الحكومة السودانية تعتزم رفع الدعم عن المحروقات
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الحكومة السودانية تعتزم رفع الدعم عن المحروقات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الحكومة السودانية تعتزم رفع الدعم عن المحروقات

الخرطوم ـ عبدالقيوم عاشميق

أكد مسؤول في وزارة المال السودانية، لـ"مصر اليوم"، أن الوزارة تتجه إلى القيام  بمعالجات في أعقاب إعلان وزير المال علي محمود أن الاقتصاد مهدد بفجوة داخلية وخارجية، وأنها أمامها خيار واحد للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي هو رفع الدعم عن المحروقات. وأعلن وزير المال السوداني، في لقاء صحافي عُقد مساء السبت، أن الحزمة التي تتجه وزارة المال إلى اعتمادها تشمل معالجة الفجوة في الميزان الخارجي، بخفض الوارات  وزيادة الصادرات، وتقليل الصرف الحكومي وتوظيفه لزيادة الإنفاق على القطاعات الإنتاجية وتوسيع المظلة الضريبية، وأن رفع الدعم سيتم بالتدرج . وقال وزير الدولة في وزارة المال السابق والخبير الاقتصادي حسن أحمد طه، الذي شارك في لقاء وزير المال، إنه لا يمكن الاستمرار في الوضع الاقتصادي الراهن من دون معالجات، وأن هناك فجوة خارجية أكبر، وأن معالجات عدة يمكن إتباعها لمعالجة المشكلات التي تحيط حاليًا بالاقتصاد منها خفض الإنفاق الحكومي، وتقليص الإنفاق على  الفصل الأول والثاني والثالث في الموازنة، فهناك مجال لخفض الإنفاق. وأضاف طه، في تصريحات خاصة إلى "مصر اليوم"، "لابد أن يشعر المواطن أن هناك معالجات للخلل الاقتصادي الواضح الآن، وأنا لا أتحدث نيابة عن الحكومة، لكن الذي أعرفه أن الحكومة أصبحت غير قادرة على الاستمرار في دعم القمح والمحروقات إلا بالاستدانة من النظام المصرفي والاستدانة، من شأنها زيادة التضخم الذي يضر بالفقراء قبل الأغنياء، لذا يجب أن يرفع الدعم ولكن بشكل تدريجي، لأن حجم الدعم الذي تقدمه الحكومة  ضخم جدًا، ويصعب تقبل رفعه من الجمهور مرة واحدة، وفي موازاة ذلك لابد  من برنامج  معلن من الدولة لدعم الفئات محدودة الدخل وبآليات تعالج المشكلات الناتجة عن رفع الدعم ". وعن تعليقه على حديث بعض خبراء الاقتصاد أن جوهر المشكلة يكمن في ضعف عائد الصادرات، أجاب الدكتور حسن، "صحيح الصادرات محدودة، وذلك الأمر ظهر جليًا عندما خرجت عائدات البترول من الموازنة، لكن لدينا الذهب، فقطاع المعادن يمكن أن يسدّ الفجوة    يُضاف إلى ذلك لابد من انتهاج سياسات تُشجع المغتربين على تحويل أموالهم ومدخراتهم عبر القنوات الرسمية، بالإضافة إلى دعم الزراعة وتقوية البنيات التحتية الأساسية لها،  كل هذه خطوات يمكن أن نضع بها اقتصاد السودان في الاتجاه الصحيح". وتحدثت تقارير عن موافقة الحزب الحاكم في السودان "المؤتمر الوطني" على رفع الدعم عن المحروقات والقمح، وترك المجال أمام الجهاز التنفيذي تحديد الوقت المناسب لإعلان القرار، فيما تخشى الحكومة السودانية من تبعات قرار كهذا، فربما حرّك القرار الشارع  ضدها،  ولذلك يبدو أن القرار لا يزال محل درس بعيون السياسيين، بعد أن رأى خبراء   الاقتصاد أن "رفع الدعم هو الوصفة اللازمة لعلاج مشكلات الاقتصاد".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة السودانية تعتزم رفع الدعم عن المحروقات الحكومة السودانية تعتزم رفع الدعم عن المحروقات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates