الاقتصاد الإماراتية توقع مذكرة تفاهم مع الويبو لإنشاء صندوق استئماني
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الاقتصاد الإماراتية" توقع مذكرة تفاهم مع "الويبو" لإنشاء صندوق استئماني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الاقتصاد الإماراتية" توقع مذكرة تفاهم مع "الويبو" لإنشاء صندوق استئماني

وزارة الاقتصاد الإماراتية
جنيف –وام

وقعت وزارة الاقتصاد الإماراتية مذكرة تفاهم مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية /الويبو/ بشأن إنشاء صندوق استئماني إماراتي لأنشطة الملكية الفكرية في البلدان الأقل نمواً والبلدان النامية.

تم التوقيع ضمن فعاليات /اليوم الإماراتي/ التي نظمته الوزارة بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية على هامش الاجتماعات الثامنة والخمسين لجمعيات الدول الأعضاء بالويبو بجنيف في سويسرا.

وقع المذكرة سعادة المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية وسعادة فرانسس غراي المدير العام للمنظمة بحضور سعادة عبيد سالم الزعابي المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف وعدد من كبار المسؤولين من الجانبين.

ويعد الصندوق الاستئماني الإماراتي هو الأول عربياً لدى المنظمة والذي يهدف إلى دعم الأهداف التنموية في البلدان النامية والأقل نمواً حيث يركز الصندوق على المشاريع والأنشطة التي تدعم تنفيذ أجندة الويبو بشأن التنمية فضلا عن المبادرات التي تتناول تحديات عالمية محددة في مجال الملكية الفكرية وأيضا تعزيز تطوير أنظمة الملكية الفكرية في البلدان الأقل نمواً والبلدان النامية الأمر الذي يعزز من جهود تطوير نظام الملكية الفكرية ويدعم أهداف التنمية المستدامة.

ويضع الصندوق أولوية لتمويل المجالات المتعلقة بدور هذا القطاع الحيوي في تعزيز الأنشطة الاقتصادية والتجارية والتنمية التكنولوجية، وتنمية الصناعات الإبداعية، والشركات الصغيرة والمتوسطة والتدريب والتعليم.

و قال سعادة المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي إن دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها تبنت نهجاً حديثاً متطوراً يقوم على الانفتاح والشفافية واحتضان الأفكار المتقدمة والرائدة واحترام تنوع الثقافات وإرساء قيم التسامح وترسيخ سياسات التوازن بين الجنسين وهو ما وضعها اليوم ضمن أكبر الاقتصادات العربية وأحد أهم المحاور الرئيسية على مسارات التجارة العالمية والوجهة الأولى لاستقطاب الاستثمارات إقليمياً ومن بين الأكبر عالمياً.

وتابع الشحي خلال كلمته في افتتاح فعالية /اليوم الإماراتي/ بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية /الويبو/ أنه من هذا المنطلق تستكمل الدولة مسيرتها التنموية عبر رؤية طموحة تقوم على استشراف المستقبل والتحول إلى اقتصاد متنوع مستدام قائم على المعرفة والابتكار وتنظر الدولة في هذا الصدد إلى تطوير منظومة شاملة ومتكاملة لحماية حقوق الملكية الفكرية باعتبارها أحد الركائز الأساسية لتهيئة بنية تحتية قادرة على تحقيق تلك الأهداف الاستراتيجية. كما أن الدولة تلعب دوراً رائداً في دعم وتبني مختلف المبادرات التي من شأنها تعزيز جهود تطوير منظومة الملكية الفكرية إقليمياً وعالمياً لما لها من أثر مباشر في تنشيط مناخ المعرفة وبناء القدرات البحثية والعلمية ومن ثم تنمية بيئة الأعمال والاستثمار وخلق مناخ اقتصادي واجتماعي منفتح ومتنوع قادر على استيفاء متطلبات النمو الشامل والمستدام.. وفي هذا الإطار يأتي توقيع مذكرة التفاهم بين وزارة الاقتصاد والمنظمة العالمية للملكية الفكرية والتي بموجبها يتم إنشاء صندوق استئماني للإمارات لدى الويبو بهدف دعم تنفيذ الأجندة التنموية للويبو في البلدان النامية والأقل نمواً وذلك بما ينسجم مع المكانة الإقليمية الرائدة للدولة على صعيد خدمة ودعم أهداف التنمية المستدامة.

وأكد الشحي أن تبادل الثقافات والمعارف بين الشعوب يعمل على توطيد العلاقات والروابط التاريخية والإنسانية بين الدول وهو ما يفتح أفاق أوسع للتعاون والتقارب والتفاهم بما يحقق المصالح التنموية، مشيراً إلى أن تنظيم /يوم إماراتي/ داخل مقر المنظمة على هامش اجتماعات الجمعية العمومية الثامنة والخمسين يسهم في اطلاع مختلف ممثلي ووفود الدول الأعضاء على تاريخ دولة الإمارات وتراثها الأصيل، واستعراض الحرف اليدوية والابداعية والتقاليد والموروث الثقافي للدولة وأبرز معالم الهوية الوطنية.

وبدوره قال سعادة فرانسس غراي المدير العام لمنظمة الملكية الفكرية العالمية إن دولة الإمارات حققت إنجازاً ملحوظاً خلال السنوات الماضية وهو ما انعكس على حالة الديناميكية التي تتمتع بها من حيث النمو والتطور.. وأضاف أن الدولة قطعت شوطا كبيراً على صعيد تعزيز قدراتها التنافسية في مجالات حماية وتعزيز حقوق الملكية الفكرية ونجحت اليوم في تبوأ مكانة متقدمة إقليمياً وعالمياً في هذا القطاع الحيوي.

وتابع أن دولة الإمارات من أكثر الدول النشطة في المنظمة العالمية للملكية الفكرية وتحديداً خلال العشر سنوات الماضية والتي شهدت انضمامها إلى العديد من المعاهدات والاتفاقيات التابعة للويبو، خاصة في المجالات المعنية بتمكين المرأة ضمن مجالات الملكية الفكرية والتكنولوجيا الخضراء والصناعات الإبداعية وغيرها من المجالات التي تخدم أهداف التنمية المستدامة وتعزز من جهود المنظمة في نشر وتطوير منظومة الملكية الفكرية عالمياً.

و استضافت الأمانة العامة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بمقرها بجنيف فعالية /اليوم الإماراتي/ والتي نظمتها وزارة الاقتصاد وبعثة الدولة بجنيف، وذلك على هامش مشاركة الوزارة بوفد رفيع المستوى في أعمال الاجتماعات الثمانية والخمسين للجمعيات العمومية للدول الأعضاء بالويبو، والممتدة خلال الفترة من 24 سبتمبر حتى 2 أكتوبر.

افتتح الفعالية سعادة محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وسعادة فرانسس غراي المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بحضور سعادة عبيد سالم الزعابي المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف في الفعالية إلى جانب وفد الدولة، إلى جانب عدد من كبار مسؤولي الويبو وممثلي الدول الأعضاء ونخبة من السفراء ومندوبي البعثات الخارجية.

وشملت الفعالية تنظيم عروض فنية وتراثية ضمت فرقة للفنون الشعبية قدمت أنواع مختلفة من الفنون والفلكور واللوحات الشعبية على مسرح الويبو، إلى جانب أنشطة تشمل نقش الحنا وصنع البراقع والخوص وغيرها من العادات والتقاليد التراثية الأصيلة.

كما تم تنظيم معرض مصاحب يقدم منتجات وعلامات تجارية إماراتية مبدعة وبأفكار مبتكرة مستوحاة من الموروث الثقافي للدولة حيث قدم المعرض منتجات تتعلق بحقوق الملكية الفكرية في /ركن المبدع/ والذي ضم تصميمات محمد سعيد حارب، مصمم الشخصيات الكرتونية وأيضا شهد /الركن الهندسي/ استعراض التصميم الهندسي لمسجد الشيخ زايد الكبير، فيما ضمن /ركن المخترعين/ منتجات وتصميمات المخترعة ريم المرزوقي وأيضا تصميمات المخترعة سهيلة اليماحي وفي /ركن المبدعين/ تم عرض نماذج صناعية للمبدعة الجود لوتاه، وأيضا عرض مجسمات ونماذج للمبدع خالد الشعفار وفي /ركن العلامات التجارية/ تم عرض منتجات المصمم محمد هلال إلى جانب منتجات من مؤسسة مصدر.

ضم وفد الدولة سعادة الدكتور علي إبراهيم الحوسني الوكيل المساعد لقطاع الملكية الفكرية بالوزارة و عبد السلام آل علي مدير مكتب الدولة في منظمة التجارة العالمية وخلفان السويدي مدير المركز الدولي لتسجيل براءات الاختراع بوزارة الاقتصاد وعبد الله الحمادي مدير البرنامج الوطني للسياحة بالوزارة وفاطمة خلف الحوسني مديرة إدارة العلامات التجارية وفوزي الجابر مدير إدارة المصنفات الفكرية بالوزارة وشيماء العاقل من مكتب تمثيل الدولة لدى منظمة التجارة العالمية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاقتصاد الإماراتية توقع مذكرة تفاهم مع الويبو لإنشاء صندوق استئماني الاقتصاد الإماراتية توقع مذكرة تفاهم مع الويبو لإنشاء صندوق استئماني



GMT 08:37 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

محمد بن راشد يؤكد ضرورة تبني أحدث التكنولوجيا

GMT 07:37 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

تزايد انسحاب مسئولي البنوك من مؤتمر استثمار سعودي

GMT 02:43 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

"هواوي" تشيد بالبيئة الاستثمارية في الإمارات

GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates