط الإلكتروني مع كافة الجهات صاحبة العلاقة وتوفير خدمات ذكية للمتعاملين من خلال الهواتف المتحركة مثل خدمة تقديم الطلب ومتابعته وإمكانية الحصول على قرار المساعدة من خلال الهاتف الذكي فضلا عن توفير عدد من الخدمات الذكية للفئات الأخرى من المتعاملين كالمقاولين والإستشاريين والذين يعتبرون أهم شركاء للبرنامج .

**********----------********** وينص قانون البرنامج على أن المساعدة السكنية تقدم على شكل قروض لمن تزيد رواتبهم عن عشرة آلاف درهم ومنح لمن تقل رواتبهم عن عشرة آلاف درهم بحيث تكون موزعة بنسبة / 60 / في المائة للمنح و/ 40 / في المائة للقروض .

ونفذ البرنامج العديد من المجمعات السكنية في منطقة خت بإمارة رأس الخيمة ومنطقة قراط بإمارة الفجيرة وفي مناطق متفرقة في إمارة أم القيوين ليستفيد منها ذوو الدخل المحدود وذلك بالتعاون مع بلديات الإمارات المعنية المنفذة بها هذه المجمعات حيث تم بناء المجمعات السكنية وفق أحدث الأساليب وأفضل التصاميم العصرية المختلفة .

كما نفذ برنامج الشيخ زايد للإسكان مجمعا سكنيا في منطقة السيوح في إمارة الشارقة إشتمل على / 409 / مساكن تضم في تصاميمها أربعة نماذج بقيمة إجمالية بلغت نحو/ 300 / مليون درهم على مساحة تبلغ حوالي/ 740 / ألف متر مربع .. ومجمع خليفة السكني في منطفة دبا في إمارة الفجيرة والذي إشتمل على/ 386 / مسكنا بأربعة نماذج وبقيمة إجمالية بلغت نحو/ 350 / مليون درهم وتم تنفيذه على مساحة بلغت حوالي/ 520 / ألف متر مربع.

ومن أبرز المشاريع المستقبلية التي يعتزم البرنامج تنفيذها مشروع المجمع السكني في منطقة الرقايب / 2 / في إمارة عجمان والذي يحتوي على / 380 / مسكنا وبمساحة إجمالية تصل إلى / 502 / ألف و/ 767 / مترا مربعا بالإضافة إلى مشروع المجمع السكني في إمارة رأس الخيمة والواقع في مدينة خليفة بن زايد ويحتوي على /427/ مسكنا وبمساحة إجمالية تصل إلى /984/ ألف متر مربع .. ومشروع أم القيوين السكني بمنطقة شنتير والذي يضم / 360 / مسكنا وبمساحة إجمالية تصل إلى/ 800 / ألف متر مربع .

ويوفر البرنامج العديد من نماذج تصاميم المساكن المجانية والتي بلغ عددها / 32 / نموذجا تتمتع بأحدث المواصفات والتصاميم وتتناسب مع كافة الأذواق والإحتياجات حيث تتوفر النماذج بمساحات صغيرة ومتوسطة وكبيرة .

كما طرح البرنامج الكثير من المبادرات الخاصة بتخفيض تكاليف بناء المساكن ومنها مبادرة توقيع إتفاقيات شراكة مع مجموعة من الشركات الموردة والمنتجة لمواد البناء لتقديم أسعار مخفضة لمستفيدي البرنامج حيث بلغت نسبة الخصومات التي تقدمها هذه الشركات حوالي/ 45 / في المائة من القيمة الأساسية المعروضة في الأسواق .. فيما أدت مرحلة إنشاء المساكن الممولة عن طريق البرنامج في مدن وقرى الدولة إلى انتعاش كبير في سوق المقاولات ومواد البناء والعقارات .

وتشكل شركات المقاولات والإستشارات أهم شركاء البرنامج منذ إنشائه حيث بلغ عدد شركات المقاولات والمسجلة في البرنامج في عام حتى نهاية نوفمبر 2014 أربعة آلاف و/ 81 / شركة والشركات الإستشارية / 859 / شركة .

وبلغت قيمة المبالغ المصروفة على المساعدات السكنية منذ إنشاء البرنامج عام 2000 حتى أكتوبر 2014 نحو/ 10 / مليارات و/ 539 / مليون درهم حيث تشير الإحصائيات التي أجراها البرنامج إلى أن المبالغ المصروفة على المشاريع في إزدياد نتيجة زيادة عدد المساعدات الإسكانية الممنوحة للمواطنين .

ويقوم البرنامج ببعض الإستثمارات التي تضيف إلى ميزانيته والإنفاق من إيرادات هذه الإستثمارات على الإيجارات والمصاريف الإدارية وعدم المس بالميزانية المخصصة له من جانب الحكومة حيث تبلغ الميزانية المخصصة للبرنامج عام 2015 .. مليارا و/ 400 / مليون درهم.

وحصد برنامج الشيخ زايد للإسكان عددا من الجوائز والشهادات التي تمنحها الجهات والمؤسسات الدولية والمحلية منها شهادة الآيزو للصحة والسلامة 2014 وجائزة من المجلس الأعلى للطاقة عن الممارسات البيئية المطبقة في مجمع السيوح السكني في الشارقة وجائزة الجهة الإتحادية المتميزة في مجال الموارد البشرية وإدارة المعرفة المقدمة من قبل جائزة الشيخ خليفة لتميز الأداء الحكومي .. إضافة إلى عدد من الجوائز الأخرى التي منحت للبرامج خلال السنوات الأخيرة .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشيخ زايد للإسكان يدعم المواطنين بثلاثة مليارات و 41مليونًا الشيخ زايد للإسكان يدعم المواطنين بثلاثة مليارات و 41مليونًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates