خطة طوارئ للجمارك الأردنية في ظل اعتصام الموظفين
آخر تحديث 07:57:18 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خطة طوارئ للجمارك الأردنية في ظل اعتصام الموظفين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خطة طوارئ للجمارك الأردنية في ظل اعتصام الموظفين

عمان-مصر اليوم

قال مدير عام الجمارك الأردني بالوكالة، عميد جمارك أمين القضاة، أن الجمارك انتهجت خطة طوارئ بديلة للعمل في المراكز الحدودية في ظل استمرار اعتصام الموظفين. وأضاف في حديث لوكالة الإنباء الأردنية "بترا"، السبت، أنه خلال جولته في مركز حدود العمري، وضمن الخطة البديلة التي وضعتها الإدارة، تم تشكيل وحدة تخليص متنقلة في حالات الطوارئ متخصصة لتسيير أمور الشحن والتخليص على البضائع، يتميز أفرادها بالخبرة والكفاءة في مجالات "المنافست"، و"الإسيكودا" والمراقبة، والمتابعة، والتدقيق، والترفيق، والتتبع الالكتروني. وأوضح أنه تم البدء بتطبيق الخطة في مركز العمري، الجمعة، وبمساعدة كوادر جهاز الأمن العام، ممن يملكون الكفاءة والخبرة في العمل الجمركي، نظرًا لانتدابهم مسبقًا في الجمارك، وتم تسيير 400 شاحنة مكدسة في ساحات المركز تحمل مواد قابلة للتلف. وبين القضاة أن المركز يعج بأكثر من 2000 شاحنة تعطلت أعمالها نتيجة الاعتصامات وإضراب الموظفين عن العمل والذي يكبد المواطن والدولة خسائر فادحة تتجاوز 70 مليون دينارًا منذ بدايتها للآن، إضافة أن هناك بضائع تنتظر في المراكز الحدودية، وهي موسمية وعقود مبرمة بين الشركات والتجار متأخرة والتزامات محددة بوقت معين تم إلغاؤها نتيجة التأخير والانتظار في ساحات المراكز. وأشار أن خطة الطوارئ ستعمم على المراكز الحدودية كافة، للتخفيف من آثار الاعتصام والذي سبب حركة ركود في انسياب السلع والبضائع المختلفة الداخلة والخارجة، ومكان التطبيق التالي هو مطار التخليص والذي يتميز بخصوصية نظرًا لحجم البيانات الجمركية المنفذة عن طريقه، وكذلك مركز جمرك عمان لتسيير بضائع والتي وصفت معظمها بأنها موسمية خاصة في شهر رمضان وبعيد الفطر وتحمل صفة الاستعجال. وأبدي سائقو الشاحنات ارتياحهم لهذه الخطة والبدء بتسيير الشاحنات المكدسة من الاثنين الماضي، والتي تحمل مواد غذائية وخضروات تزيد على 500 شاحنة، وكذلك شاحنات تحمل الأغنام والأكسجين الطبي والذي بين ناقلوه أن الشاحنة متجهة للمستشفيات العامة والخاصة في المملكة والمنتظر وصولها هناك السبت، مشيرين أن فترة انتظارها في المركز تعدت ثلاثة أيام، وهي الفترة التي يبدأ معها جهاز الأمان في السيارة بالتسريب نظرًا لدرجات الحرارة المرتفعة. ويشار أن موظفي الجمارك في الأردن مضربين عن العمل منذ 6 أيام، وتتمثل مطالبهم في إلغاء نظام الضابطة الجمركية لعام 2013، وتطبيق الفقرة "ج" من المادة الثالثة من تعليمات نقل وتوفيق أوضاع موظفي الدوائر الذين كانت تطبق عليهم تشريعات موظفين خاصة بهم، والتي تم على أساسها معادلة أعوام الخدمة عند إقرار هيكلة الرواتب للموظفين في المؤسسات التي كانت تتبع لنظم شؤون موظفين خاصة، وإبقاء جميع الموظفين خاضعين فقط لنظام الخدمة المدنية، أسوة بباقي موظفي الدولة وعدم المساس بمكتسبات الموظفين الخاصة، والتي تصرف من صندوق المساعي الخاص بدائرة الجمارك. إضافة إلى تطبيق نص المادة "161" من قانون الجمارك، والتي تنص في الفقرة "د" منها على "يجوز للوزير أو من يفوضه، أن ينفق من المبالغ المودعة في الصندوق على تحسين المراكز الجمركية وإنشاء مجمعات سكن وظيفي وقروض إسكان لموظفي الجمارك وتحسين أحوالهم المعيشية، والرياضية، والثقافية، والاجتماعية، وإقرار الإعفاء الجمركي على سيارات موظفي الجمارك أسوةً بالعاملين في القوات المسلحة الأردنية، والأمن العام، والأجهزة الأمنية، والتي كانت حقاً مكتسباً في قانون الجمارك السابق، قبل أن يتم التلاعب بها وإلغاؤها من القانون، علماً بأنها لا تكلف الخزينة العامة للدولة أي تكاليف أو أعباء مالية".    

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطة طوارئ للجمارك الأردنية في ظل اعتصام الموظفين خطة طوارئ للجمارك الأردنية في ظل اعتصام الموظفين



تتألف من قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق

فيكتوريا بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما مميز

لندن - صوت الامارات
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 01:29 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

ليفربول يدعم صفوفه بحارس مرمى جديد

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:21 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

لبنان يتعادل مع فلسطين في منافسات غرب آسيا

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:17 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تركي آل الشيخ: "الإشاعات دي بتطلع منين"؟

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates