بلدية دبي

تنظم بلدية دبي جلسة عصف ذهني خاصة بمبادرة " دوام بلا مركبات " يوم الخميس المقبل بمشاركة عدد من موظفي البلدية والدوائر الحكومية والمؤسسات المشاركة خلال الأعوام السابقة.

واكدت سارا الصايغ رئيسة قسم التوعية البيئية في بلدية دبي أن البلدية تعمل وفقا للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" التي تحث على تبني الأفكار التطويرية والإبداعية في مجالات العمل المختلفة ودعما لتوجهات إمارة دبي الإستراتيجية الرامية لحماية البيئة وتحسين جودة الهواء فيها.

وأوضحت أن البلدية تسعى لتعزيز الشراكات الإستراتيجية مع مختلف الدوائر والمؤسسات العامة والخاصة .. مشيرة إلى أنه ستتم خلال الجلسة مناقشة العديد من المواضيع التي من شأنها النهوض بمستوى المبادرة وتطوير فعالياتها.

وأضافت الصايغ أن فكرة المبادرة تتمثل في تحديد يوم في السنة لوصول جميع الموظفين المشاركين في المبادرة من مختلف الجهات المشاركة "البلدية وشركائها" إلى مقر عملهم باستخدام وسائل النقل الجماعـي "المترو وحافلات النقل الجماعية والتاكسي المائي والعبرة" والتخلي عن سياراتهم الشخصية.

وأشارت إلى أن المبادرة تهدف إلى خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون والمحافظة على البيئة وخفض معدلات الازدحام المروري في شوارع الإمارة وتعزيز الشراكة مع الدوائر الحكومية والقطاع الخاص في مجال الحفاظ على البيئة ونشر ثقافة النقل الجماعي بين أفراد المجتمع وتقديم الدعم إلى الشركاء الإستراتيجييـن من خلال تشـجيع الموظفين علـى استخدام مختلف وسائل النقل المتوفرة .

يذكر أن بلدية دبي نفذت المبادرة لأول مرة في 17 فبراير 2010 وشارك فيها ألف و/500/ موظف يعملون في المبنـى الرئيس للدائرة ومباني العيادة الصـحية وقسم الأرشفة والتوثيق التابعة للدائرة .

وتطورت المشاركات خلال الأعوام التي تليها حيث بلغ عددها في العام الحالي /65/ دائرة حكومية ومؤسسات عامة خاصة وبلغ عدد المركبات التي تم الاستغناء عن قيادتها في هذا اليوم حوالي سبع سيارات وقدرت كمية انخفاض انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار /20/ طنا.

المصدر : وام