الإمارات تستكمل تطبيق كل المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل التطرف
آخر تحديث 14:46:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الإمارات تستكمل تطبيق كل المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل التطرف

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات تستكمل تطبيق كل المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل التطرف

مصرف الإمارات المركزي
أبوظبي - صوت الإمارات

أكد مصرف الإمارات المركزي أن دولة الإمارات استكملت تطبيق كل المعايير الدولية المطلوبة وفقاً للاتفاقيات الموقَّعة مع لجنة العمل المالي "الفاتف"، ولجنة العمل المالي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى الاتفاقيات الموقعة في إطار منظمة الأمم المتحدة في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، حسب عبدالرحيم محمد العوضي، المدير التنفيذي لوحدة مواجهة غسل الأموال والحالات المشبوهة في دولة الإمارات.

وأوضح العوضي في تصريحات صحفية أدلى بها الأربعاء، في مقر المصرف المركزي بأبوظبي، على هامش توقيع مذكرة تفاهم مع جمهورية مصر العربية بين وحدة مواجهة غسل الأموال والحالات المشبوهة بدولة الإمارات ووحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في مصر، أن دولة الإمارات حتى الآن وقَّعت اتفاقيات مع 45 دولة، بالإضافة إلى 10 اتفاقيات موقَّعة مع جهات محلية داخل الدولة، مضيفاً أن دولة الإمارات عضو في مجموعة "إيجموند" التي تشمل 155 دولة وتهدف إلى تبادل المعلومات والخبرات وتعزيز التعاون بهدف مواجهة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وكل الجرائم المرتبطة بهاتين الجريمتين. وقال العوضي إنه من المتوقع أن يشهد عام 2017 توقيع ما بين 6 و8 اتفاقيات جديدة مع دول أخرى في نفس الإطار.

وأشار إلى أن الهدف من توقيع الاتفاقية مع جمهورية مصر العربية هو تعزيز التعاون بين الجهتين، ورغم أن هناك تعاوناً قائماً بين الجهتين، فإن توقيع مذكرة التفاهم هو أحد متطلبات مجموعة "إيجموند"، التي تضم 155 وحدة للاستعلامات المالية، مضيفاً أن دولة الإمارات عضو في هذه المجموعة وكذلك مصر.

وذكر: "من ضمن المتطلبات أن تقوم الدول بتوقيع مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في مجال تبادل المعلومات المالية المتعلقة بجرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب إضافة إلى التعاون في مجال القدرات الفنية للعاملين في هذا المجال".

وأضاف العوضي: "لدينا في دولة الإمارات تشريعات تجرِّم هذه الآفة، ورغم أن هذه الجرائم قد تكون في زيادة أو نقصان فإن الآليات والتشريعات والأنظمة تتعامل مع هذه الجرائم". ووفقاً لتقرير صادر الأربعاء عن وحدة مواجهة غسل الأموال والحالات المشبوهة في دولة الإمارات، فقد ارتفع عدد التقارير التي تلقتها الوحدة بنسبة 30% تقريباً خلال عام 2016 بزيادة تبلغ 1810 تقارير، ليصل العدد الإجمالي لتقارير الحالات المشبوهة التي تسلمتها الوحدة العام الماضي إلى 7887 تقريراً مقارنةً مع 6077 تقريراً في عام 2015.

وأكد العوضي أن دولة الإمارات وصلت إلى مستوى عملية إصدار التقارير كل سنتين، وأن التقرير الأول تم اعتماده من قبل مجموعة العمل المالي، ما يعني أن الإمارات انتقلت إلى مرحلة التقارير كل عامين، ويعتبر ذلك اعترافاً بأن الإمارات استوفت كل المعايير المطلوبة من مجموعة العمل المالي "الفاتف" ومجموعة العمل المالي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبما ينسجم مع اتفاقية الأمم المتحدة، لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية ومكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية للدول، بالإضافة إلى اتفاقيات الأمم المتحدة ذات الصلة، بمواجهة تمويل الإرهاب. وقال: "إن دولة الإمارات انضمت لـ13 اتفاقية دولية، وتقاريرها يتم إعداداها وفقاً لهذه الاتفاقيات".

وأضاف: "لدينا لجنة وطنية فاعلة في دولة الإمارات وهي اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال، يرأسها معالي محافظ المصرف المركزي وتشمل في عضويتها السلطات التنفيذية، أي سلطات تطبيق القانون وسلطات الترخيص والإشراف والرقابة، والهيئة الاتحادية للجمارك، والدوائر الاقتصادية بالدولة".

وأكد: "اجتازت دولة الإمارات عملية المتابعة العادية إلى مرحلة التقارير كل سنتين، لاستيفائها جميع المعايير اللازمة والمطلوبة".

ويشار إلى أن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي أعلن أمس أن العوضي، المدير التنفيذي لوحدة مواجهة غسل الأموال والحالات المشبوهة بدولة الإمارات، قد اجتمع مع أحمد سعيد خليل، رئيس مجلس أمناء وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في جمهورية مصر العربية والوفد المرافق، ووائل جاد، سفير جمهورية مصر العربية لدى الدولة، في مقر مصرف الإمارات المركزي في أبوظبي، حيث تمت مناقشة الأمور ذات الاهتمام المشترك. كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وحدة مواجهة غسل الأموال والحالات المشبوهة لدولة الإمارات العربية المتحدة ووحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في جمهورية مصر العربية.

ووقع العوضي مذكرة التفاهم عن وحدة مواجهة غسل الأموال والحالات المشبوهة، ووقعها عن وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في جمهورية مصر العربية خليل.

واشتملت مذكرة التفاهم على التعاون المتبادل في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك بين الطرفين حول المعلومات المالية المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب بهدف دعم وتعزيز وتقوية سياسات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والجرائم الأصلية المرتبطة به وبتوقيع مذكرة التفاهم هذه يكون عدد مذكرات التفاهم الذي تم توقيعها بوساطة وحدة مواجهة غسل الأموال والحالات المشبوهة (55) مذكرة، منها (45) مع شركاء أجانب و(10) مع الشركاء الاستراتيجيين المحليين.

ويؤكد ذلك حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على التعاون المستمر مع المجتمع الدولي في الأمور المتعلقة بمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تستكمل تطبيق كل المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل التطرف الإمارات تستكمل تطبيق كل المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل التطرف



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates